هل التعبير عن المشاعر محرم.

الكاتب: رامي -
هل التعبير عن المشاعر محرم.

هل التعبير عن المشاعر محرم.

تعد المشاعر صفة إنسانية موجودة في جميع البشر و اختلفت الآراء حول التعبير عن هذه المشاعر ، فالمشاعر هي ما تحركنا نحن كبشر و هي التي تحفزنا أو تحبطنا فهي المجذاف الذي ينقلنا من حالة إلى أخرى ، فالمشاعر لديها أولوية كبيرة و ترى مشاعر كل إنسان تنعكس جلياً على وجهه . دعونا نناقش هذا الموضوع و نرى الآراء المتعلقة به:

المهارة التي تحقق النجاح الاجتماعي في إطار من الصحة&lrm &lrmالنفسية&lrm

  1. هل تعبر&lrm &lrmعما تشعر به؟&lrm
  2. &lrmإذا طلب منك صديق طلبا غير مقبول هل تعتذر له ببساطة؟&lrm
  3. &rlm&lrmهل&lrm &lrmتجد صعوبة في رفض سلعة أو بضاعة يعرضها عليك بائع لحوح؟&lrm
  4. هل من السهل عليك أن&lrm &lrmتتقدم بالتماس لطلب معونة مادية لشيء مهم؟&lrm
  5. هل تستطع أن تعبر بسهولة ويسرعن&lrm &lrmحبك أو استلطافك لبعض الأشخاص أو الأشياء؟&lrm
  6. إذا سمعت أن أحد الأشخاص يشيع عنك&lrm &lrmأخبارا مسيئة هل تتردد عن مفاتحته وإيقافه عن ذلك؟&lrm
  7. هل تجد صعوبة في مدح أو&lrm &lrmنقد الآخرين؟
  8. لماذا يجب أن تنمى هذه المهارة&lrm ؟

أهمية التعبير عن المشاعر

يوجد أكثر من سبب&lrm &lrmيجعلنا نشجعك على تنمية مهارة التعبير عن المشاعر وتأكيد الذات كطريق للصحة&lrm &lrmالنفسية، من بينها أنها&lrm:

  • تساعد على التواصل الإيجابي بالآخرين مما يمكنهم من التنبؤ الجيد&lrm &lrmبتصرفاتك ومعتقداتك في مناخ من الطمأنينة لك والثقة بقدراتك &rlmفي الحياة والعمل&lrm
  • تمكنك من تجنب كثير من جوانب الإحباط والفشل لأنها ستمكنك من الخروج من&lrm &lrmالمواقف الحرجة بلباقة&lrm
  • ومن ناحية أخرى، عادة ما يحصل المدربون في هذه&lrm &lrmالخاصية على مكاسب وفوائد إيجابية في مجالات العمل والمهنة أكثر ممن هم أقل &rlmقدرة&lrm &lrmعلى تأكيد الذات&lrm
  • &lrmكذلك تبين أن التعبير الإيجابي عن النفس والتصرف بإيجابية&lrm &lrmمع الناس يعود علينا بإيجابية مماثلة، مما يساعد علي خلق حلقة حميدة من &rlmالعلاقات&lrm &lrmالاجتماعية القائمة على تحقيق المكاسب المتبادلة&lrm.
  • كذلك بينت البحوث&lrm &lrmوالدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتصفون بالحرية في التعبير عن المشاعر وتأكيد&lrm &lrmالذات يتكلمون أكثر من &rlmغيرهم، ويعبرون عن مشاعرهم في داخل الجماعة بحرية أكبر، لهذا&lrm &lrmفهم يعطون للآخرين فرصة أكثر للتعبير المماثل عن مشاعرهم. ومن &rlmثم، فإن التعبير عن&lrm &lrmالمشاعر بثقة يخلق جوا إيجابيا، سهلا. كما يساعد على تنمية علاقة سهلة ودافئة&lrm &lrmبالآخرين، وأن يكون &rlmمصدرا لإشاعة جو من الطمأنينة المتبادلة، والتواصل الإيجابي&lrm &lrmبالآخرين&lrm
  • يسهل على من يتصف بهذه القدرة أن يحقق أحد المتطلبات الرئيسة&lrm &lrmللصحة النفسية والعضوية بشكل عام وأن يتمكن من &rlmمقاومة الآثار السلبية للضغوط&lrm &lrmالنفسية وضغوط العمل والدراسة بشكل خاص

ما الذي عليك أن تعمله لتدريب هذه&lrm &lrmالمهارة

  1. تجنب&lrm &lrmنوبات الحنق و ثورات الغضب والقلق الشديد، فأنت عندما تترك هذه الانفعالات السيئة&lrm &lrmتتملكك تسمح للانفعال أن يسيطر &rlmعليك، وأن يكون هذا هو أسلوبك في مواجهة مختلف أنواع&lrm &lrmالضغوط، على عكس ما تتطلبه هذه الخاصية من مرونة واستجابة لكل &rlmموقف بما يتطلبه من&lrm &lrmمشاعر وتعبيرات&lrm.
  2. إذا كانت بعض تصرفات زملائك أو أطفالك أو أفراد أسرتك&lrm &lrmتثير انفعالك الدائم، فمعنى ذلك أنك تسمح لهم باكتشاف أحد نقاط &rlmالضعف، التي يمكن أن&lrm &lrmتستغل منهم حتى ولو بحسن نية لإثارتك. ناهيك عن أن البعض من غير المقربين قد يتمنون&lrm &lrmإثارتك لإظهارك &rlmبصورة إنسان أحمق ومنفعل وطائش&lrm.
  3. انتبه لطريقتك في&lrm &lrmالاستجابة للأمور بحيث تكون قادرا على التعبير عن مشاعرك بصدق حتى وأنت في قمة&lrm &lrmالانفعال&lrm .
  4. تعلم بعض المهارات الاجتماعية التي تمكنك من التعبير عن مشاعرك&lrm &lrmبتلقائية وبطريقة غير مصطنعة أو منفعلة
  5. &lrmتجنب الدخول في المنافسات&lrm &lrmوالمواجهات الحمقاء مع الآخرين ولا تسمح لهم أن يجروك لذلك&lrm
  6. &lrmاعمل على تنمية&lrm &lrmتوجهات ودية وخالية من العداء والمكابرة والتعدي على أدوار الآخرين. فمثلا عند&lrm &lrmالتعامل مع الرؤساء أو &rlmالأساتذة، أو المشرفين، تذكر أن دورهم يتطلب إعطاء أوامر أو&lrm &lrmتوجيهات&lrm.
  7. امنحهم السلطة التي يتطلبها أداؤهم للدور الممنوح لهم. تذكر أيضا انك&lrm &lrmتقوم بدور مماثل في مواقف أخرى، وأن القدرة على تأكيد الذات &rlmفي مضمونها الصحي هي أن&lrm &lrmتخرج أنت والأطراف الداخلة معك في مختلف العلاقات الاجتماعية بالظفر والكسب&lrm &lrmالمتبادل ما أمكن&lrm
  8. &lrmلا تسرف في المجادلة، أو محاولة إظهار أننا دائما على&lrm &lrmحق، أو أن أي رأي آخر غير منطقي مقارنة بما نقدم من آراء آو وجهات نظر، &rlmولهذا&lrm &lrmفالشخص القادر على التعبير عن مشاعره يتجنب المكابرة عند الخطأ، لأنه يعرف جيدا أنه&lrm &lrmبهذا لا يعالج مشكلة بل يخلق مشكلة &rlmإضافية قد تكون أسوأ مما لو أنك قد اعترفت&lrm &lrmبالخطأ وسمحت للأمر أن يسير على النحو الطبيعي وأظهرت انك لم تكن تعنى ما حدث من&lrm &lrmأخطاء، وانك ستراعى مستقبلا أن تتجنب ذلك&lrm.
  9. &lrmومهارة التعبير عن المشاعر&lrm &lrmوتأكيد الذات تمكنك أيضا من أن ترفض بمهارة أن يجرك أحد إلى مجادلة أو مناقشة&rlm&lrm &lrmسخيفة، أو مملة، وأن &rlmترفض بوضوح الدخول في مهاترات، أو جدل، وأنك لن ترضى بأقل من&lrm &lrmمناقشة هادئة قائمة على الاحترام المتبادل&lrm.

&lrm

 &rlmفالغالبية العظمى من هذه النصائح تأتى من ظروف مختلفة، وتوضع من&lrm &lrmوجهة نظر مختلفة، وتعبر عن احتياجات خاصة لدى هؤلاء &rlmالآخرين. كما أنها تعكس في&lrm &lrmالغالب، دوافعهم الشخصية التي مهما بلغ نبلها، فإنها قد لا تعكس تماما فهمك الخاص&lrm &lrmللموقف الذي &rlmتتفاعل معه&lrm.

&lrmولا تتعارض مهارة التعبير عن المشاعر وتأكيد&lrm &lrmالذات، مع محاولة أن تستفيد من ملاحظة الآخرين، وخبراتهم في التعامل مع &rlmالمواقف&lrm &lrmالمماثلة. فملاحظتنا للآخرين، واستفادتنا من تجاربهم -في وضعها الأسلم تفتح أمامنا&lrm &lrmآفاقا واسعة من النجاح في حل &rlmالمشكلات المماثلة وتطوير مهاراتنا بشكل يمكننا من&lrm &lrmالتغلب على ضغوط الحياة وإحباطاتها&lrm. &lrmفتعلم منذ الآن كيف تعبر عن مشاعرك بصدق وبأمان&lrm &lrmوطمأنينة&lrm.

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook