هل يجوز الاحرام من جدة لاهل الرياض

الكاتب: رامي -
هل يجوز الاحرام من جدة لاهل الرياض
"هل يجوز حمل الإحرام من جدة إلى أهل الرياض، من الأمور المهمة التي يحتاج المسلم إلى معرفتها، لذلك يحتاج كل من يريد أداء الحج والعمرة إلى معرفة الأماكن التي يحرم منها، وفي هذا المقال سنعرف شرح مواقيت الإحرام الخمس حيث سنبين هل يجوز دخول الإحرام من جدة لأهل الرياض، وسنبين قرار تسليم الميقات في الحج والعمرة، فهذا يساعدنا على معرفة معلومات وأحكام قانونية مهمة تفيد المسلمين.

مرات الإحرام
هل يجوز حمل الإحرام من جدة إلى أهل الرياض؟
قرار اجتياز الميقات في الحج والعمرة
مرات الإحرام

يجب على من يرغب في أداء مناسك الحج أو العمرة أن يدخل الإحرام من أماكن معينة، وهذه الأماكن هي التوقيت المحلي، ودليل ذلك قول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: (هم لهم ولأولئك). يأتونهم مع أهلهم الذين يريدون الحج والعمرة، ومن كان بينهم هو أهله ونحو ذلك، وكذلك أهل مكة حتى يستمتعوا بها. وهذه خمس مرات، على النحو التالي:

ذو الحليفة: هو ميقات أهل المدينة، وهذا الميقات يسمى أبيار علي.
الجحفة: هو ميقات أهل الشام، لكن في ذلك الوقت يحرم على الناس ترك محل له لأنه أصبح خرابًا ويسمى هذا المكان برابغ ويستخدمه أهل رابغ. لبنان وسوريا ممنوع. الأردن وفلسطين ومصر والسودان والمغرب العربي ودول أفريقيا وبعض المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية.
قرن المنازل: هو ميقات أهل نجد، وهذا الميقات يسمى الآن الشراع العظيم، وأهل نجد ومن يحج أو يعتمر من كل شرق الخليج والعراق وإيران. يحظر على الآخرين القيام بها.
يالاملام: هو ميقات أهل اليمن، ويحرم على من يقابل اليمن الساحلي وسواحل المملكة العربية السعودية، وإندونيسيا، وماليزيا، والصين، والهند، وحجاج جنوب آسيا، ولكن في هذا الوقت. الطائرات والسفن الراسية في موانئ جدة.
ذات عرق: هي ميقات الشعب العراقي، وتسمى أيضا بالضريبة، وهذا الميقات لا يأخذ منه أحدا لأنها مهجورة لأن الطرق المعبدة لا تمر بها، بل على طريق الطائف والطريق. سيل “قرن المنازل”.
هل يجوز حمل الإحرام من جدة إلى أهل الرياض؟

تختلف اللائحة القانونية بشأن هذا الموضوع باختلاف حالة المحظور على النحو التالي:

يجوز له الإحرام من جدة: إذا ذهب إلى جدة في زيارة ثم نوى أداء العمرة أو الحج فيجوز له في هذه الحالة الإحرام من جدة.
لا يجوز له دخول الإحرام من جدة: إذا كان ينوي أداء العمرة أو الحج من الرياض وكذلك زيارة جدة، فعليه أن يدخل الإحرام من خلال الميقات وهو ميقات التيار العظيم، ولا يكون موجوداً. حرموا من جدة لقولهم – صلى الله عليه وسلم – لما جاء وقت الجدولة: جاءهم من جهة غير أهلهم الذين كانوا في طريقهم لأداء فريضة الحج أو العمرة. أهل العلم، ولا خلاف في ذلك.
قرار اجتياز الميقات في الحج والعمرة

يجب على من يرغب في أداء فريضة الحج أو العمرة دخول الإحرام حسب الأوقات التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحرم عبوره دون الإحرام عند ذهابه إلى مكة فيريد. يحب أداء فريضة الحج أو العمرة بغض النظر عما إذا كان يسافر براً أو جواً. بغير الإحرام يجب أن يرجع ويدخل الإحرام من ميقاته. إذا دخل الإحرام من غير ميقاته أو أقرب إلى مكة، فعليه أن يذبح ويوزعه على الفقراء، كثير من العلماء ؛ لأنه ترك واجبا وهو الإحرام من الميقات الشرعي، وإن كان لا يقصد عند اجتيازه الحج أو العمرة، ولكنه أراد حاجة أخرى في مكة، كزيارة بعض أقاربه حتى لا يضطر إلى فعل شيء. ومع ذلك، إذا كان هذا الشخص يعتزم دخول الإحرام بعد مغادرة بلده، فسيتم وصف ذلك على النحو التالي:

إذا كان المسلم ينوي أداء مناسك الحج أو العمرة بعد مغادرة مدينته وقبل الوصول إلى مكة، فعليه دخول الإحرام من المكان الذي كان ذاهبًا لأداء فريضة الحج أو العمرة.
إذا نوى المسلم أداء مناسك الحج أو العمرة بعد وصوله إلى مكة، فإنها توصف على النحو التالي:
فإن شاء أن يحج فيجوز له نهب الحرم لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: “من كان منهم من أهله، وهم حتى أهل مكة ينعمون به”.
وإن أراد العمرة فعليه أن يذهب إلى الحل مثل التنعيم أو الجعرانة أو غيرهما، وهو ممنوع عليه. لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر عائشة – رضي الله عنها – وهي في مكة وأرادت أن تذهب إلى مكان الحج مع أخيها عبد الرحمن وتسلبه منه.
.

لقد أوضحنا في هذا المقال هل يسمح لأهل الرياض بدخول الإحرام من جدة. ولا يسمح لأهل الرياض بدخول الإحرام من جدة إذا كانوا ينوون أداء العمرة أو الحج في الرياض ولكن إذا كانوا لا ينوون القيام بذلك. الحج أو العمرة من الرياض ثم يسمح لهم بدخول الإحرام من جدة كما بيننا الأوقات المكانية عند النهي. ."
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook