هل مكملات النحاس مفيدة لعلاج الشيب

الكاتب: المدير -
هل مكملات النحاس مفيدة لعلاج الشيب
"محتويات
ما هو النحاس
هل تناول مكملات النحاس يمكن أن يعالج شيب الشعر
علاقة نقص النحاس وشيب الشعر
الأطعمة الغنية بالنحاس
أعراض نقص النحاس
أسماء مكملات النحاس
الأثار الجانبية المحتملة لمكملات النحاس
تسمم النحاس
ما هو النحاس

النحاس (Cu) عنصر أساسي في كل الكائنات الحية تقريبًا، ويحتوي جسم الإنسان فقط على ما يقرب من 100 مجم من النحاس ، لذلك فهو مطلوب للجسم لكن بكميات صغيرة

والنحاس يعتبر عامل مساعد في العديد من التفاعلات الأنزيمية لأنه معدن انتقالي، لذلك نجد أنه بالإضافة إلى دوره في استقلاب الحديد ، فهو يشارك أيضًا في العديد من العمليات البيولوجية الأخرى في الجسم ، بما في ذلك الدفاع المضاد للأكسدة ، وتخليق الببتيد العصبي ، وتحسين الوظيفة المناعية.

وعلى الرغم من أن النحاس من المغذيات الدقيقة الأساسية للإنسان ، فإنه أيضًا عنصر سام للجسم إذا زاد عن مستويات معينة،   ومع ذلك ، لا تعتبر السمية الناتجة عن زيادة الأطعمة الغنية بالنحاس في النظام الغذائي أو من المكملات الغذائية مشكلة صحية واسعة الانتشار.

هل تناول مكملات النحاس يمكن أن يعالج شيب الشعر

الإجابة ببساطة أنه في حين أن كثير من الأبحاث وجدت علاقة بين تأخير ظهور الشيب وتناول كمية مناسبة من النحاس يواء من الطعام أو من المكملات الغذائية إلا أنه حتى الآن لا يجد ما يثبت أن النحاس يمكنه عكس العملية وإعادة الشعر للونه الطبيعي.

لذلك يجب أن تحرص على التأكد من أنك تتناول الكمية المطلوبة من النحاس قبل ظهور الشعر الأبيض وليس بعده.

علاقة نقص النحاس وشيب الشعر

غالبًا ما يعزو البعض ظهور الشيب أو الشعر الأبيض إلى العوامل الوراثية وخاصة الشيب المبكر ، لكن الحقيقة التي قد تدهشك من مدى مسؤولية نظامك الغذائي في التأثير على جودة شعرك وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية.

ويعرف العلماء شيب الشعر المبكر الوراثي بأنه ظهور أكثر من 5 شعرات بيضاء في الرأس قبل سن العشرين لأصحاب البشرة البيضاء و25 شعرة للآسيويين و30 شعرة للأفارقة، ومع ذلك وبالرغم من تدخل العوامل الوراثية فإن نقص مستويات الحديد والنحاس والكالسيوم في الدم له علاقة وثيقة بحدوث شيب الشعرالمبكر.

فإذا كنت تريد شعرًا أكثر لمعانًا وصحة وأقل شيبًا ، فستحتاج إلى مساعدة من بعض العناصر الغذائية، والنحاس هو أحد تلك العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر.

حيث يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى انخفاض إنتاج الطاقة عندما يحدث ذلك ، فإنه يؤثر على الأنسجة وخلايا الدم في جسمك وأيضًا يقل إنتاج الميلانين بسبب نقص النحاس، وهو الصبغة المسئولة عن لون الشعر والبشرة.

ونقص الميلانين هو المسئول الرئيسي عن ظهور الشعر الأبيض، ولا يمكن إنتاج الميلانين إلا بواسطة الخلايا الصباغية في وجود إنزيم التيروزيناز ، والنحاس هو الذي يحفز هذا التفاعل الإنزيمي، لذلك فإن تناول المكملات التي تحتوي على النحاس هو وسيلة فعالة للغاية للمساعدة في الحماية من شيب الشعر.

النحاس أيضًا عنصر مهم لتكوين والكولاجين في الجسم ، والكولاجين مع النحاس من المواد الأساسية لتحفيز إنتاج صبغة الميلانين التي تتمثل وظيفتها في تأخير ظهور الشعر الرمادي.

وإذا كنت لا تتناول مكملات النحاسي، فربما من الأفضل أن تعمل على زيادة كمية النحاس في نظامك الغذائي، حتى يزيد إنتاج الميلانين ، مما يساعدك في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي حتى لا يتحول إلى اللون الرمادي.[1]

الأطعمة الغنية بالنحاس

إن للنحاس فوائد صحية أخرى، حيث أنه يستخدم لتكوين الأنسجة الضامة والعظام وخلايا الدم الحمراء، ويفضل أن يتناول الأشخاص البالغون 900 ميكروجرام من النحاس بشكل يومي، وهذه هي أهم الأطعمة الغنية بالنحاس:

الكبد: إن شريحة واحدة من كبد البقر 10 ملجم من النحاس وهي أكثر بكثير مما نحتاج إليه من النحاس يوميًا.
المحار: بالإضافة إلى أن المحار غني بالنحاس فهو أيضًا منخفض السعرات الحرارية.
المكسرات والبذور: إن المكسرات والبذور لها فوائد صحية عديدة وتحتوي على قدر كبير من المغذيات منها النحاس، حيث يحتوي 9 جرام من السمسم على 44% من النحاس التي يحتاج إليها الجسم.
الخضروات الورقية: الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت من المصادر الغنية بالألياف والكالسيوم والمغنسيوم والفولات، كما تحتوي على كميات كبيرة من النحاس.
الشيكولاتة الداكنة: الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على كمية قليلة من السكر والحليب هي من المواد الغنية بالنحاس ومجموعة من المغذيات الأخرى والتي لها فوائد صحية عديدة.[2]
أعراض نقص النحاس

إن نقص النحاس ليس حالة شائعة تمامًا مثل سمية النحاس، لكن قد من تكون علامات نقص النحاس الشيب المبكر وأيضًا بعض العلامات الأخرى منها:

الشعور الدائم بالبرد.
كسر العظام بسهولة.
الإعياء والمرض بسهولة
شحوب الجلد
التهاب وتقرحات الجلد أو الكدمات
وجع العضلات غير المبرر.
أسماء مكملات النحاس

تتوفر العديد من المكملات الغذائية التي يتم الترويج لها على أنها فيتامينات لإزالة الشيب والبعض يروج له على أنه يعيد للشعر لونه الطبيعي، لكن كما ذكرنا لا يوجد بحث يؤكد إمكانية حدوث هذا التأثير لمكملات النحاس.

ومن بين أنواع مكملات النحاس التجارية التي تباع على أمازون لحل مشكلة شيب الشعر:

Solgar Chelated Copper Supplement

هذا المكمل يتوافر في شكل كبسولات، وتساعد التركيبة المتوفرة بيولوجيًا في أقراص Solgar في جعل النحاس الموجود بالأقراص أكثر فعالية، وبجانب أنها تساعد في تأخير الشيب ، فهي أيضًا تساعد في دعم الأنسجة الضامة مثل العظام والجلد والأوتار وكذلك الغضاريف، وتساعد أيضصا في تكوين الكولاجين.

وهذه الحبوب متوفرة على متجر أمازون، ويمكن شراؤها بدون وصفة طبية.

Solaray Zinc Copper Supplement for Grey Hair

هذه الحبوب أيضًا متوفرة على متجر أمازون، ويتم الترويج لها أيضًا على أنها من المكملات التي تستخدم لعلاج الشيب، لكن بجانب تلك الفائدة، فإنها تحتوي على تركيبة ثلاثية من الفيتامينات وتشمل، النحاس واليود والزنك.

وهي كلها مواد تساعد في صنع مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، كما أنها مفيدة للأوعية الدموية والقلب والغدة الدرقية.

Pure Encapsulations Copper Supplement

تباع تلك المكملات في صورة كبسولات مغلفة نقية، وهي متوفرة على أمازون، وتحتوي الكبسولات  على النحاس للمساعدة في تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء ، وهي تساعد يساعد على امتصاص الحديد.كما أنها تساعد في تنشيط العديد من الإنزيمات للمساعدة في استقلاب الطاقة، كما أن تلك الأقراص خالية من القمح والغلوتين والبيض والمواد الأخرى التي يمكن أن تسبب الحساسية.

الأثار الجانبية المحتملة لمكملات النحاس

كما ذكرنا سابقًا فإن الجسم لا يحتاج كمية كبيرة من النحاس سواء لإنتاج الميلانين أو للحفاظ على وظائف الجسم الأخرى، كما أن مكملات النحاس قد تتفاعل مع بعض الأدوية وتسبب اختلالًا في مستويات النحاس في الجسم، وتشمل هذه الأدوية :

العلاجات الهرمونية وحبوب منع الحمل
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، مثل الإيبوبروفين الوبيورينول.
دواء علاج النقرس البنسيلامين ، وهو دواء يستخدم لتقليل مستويات النحاس لدى الأشخاص المصابين بداء ويلسون.
مكملات الزنك.
أدوية لعلاج قرحة المعدة ومرض الارتجاع المعدي.
تسمم النحاس

كما ذكرنا فإن حدوث تسمم النحاس أمر نادر جدًا، ولكن من الضروري معرفة أعراضه ويمكن التعرف على سمية النحاس من خلال الأعراض التالية:

التأثير على الجهاز الهضمي وقد تشمل تأثيراته آلام في المعدة والغثيان والقيء والإسهال.
صداع الرأس
الدوخة والضعف
الطعم المعدني في الفم

وقد تشمل الأعراض الأكثر خطورة لسمية النحاس ما يلي:

التليف الكبدي
اليرقان
المشاكل القلبية
تشوهات خلايا الدم الحمراء[3]

ولذلك قبل تناول مكملات النحاس يجب أن تحرص على قراءة التعليمات أو سؤال الصيدلي عن الجرعة المناسبة قبل البدء في تناوله.

المراجع
الوسوم
الشيب"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook