وظائف المستقبل في ظل الذكاء الاصطناعي

الكاتب: المدير -
وظائف المستقبل في ظل الذكاء الاصطناعي
"محتويات
10 وظائف ناشئة ستهيمن على مستقبل العمل
وظائف متعلقة بهندسة الذكاء الاصطناعي
المهارات الثلاث الأساسية
الطلب وآفاق العمل في الذكاء الاصطناعي
آفاق العمل
ما دور مهندس الذكاء الاصطناعي وما مسؤولياته
مجالات تستخدم تكنولوجيا الذكاء الصناعى
ما هو الطريق إلى مهنةٍ في مجال الذكاء الاصطناعي
10 وظائف ناشئة ستهيمن على مستقبل العمل

وباء COVID-19 غير حياتنا بشكل جذري ويمكن الشعور بآثاره في أماكن العمل، لا سيما أنه أجبر الصناعات على الحد من أنشطتها بما في ذلك الترفيه والمطاعم والنفط والغاز وشركات الطيران، ومع ذلك في جميع أنحاء COVID -19 فلا تزال صناعة التكنولوجيا قوية وقد حفز الوباء الابتكار التكنولوجي وتمكنت التكنولوجيا من مواصلة العمل على الرغم من عمليات الإغلاق وغيرها من تدابير التخفيف من حدة الأوبئة

يتوقع المحللون أن تبلغ قيمة صناعة التكنولوجيا 5 تريليون دولار في عام 2021 مع معدل نمو مماثل لما كان عليه قبل الوباء (4 إلى 5?)، يتمتع الذكاء الاصطناعي بموطئ قدم قوي في صناعة التكنولوجيا وقد اكتسب تأثيرًا كبيرًا خلال COVID-19 فالذكاء الاصطناعي ووظائفه هى وظائف ذات مستقبل فهو طريقة الإنسان فى الوقاية من المستقبل ومن غير المرجح أن يصبح شيئًا عفا عليه الزمن.

وظائف متعلقة بهندسة الذكاء الاصطناعي

تستمد برامج الذكاء الاصطناعي في شركات التكنولوجيا الرائدة من خبراء الصناعة عبر مجموعة من المهن وتتضمن أكثر المهن المطلوبة فى المستقبل ما يلي:

مهندس التعلم الآلي
مهندس بيانات
عالم كمبيوتر
مهندس روبوتات
مهندس نظم
مهندس برمجيات
عالم روبوتات
عالم أبحاث
 محلل بيانات
مطور ذكاء الأعمال

تفيد تقارير Glassdoor أن متوسط نطاقات الرواتب لمهندسي الذكاء الاصطناعي والمهن ذات الصلة تمتد من 101،000 دولار إلى 179،000 دولار في الولايات المتحدة، لكن القائمة لا تتوقف هنا فالذكاء الاصطناعي يؤثر على الموظفين في مختلف الصناعات مثل علماء الأحياء واللاعبين المحترفين ومطوري المحتوى والمصممين وعلماء الفلك والفيزيائيين ومحللي الأعمال، وتشمل الشركات الكبرى التي تعمل في الذكاء الاصطناعي: (أمازون ومايكروسوفت ونتفليكس وأبل).

المهارات الثلاث الأساسية

المهارات التي تحتاجها للعمل في الذكاء الاصطناعي متنوعة ومثيرة للاهتمام وهي تشمل:

الخوارزميات وهياكل البيانات: يقوم أخصائيو الذكاء الاصطناعي بإنشاء واستخدام الخوارزميات وهياكل البيانات لتمكين تقنيات الذكاء الاصطناعي من العمل.

حواسيب: الفهم القوي لأجهزة الكمبيوتر يمكنك من تصميم الطائرات بدون طيار والقيادة الذكية المصنعة أو المركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي فى المهارات الحاسوبية ذات الصلة تشمل تطوير البرمجيات وبرمجة الحاسوب وتصميم الحاسوب ومعالجة المعلومات.

لغات برمجة الكمبيوتر وتشمل:

بايثون
جافا
سي++
سكالا

التعلم الآلي: التعلم الآلي هو مجال محوري في الذكاء الاصطناعي حيث تتحسن خوارزميات الكمبيوتر من تلقاء نفسها من خلال الخبرة مثل السيارات ذاتية القيادة والروبوتات الجراحية وأجهزة الكمبيوتر التي تقوم باستخدام التعلم الآلي لتطوير مهاراتهم.

الطلب وآفاق العمل في الذكاء الاصطناعي

يصف الذكاء الاصطناعي الحوسبة لمحاكاة السلوكيات البشرية وإكمال المهام البشرية، فالذكاء الاصطناعي هو شيء من التكنولوجيات التقدمية التى تهدف إلى تحسين حياة الناس ومن الأمثلة على ذلك الروبوتات الجراحية والطائرات بدون طيار لرصد حرائق الغابات والمساعدين الشخصيين الاصطناعيين الناطقين

ويتوقع الخبراء أن تبلغ قيمة سوق البرمجيات العالمية الذكاء الاصطناعي 126 مليار دولار بحلول عام 2025 وتشير دراسة استقصائية أجرتها Gartner في عام 2019 إلى أن 37? من الشركات التجارية سوف تنفذ بالفعل الذكاء الاصطناعي في أماكن عملها.

آفاق العمل

وتشمل الصناعات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي الآن وستستفيد من الذكاء الاصطناعي في المستقبل ما يلي:

الأمن السيبراني: يمكننا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات من تحسين عمليات الكشف عن التهديدات والتخفيف من الجرائم السيبرانية ومنعها.

الرعاية الصحية: يستخدم ممارسو الرعاية الصحية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأمراض وتشخيصها (مثل السرطانات وأمراض الجهاز التنفسي) وإجراء العمليات الجراحية (بأذرع آلية).

ذكاء الأعمال: تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لاستخراج رؤى ذات مغزى حول مقاييس أدائها.

تكنولوجيا المعلومات (IT) والحوسبة السحابية: الحوسبة السحابية تمكن المتخصصين مثل علماء البيانات ومطوري المنتجات الذكاء الاصطناعي لتشغيل نماذج التعلم الذكاء الاصطناعي الصعبة (على سبيل المثال الشبكات العصبية العميقة للروبوتات المؤننة).

النقل: تستخدم السيارات ذاتية القيادة تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل رؤية الكمبيوتر لرؤية المناطق المحيطة بها والتنقل بأمان.

التصنيع: تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لتجميع معدات المصنع.[1]

ما دور مهندس الذكاء الاصطناعي وما مسؤولياته

مهندسو الذكاء الاصطناعي مسؤولون عن تطوير وبرمجة وتدريب الشبكات المعقدة من الخوارزميات التي تشكل الذكاء الاصطناعي بحيث يمكنهم العمل مثل الدماغ البشري، ويتطلب هذا الدور خبرات مشتركة في تطوير البرمجيات والبرمجة وعلوم البيانات وهندسة البيانات وعلى الرغم من أن هذه المهنة تتعلق بهندسة البيانات إلا أن مهندسي الذكاء الاصطناعي نادرًا ما يطلب منهم كتابة التعليمات البرمجية التي تطور مشاركة البيانات القابلة للتطوير.

بدلًا من ذلك يقوم مطورو الذكاء الاصطناعي بتحديد موقع البيانات وسحبها من مجموعة متنوعة من المصادر وإنشاء وتطوير واختبار نماذج التعلم الآلي ومن ثم الاستفادة من مكالمات واجهة برنامج التطبيقات (API) أو التعليمات البرمجية المضمنة لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنفيذها

مهندسو الذكاء الاصطناعى مسؤولون في المقام الأول عن استخدام خوارزميات البرمجة المختلفة حتى يتمكنوا من بناء واختبار ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي وتتضمن بعض الواجبات الأخرى الموجودة عادة في الوصف الوظيفي لمهندس الذكاء الاصطناعي ما يلي:

التنسيق مع أعضاء الفريق الآخرين
إنشاء وإدارة عملية تطوير الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الشاملة للمنتج
إجراء التحليل الإحصائي وتفسير النتائج حتى يتمكنوا من توجيه عملية صنع القرار في المنظمة
إتمام البنية التحتية الهامة لفريق علوم البيانات
تطوير البنى التحتية لتحويل البيانات واستيعابها
بناء نماذج الذكاء الاصطناعي
شرح فائدة نماذج الذكاء الاصطناعي التي يقومون بإنشائها لمجموعة واسعة من الأفراد داخل المؤسسة، بما في ذلك أصحاب المصلحة ومديري المنتجات
تحويل نماذج التعلم الآلي إلى واجهات برمجة تطبيقات يمكن للتطبيقات الأخرى التفاعل معها

يعمل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي على تطوير تخصصات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على النجاح العام للمنظمة، وذلك لأن محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يقررون متابعة حياتهم المهنية في الذكاء الاصطناعي يمكنهم تطوير نماذج متقدمة للتعلم الآلي لديها القدرة على تقديم توصيات قيمة ونظرة ثاقبة حول القضايا أو القرارات المستقبلية، وتشمل بعض المجالات التي تستخدم هذه التكنولوجيا ما يلي:

مجالات تستخدم تكنولوجيا الذكاء الصناعى

الرعاية الصحية: صناعة الرعاية لديها العديد من العمليات التي تحتكر قدرًا كبيرًا من الوقت والموارد وباستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن للمنظمات تقليل التكلفة والوقت المرتبط بأشياء مثل اكتشاف المخدرات.

الشركات: بدأت العديد من الشركات في استخدام الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من تحديد رؤى مهمة في البيانات غير المنظمة مثل وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الطريق إلى مهنةٍ في مجال الذكاء الاصطناعي

مجال الذكاء الاصطناعي جديد نسبيًا ، لذلك هناك العديد من المسارات المختلفة التي يمكنك اتخاذها لتصبح مطورًا فى مجال الذكاء الاصطناعي، إذا كنت تأمل في بدء مهنة كمهندس الذكاء الاصطناعي يمكنك اتباع الخطوات التالية:

احصل على درجة البكالوريوس: للحصول على دور كمهندس ذكاء اصطناعي فمن المرجح أن تضطر إلى تلبية متطلبات تعليمية معينة، غالبًا ما يطلب أصحاب العمل من المرشحين الحصول على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة مثل:

علوم الكمبيوتر
علم البيانات
تكنولوجيا المعلومات
الاحصاءات
المالية

قم بتطوير مهاراتك: لكي تكون ناجحًا كمطور فى مجال الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى بعض المهارات التقنية الرئيسية بما في ذلك:

فهم الإحصاءات والاحتمالات والجبر الخطي
نماذج الذكاء الاصطناعي المبنية باستخدام الخوارزميات والتي تعتمد بشكل كبير على الإحصاءات والجبر وحساب التفاضل والتكامل، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون على دراية باحتمال التفاعل مع بعض نماذج التعلم الآلي الأكثر شيوعًا في الذكاء الاصطناعي بما في ذلك “ماركوف المخفية” و”خليط الغاوسية” و”نماذج Naive Bayes”
مهارات البرمجة: لكي تكون ناجحًا كمهندس فى مجال الذكاء الاصطناعي فإنك تحتاج إلى فهمٍ راسخ للغات البرمجة الشائعة مثل:( C ++و Java وR وPython) وذلك لأنك سوف تحتاج إلى الاستفادة من هذه اللغات لتطوير ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بك.
المهارات التحليلية:كثيرًا ما يُطلب من مهندسي الذكاء الاصطناعي مراجعة وتفسير البيانات الهامة وللقيام بذلك بشكل فعال يجب أن تكون قادرًا على تحليل المعلومات وتطوير الأفكار وطرح الحلول الممكنة.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook