يوم الاحتفال باليوم الوطني السعودي

الكاتب: ولاء الحمود -
يوم الاحتفال باليوم الوطني السعودي

يوم الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

 
 
تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 من سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة (شبه الجزيرة العربية). 
وذلك التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي قام بإصداره جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله بِرقم 2716،في التاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـجرياً وفيه تم تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وما يلتحق بها من مدن إلى المملكة العربية السعودية. 
وبابتداءً من يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى 1351 هـجرياً والموافق ليوم 23 سبتمبر من عام 1932م، تم تسمية هذا اليوم باليوم الوطني السعودي. 
ولقد أتى توحيد المملكة بعد 30 عامًا من الجهاد والكفاح المسلح الذي قاده الملك عبدالعزيز آل سعود وذلك منذ سيطرته على الرياض وفتحها عام 1902 ، وحتى وصل إلى مناطق أخرى مثل الحجاز.
بمناسبة هذا اليوم يقام احتفال كبير في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية يستمر لعدة أيام وتنتهي بحلول يوم 23 سبتمبر أي ذكرى اليوم الوطني.
ومن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم إشعال عدد من الألعاب النارية والعروض الغنائية والمهرجانات التي يشارك فيها جميع طوائف الشعب السعودي من جميع الأعمار( شيوخ وشباب رجال ونساء وخاصة الأطفال) لدعم الروح الوطنية وغرس الانتماء لديهم. 
الأحداث التي توافق اليوم الوطني السعودي
في عام 2005 قد تم الإعلان عن يوم 23 سبتمبر كإجازة رسمية في المملكة العربية السعودية، وهذا بمناسبة اليوم الوطني حيث أنه وافق وقتها الذكرى 75.
وفي الذكرى الخاصة باليوم الوطني السعودي رقم الـ 79 في عام 2009  قد افتتح العاهل السعودي المرحوم الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمشاركة زعماء وقادة العالم جامعة الملك عبدالله للعلوم. 
وفي ذكرى اليوم الوطني الـ84 من عام 2014 قامت أمانة محافظة جدة ببناء سارية لأطول علم بالعالم في مبادرة” عبد اللطيف جميل” الاجتماعية، بلغ ارتفاع ها ما يزيد عن 171 مترًا. 
كما أن السارية تتوسط ميدان “خادم الحرمين الشريفين” بمحافظة جدة، كما أن العلم المعلق بها مقاسه يبلغ حوالي  49.5 متر في  الطول، وما يقارب 33 متر من للعرضا، ويبلغ مساحته الإجمالية حوالي 1635 متراً مربعاً، ويزن قرابة 570 كيلو جرام، ويوجد على مساحة تزيد عن 26 ألف متراً مربعاً.
 وعند حلول العيد الوطني السعودي الـ85 مرحبا من عام 2015 صادف يوم عرفة، لأول مرة في تاريخ المملكة، الذي وكان بمثابة عيدين لدى الشعب العربي السعودي.
ومن الجدير بالذكر أن الملك فهد بن عبدالعزيز أكثر ملك  عربي سعودي كان قد احتفل في عهده باليوم الوطني السعودي بـ عدد ثلاثة وعشرون من المرات احتفالا باليوم الوطني.
يليه من حيث الترتيب الملك عبدالعزيز آل سعود بعدد احتفالات يبلغ واحد وعشرين مرة.
وفي الوقت الراهن فإن العاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبدالعزيز يُعد الملك السابع الذي يقوم بإحياء ذكرى اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية. 
 
توحيد المملكة العربية السعودية
وقد تمكن جلالة  الملك “عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود” من استعادة مدينة الرياض في يوم الخامس من شوال عام  1319هـجرياً والذي توافق مع  15 يناير عام 1902م، حيث قد  تمكن من عاصمة أجداده الذي قاموا بتأسيس الدولة السعودية الثانية، واستطاع العودة بأسرته مرة أخرى إليها.
وبعد أن استرد  جلالة الملك عبد العزيز مدينة الرياض، لم يتوقف وواصل الكفاح ورفع راية الجهاد لمدة أكثر من 30 عام، حتى تمكن من توحيد المملكة، كما استطاع أن يوحد العديد من المناطق الأخرى، وأهمها هو (جنوب نجد،والوشم، وسدير أيضاً) وهذا في سنة 1320هجرياً / 1902م، من بعدهم مدينة القصيم في عام 1322هجرياً، ما يوافق عام 1904م.
ومن ثمّ  مدينة الأحساء في عام 1331هجرياً / 1913م، وتوالت الفتوحات حتى وصل إلى مدينة العسير في سنة 1338هـجرياً / 1919م، وحائل أيضا عام  1351هـجرياً / 1921ميلادياً. 
إلى أن استطاع جلالة الملك عبد العزيز من ضم ١الحجاز من عام 1343 هـ إلى عام 1344 هـ الذي يوافق سنة 1925ميلاداً.
أما في عام 1349 هـجرياً و 1930ميلادياً قد أكتمل التوحيد لمنطقة جازان.
إلى أن وصلنا إلى اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1351 هـ الذي يوافق ١٩ سبتمبر لعام 1932م الذي صدر فيه أمر ملكي بإعلان توحيد البلاد بالكامل وتسميتها باسم “المملكة العربية السعودية” وهذا اعتباراً من يوم  الخميس الموافق  21 جمادى الأولى لعام 1351 هجرية، ويوافق 23 من سبتمبر لعام 1932م.
 
موسم اليوم الوطني السعودي
قد ادي فرقة طيران الصقور احتفالا باليوم الوطني السعودي.
يعتبر اليوم الوطني السعودي أحد أهم المواسم السعودية التي تقوم الدولة تنظمها خلال السنة، حيث يقام الاحتفال بهذا اليوم الوطني الخاص بالمملكة العربية السعودية. 
حيث بدأ في تطبيق هذه المبادرة للموسم الأولى في سنة 2019 ميلادياً، بعد مرور 14 سنة من بدء تطبيق إقرار هذا اليوم كإجازة رسمية في عام 2005م، كما يستمر هذه الموسم من الاحتفالات لعدة أيام بدايةً من يوم ١٩ حتي تنتهي في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.
هذه الاحتفالات تحتوي على فعاليات كثيرة ومختلفة حيث يقام هذا الاحتفال في كافة أنحاء ومناطق المملكة المختلفة، كما تشتمل على الألعاب النارية كمظهر للاحتفال وكذلك إقامة حفلات غنائية  للكثير من النجوم الوطنين وغيرهم من مختلف البلدان ملاحية للمملكة العربية السعودية. 
وكذلك الكثير من المهرجانات، والعروض العالمية المختلفة، والملتقيات، والاجتماعات، والمناظرات وغيرها الكثير من مظاهر الإحتفال باليوم الوطني.
 
فعاليات الاحتفال باليوم الوطني
يعتبر اليوم الوطني السعودي من أجمل وأهم مظاهر التعبير عن الحرية في حياة كل مواطن سعودي، حيث أن من حق كل فردٍ منا أن يكون له وطنٌ يحتويه ويفتخر به، فيتشارك أبناء  الوطن الواحد في بناءه، وتنميته. 
وكذلك للوطن حقوقٌ على أبنائه حيث يجب على كل فرد أن يساهموا في رفعة شأن وطنه، وتبادر الكثير من المؤسسات إلى أن ترعى اليوم  الوطني لبلدهم الحبيب السعودية حيث تقام فيه الكثير من  احتفالات الضخمة.
وأبرز الفعاليات التي تحدث في هذا اليوم الوطني هي العروض الترفيهية الفلكلورية، والشعبية المميزة والتي تدخل الفرح، والسرور على نفوس أبناء الوطن. 
وكذلك الألعاب الترفيهية التي يحب أن  يتشارك فيها جميع فئات المجتمع في الساحة الكبيرة، كما تشمل فقرات مميزة للأطفال.
والكثير من الأنشطة الترفيهية مثل إقامة مسابقات ثقافية، يطرح بها اسئلة عن تاريخ البلاد وعن اليوم الوطني السعودي، وتسرد فيها القصص القصيرة الممتعة، والأشعار الوطنية.
وكذلك إقامة الاحتفالات الموسيقية التي يتسابق في إحيائها اكبر الفنانين الوطنيين، وتشمل أيضاً أناشيد وطنية تهدف على تحفيز المواطنين ورفع حس المواطنة عندهم.
كما يسعى الكثيرين لأداء بعض الأعمال التطوعية من أجل الوطن مثل المساعدة في بناء المدارس الجديدة، والمستشفيات الجديدة.
وكذلك تكريم الأفراد الناجحين في المجتمع، ويعملون على رفعة الوطن والارتقاء به.
 
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook