هل يمكن للمرأة الحامل أن تصوم رمضان؟

الكاتب: رامي -
هل يمكن للمرأة الحامل أن تصوم رمضان؟
"

هل يمكن للمرأة الحامل أن تصوم رمضان؟

مع اقتراب رمضان، تكثر أسئلة الحوامل حول الصيام وأثره على السيدة الحامل وعلى الجنين. وفي هذا المقال سوف نستعرض الموضوع بتفاصيله.

هل تستطيعالحامل الصياموما مدى تأثيره على الحمل؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال المقال الاتي:

تأثير الصيام على الحامل

بداية ما يجب معرفته هو أن الحمل ينقسم إلى ثلاثة أثلاث:

  • الثلث الأول: ويمتد من بداية الحمل إلى نهاية الشهر الثالث، وفيها تصاب معظم السيدات بغثيان وقيء متكرر. فإذا كانت هذه الأعراض شديدة فلا ينصح بالصيام حيث يشكل هذا خطراً على الحالة الصحية للحامل لحاجتها لتعويض السوائل المفقودة وأكل كميات قليلة بشكل متكرر.

  • الثلث الثاني: ويبدأ من الشهر الرابع لنهاية الشهر السادس، وعادةً ما تكون هذه الفترة هي الأنسب للصيام مع وجوب التوقف عنه اذا ما حدث هبوط في مستويات السكر في الدم أو هبوط في ضغط الدم وفيحالات فقر الدم.

  • الثلث الثالث: ويكون من بداية الشهر السابع لاخر الحمل، وتكون أصعب من الفترات السابقة لازدياد حجم الجنين والإرهاق الناتج عنه، والمشاكل الأخرى كهبوط مستويات السكر في الدم أو هبوط ضغط الدم وفقر الدم والتي تكون أكثر حدة في هذه المرحلة.

وتختلف قدرة السيدات الحوامل بشكل عام على الصيام، كما وأن هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار كحرارة الجو وطول فترة الصيام وكون السيدة تعمل أم لا وبحسب طبيعة عملها. وبشكل عام إذا قررت الصيام وشعرت بصداع أو إرهاق شديد يجب التوقف عن الصيام.

كيف أجعل الصيام أسهل؟

  • إذا قررت الصيام خلال فترة الحمل، فمن الأفضل أن تتناولي عدة وجبات متوازنة جيداً بعد كسر الصوم بدلاً من الاكتفاء بوجبتي الإفطار والسحور فقط، حيث يعمل هذا على ثبات الوزن بالاضافة الى انه يجنبك الأعراض التي قد تعاني منها النساء الحوامل والتي تتمثل في الإمساك والصداع وعسر الهضم والخمول.

  • تأكدي من تناول كمية كافية من الاكل الصحي ما بين فترتي المساء والفجر، حيث وجدت دراسة ان بعض النساء الحوامل يتناولن كمية سعرات حرارية أقل بكثير عن المعتاد أثناء الصيام. وقد يؤثر عدم تناول الغذاء بشكل كاف على صحتك كما انه قد يؤثر على طريقة نمو طفلك.

ما هو الإفطار المثالي للحامل؟

تتعدد الأطباق في رمضان، وتتنوع، لكن النصائح الأهم بالنسبة للحامل هي:

تناول كميات صغيرة من بعض الأشياء ويفضل البدء عادة بأكل تمرة وكأس من المياه أو عصير الفواكه الطبيعي من أجل إعادة السكر لمستواه الطبيعي أو تناول كأس حليب أو لبن قليل الدسم، من ثم شرب طبق من الشوربة الخفيفة التي لا تحتوي على الكريمة.

تناول الوجبات المتوازنة والتي تحتوي على:

  • الكثير من الخضراوات.
  • أحد البروتينات مثل الدجاج واللحوم الأخرى والأسماك أو العدس أو الحمص أو الفاصولياء.
  • كربوهيدرات معقدة مثل الارز البني وخبز القمح الكامل والمعكرونة.
  • واحرصي أن يكون نصف طبقك مليئا بالخضراوات وربعه بالبروتينات وربعه الثاني بالكربوهيدرات.
  • تجنبي تناول الكثير من الطعام الغني بالدهون العالية والتي لا تحتوي على المواد الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك والتي غالبا تتسبب بعسر الهضم.

ما هو السحور المثالي؟

يعتبرالسحور من أهم الوجباتخلال شهر رمضان، وذلك لانه يحافظ على ارتفاع طاقتك خلال اليوم، لا تلغي هذه الوجبة لانها ستزودك بالمواد الغذائية التي تدعم جسدك، كما انها ستقلل نوبات الجوع والصداع والنعاس.

يجب أن تكون وجبة السحور صحية ومعتدلة تساعد في اشباعك وامدادك بالطاقة الكافية للساعات القادمة. اتجهي للأغذية الغنية بالالياف والكربوهيدرات المشبعة مثل الحبوب والبقوليات، حيث سيأخد جسدك وقتاً أطول في امتصاص هذه الأغذية، وبهذه الحالة سيمد جسدك بالطاقة بشكل أفضل خلال ساعات الصوم.

يجب أن تحتوي وجبة السحور الصحية على:

  • خبز القمح الكامل مع القليل من المربى أو الجبنة أو اللبنة.
  • الحبوب الغنية بالألياف مع حليب شبه منزوع الدسم
  • صحن من الشوربة
  • الفواكه الطازجة والمجففة بما فيها الموز والتمر
  • مكسرات غير مملحة.

هل أستطيع بدء افطاري بالقهوة أو الشاي؟

يعمل تناول القهوة والشاي على تقليل الماء من جسدك عندما تتبولين وذلك قد يسبب لك الجفاف، كما أن تناول الشاي والقهوة مع الاكل يعمل على تقليل كمية الحديد التي يمتصها جسدك.

يجب أن لا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً خلال فترة حملك، والتي تعادل كأسين من القهوة. لا بد من التذكير بأن الشوكولاتة والشاي الأخضر يحتويان على الكافيين.

لذا يفضل استبدال المشروبات المحتوية على الكافيين بشرب الماء وعصائر الفواكه الطبيعية، ويمكنك اضافة شريحة من الليمون على الماء حتى تنعشك. عصير الفواكه المعد مع الحليب واللبن والثلج يعتبر مشروباً منعشاً ويمدك بحاجتك اليومية من الفواكه.

ما كمية الماء الواجب شربها خلال رمضان؟

بشكل عام تنصح المرأة الحامل بشرب من 1.5 الى 2 لتر من المياه وينطبق هذا على رمضان، لذا عليك سيدتي بشرب هذه الكمية بانتظام بين الإفطار والسحور، لأن الجفاف قد يؤدي إلى انقباضات الرحم والولادة المبكرة. وعليك بالتوقف عن الصيام إذا شعرت بأي انقباضات بالرحم.

ولتلخيص طريقك لصيام امن وصحي أنصحك بما يلي:

  1. قللي كميات السكريات والحلويات عالية الدهون بحيث لا تتناوليها أكثر من مرة اسبوعياً، واستبدليها بالفاكهة الطازجة.

  2. خذي قسطاً من الراحة بعد الإفطار ومن ثم انهضي وتحركي.

  3. اشربي الكثير من المياه ما بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف.

ما هي العلامات التي يجب التوقف عن الصيام فور حدوثها؟

  • ألم بطن مستمر أو انقباضات مستمرة بالرحم.
  • شعور بالإرهاق أو الدوخة أو الغثيان المستمر.
  • تعرق ورجفة مستمرة.

"
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook