وصفات لعلاج الحروق وآثارها

الكاتب: رامي -
وصفات لعلاج الحروق وآثارها
"

وصفات لعلاج الحروق وآثارها

هي نوع من الإصابات التي تحدث في النسيج العضليّ للجلد، وتحدث نتيجة عدّة أسباب، منها: الاحتكاك، أو الإشعاع، أو الحرارة، أو الكهرباء، وغيرها، وهي تصنف لثلاث درجات تبعاً لعمق الحرق، وهي: الدرجة الأولى وهي التي تصيب الطبقة السطحية للجلد فقط، والثانية التي يكون فيها الحرق عميقاً جزئياً، والثالثة التي يكون فيها الحرق عميقاً جداً بحيث يصل إلى الطبقات الداخلية للجلد، وقد يترك الحرق من الدرجة الأولى، والثانية بعض الندوب التي من الممكن علاجها منزلياً باستخدام المواد الطبيعيّة، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات لعلاج آثار الحروق.

آثار الحروق

  • فيتامين E: عن طريق استخراج المسحوق السائل الموجود في كبسولة فيتامين E، ثمّ وضعه على المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً، ويمكن أيضاً استخدام كريم يحتوي على فيتامين E، كما يجب الاهتمام بتناول الأغذية الغنية به، فهو يحتوي على مركباتٍ مضادةٍ للأكسدة، ويرطب الجلد، وينشط خلاياه، ويغذي نسيج الجلد ويقويه، ويعزّز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.
  • زيت جوز الهند: عن طريق تسخين ملعقةٍ كبيرةٍ من جوز الهند على النار حتّى تصبح فاترة، ثم وضع الزيت على المنطقة التي تعرّضت للحرق، وفرك المنطقة بنعومةٍ، ويجب تكرار هذه الوصفة أربع مرات في اليوم، فهي تعالج المشاكل التي أصابت الجلد، وتعزز إنتاج الكولاجين، وتنعم الجلد، والبشرة، وتسرّع عملية شفائه بشكلٍ سريعٍ.
  • عصير الليمون: غمس قطعة من القطن في عصير الليمون، وفرك المنطقة المصابة مدّة عشرين دقيقةً، ويفضّل تكرار هذه العملية بشكلٍ يوميّ.
  • الألوفيرا: قطع ورقتين من الألوفيرا إلى نصفين، واستخراج الجلّ منهما، ووضعه على المنطقة المصابة، وفركها برفقٍ مدّة دقائق، وغسلها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة بشكلّ يوميّ مدّة شهرٍ، فهو يتخلّص من الخلايا الميتة، ويجددها، ويقلّص حجم الحروق وأثارها، ويقلّل الالتهاب، ويرطب الجلد.
  • خلّ التفاح: غمس قطعة من القطن في خلّ التفاح، ووضعها على المنطقة المصابة مدّة عشرين دقيقةً، وغسلها بالماء، وللحصول على نتيجةٍ سريعةٍ يفضّل استخدامه خمس مراتٍ في اليوم مدّة أربعة أسابيع، فهو يقشّر الجلد، ويتخلّص من الخلايا الميتة، ويزيل آثار الحروق.
  • زيت الزيتون: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ منه، وفرك المنطقة به مدّة عشر دقائق.
  • العسل: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، مع ملعقةٍ من صودا الخبز، وخلطهما جيداً، ووضع الخليط على المنطقة المصابة، وفركها بحركةٍ دائريةٍ مدّة خمس دقائق، ووضع قطعةٍ كبيرةٍ من القماش فوق الخليط الموضوع على المنطقة المصابة (يشترط أن تكون القطعة ساخنة)، ثمّ إزالة الخليط بوساطة قطعة القماش، فهذه الوصفة تساعد في إنتاج الأنسجة، وعلاج آثار الحروق.
  • الحناء الطبيعيّة: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من الحناء الطبيعيّة، وملعقةٍ كبيرةٍ من دقيق القمح، وخلطهما، ثمّ إضافة زيت الزيتون إلى الخليط، وخلطه جيداً في الخلاط الكهربائيّ، ووضعه على منطقة الحرق، وتركه مدّة خمسين دقيقةً، ويستخدم قبل النوم بشكلٍ يوميّ.
"
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook