المحتوى

هل وصف "أمهات المؤمنين" خاصة بالرجال

الكاتب: يزن النابلسي -

هل وصف "أمهات المؤمنين" خاصة بالرجال

 

السؤال
 
ما صحة حديث -فيما معناه -أن امرأة ذهبت إلى أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- فنادتها يا أمه، فقالت لها: لست بأمك إنما أنا أم رجالكم.
وهل يترتب عليه بأنه لا يجوز أن نقول لنساء النبي-صلى الله عليه وسلم- أمهات المؤمنات، بل نقول أمهات المؤمنين فقط ؟ وجزاكم الله كل خير.
 
 
الجواب
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبي الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:
فأثر عائشة هذا الذي ذكره السائل أخرجه ابن سعد والبيهقي، وإسناد ابن سعد صحيح، والمسألة فيها خلاف بين أهل العلم بناءً على مسألة أصولية تتعلق بخطاب الشرع للرجال، هل يشمل النساء أم لا؟
وبناء عليه: هل قوله _تعالى_: "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" (الأحزاب: من الآية6) يشمل الرجال والنساء؟
قال القرطبي _رحمه الله_: "واختلف الناس هل هن أمهات الرجال والنساء أم أمهات الرجال خاصة، على قولين: فروى الشعبي عن مسروق عن عائشة _رضي الله عنها_ أن امرأة قالت لها: يا أمه، فقالت لها: لست لك بأم، إنما أنا أم رجالكم.
قال ابن العربي: وهو الصحيح. قلت: لا فائدة في اختصاص الحصر في الإباحة للرجال دون النساء، والذي يظهر لي أنهن أمهات الرجال والنساء، تعظيماً لحقهن على الرجال والنساء". انتهى كلام القرطبي.
والأمر عندي محتمل، يحتاج إلى مزيد بحث؛ لأن قول عائشة -_رضي الله عنها_ قول صحابي فقيه عالم بمدارك التنزيل، فلا يسوغ تجاوزه، خاصة وأن الأمر يعنيها، ويؤيده أن المقصود بالتنصيص على أمومتهن حرمة نكاحهن بعد موته _صلى الله عليه وسلم_، وهذا ما تميل إليه النفس.
وإذا نظرنا إلى عموم اللفظ قلنا: إن الأمومة شاملة للرجال والنساء. والله أعلم.
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook