نمط شخصية دوستويفسكي

الكاتب: المدير -
نمط شخصية دوستويفسكي
"محتويات
نمط شخصية دوستويفسكي
سمات شخصية دوستويفسكي
صاحب حدس انطوائي
صاحب تفكير انطوائي
متعاون
نقاط قوة وضعف شخصية دوستويفسكي

فيودور دوستويفسكي يعد واحد من أشهر الروائيين والفلاسفة على مستوى العالم وهو من الشخصيات الفريدة المتميزة، له العديد من الروايات التي جسد من خلالها أفكاره والتي عبرت في معظمها عن الصراعات النفسية والاجتماعية والسياسة في المجتمع الروسي على وجه التحديد.

نمط شخصية دوستويفسكي

تبعاً لمؤشر مايرز بريجز فهناك 16 نوع من أنواع الشخصيات والتي يتم تبعاً له تصنيف الأشخاص وفقاً لما يميزهم من صفات، ووفقاً له فإن الروائي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي ينتمي لنمط الشخصيات التي تعرف باسم “شخصية INFJ” وهي اختصار لأربعة صفات رئيسية تميز هذه الشخصية هي “(introverted, intuitive, feeling, and judging” أي أنه شخص “انطوائي، حدسي، حساس، يطلق الأحكام”.

شخصية “INFJ” تعد واحدة من أكثر أنماط الشخصية ندرة وانتشاراً بين الناس فتمثل نسبة 1 إلى 3% فقط من الناس على مستوى العالم، وهي من الشخصيات المثالية التي تتمسك بالقيم والأخلاق إلى أبعد الحدود، كما أنه من الشخصيات التي تتميز بكونها إبداعية ومبتكرة بالإضافة لكونها حساسة للغاية وتهتم كثيراً بما يشعر به الآخرين لذا لا توفر جهداً في تقديم يد العون للجميع.[1]

سمات شخصية دوستويفسكي

بتصنيف دوستويفسكي بأنه يتبع لشخصية INFJ، فهناك مجموعة من السمات الرئيسية التي تتميز بها شخصيته والتي يمكن القول بأنها المفاتيح الرئيسية للتعرف على شخصيته، وهي:

يتمتع بدرجة عالية من الحدس والعاطفة مما يجعله من الشخصيات العطوفة مع الآخرين والتي لا تتحدث سوى بلطف مع الجميع، لكن هذا لا يعني بأنه من الشخصيات الغير عقلانية فيتميز بقدرته على المثابرة حتى يتمكن من الوصول لما يريده بالإضافة لامتلاكه العديد من المعتقدات العميقة.
من الشخصيات التي تتميز بكونها انطوائية بالفطرة، ومع ذلك فهو قادر على تكوين علاقات قوية للغاية مع الكثير من الأشخاص من حولهم كونه يجد في تقديم المساعدة للآخرين متعة شخصية، لكنه يحتاج من وقت لآخر وقت ومساحة شخصية حتى يتمكن من إعادة شحن طاقته من جديد ليتمكن من التواصل مع غيره.
من الشخصيات الأقرب للمثالية ومع ذلك فلا يرى العالم بأسره باللون الوردي فهو يفهم هذا العالم جيداً على حقيقته بكونه يحتوي على الخير والشر على حد السواء، لكن ما يميزه عن غيره أنه يأمل دائماً في تغيير العالم للأفضل.
عند اتخاذ أية قرار فإنه يهتم ويركز بشكل أكبر على اهتماماته وميوله الشخصية من النظر للحقائق الموضوعية، أيضاً هو من الشخصيات التي تحب الإمساك بزمام جميع الأمور وإحكام السيطرة عليها لكن ليس عن طريق الديكتاتورية وإنما عن طريق التنظيم والتخطيط وسرعة اتخاذ القرارات المختلفة.
يتمتع من يمتلك نمط شخصية INFJ بامتلاكهم القدرة على التعبير عن أنفسهم، وبالرغم من كونهم انطوائيين إلا أنهم يمتلكون من أعماقهم حياة صاخبة لكنهم يترددون عادةً في مشاركة هذا الأمر مع المحيطين ببهم باستثناء المقربين منهم.
من الشخصيات الهادئة والحساسة التي تمتلك سمات مميزة تجعله منه قيادي متميز، فقد لا يمتلك دور قيادي صريح ومعلن لكنه عادةً يؤثر من خلف الكواليس.
تحركه القيم ويبحث بشكل دائم عن  معاني الحياة المختلفة في كل مجالاتها سواء في العمل أو العلاقات الشخصية.
من الشخصيات العميقة والغامضة بعض الشيء، التي لا قد لا تمتلك الكثير من الأصدقاء إلا أن صداقتهم القليلة مع بعض المحيطين بهم تكون قوية للغاية وتستمر لفترة طويلة.
يحب الاستمتاع بالحياة والنظر للجانب الإيجابي دائماً، وتقديم المساعدة للآخرين في محاولة لجعل العالم أفضل.
من الشخصيات التي تتمتع بدرجة عالية من إتقان العمل وتسعى دائماً لتقديم ما هو جديد وإبداعي في ذات الوقت، والدليل على ذلك تمكن دوستويفسكي من أن يكون واحد من أهم الروائيين على مستوى العالم بفضل ما تركه من مؤلفات لا زالت تحظى باهتمام القراء من مختلف الجنسيات والخلفيات السياسية والاجتماعية حتى يومنا هذا.
يسعى وراء تحقيق الكمال في كل ما يوكل إليه من أمور.
هي من الشخصيات التي تعرف بمثاليتها وسعيها وراء الكمال في مختلف الأمور، لكن ما يميزها عن غيرها من الشخصيات هو قدرتها على تحويل هذه المثالية لأفعال وأشياء على أرض الواقع على عكس الكثيرين ممن يمتلكون أحلام يقظة وأفكار فلسفية فقط حول تغيير العالم للأفضل، فهم قادرين على استغلال قيمهم وأفكارهم ليحدثوا تغيير إيجابي.
كونه من الشخصيات الانطوائية فيصعب تكوين علاقة صداقة بسهولة معه، فالشخصيات التي تندرج تحت نمط INFJ تضع عادةً صفات صعبة وتكون انتقائية للغاية فيمن يحيط بهم من أشخاص.
من الشخصيات الحساسة التي يسهل إيذائها في كثير من الأحيان، أيضاً من الشخصيات التي تشعر بأن المحيطين بها لا يمكنهم فهمها لذا على المقربين منها بذل جهد مضاعف لمحاولة تفهم حقيقة ما يكنوه من مشاعر وما يتبنوه من وجهات نظر.

بالإضافة لما سبق فهناك العديد من السمات الأخرى التي تتميز بها شخصيات الINFJ ومنها:

صاحب حدس انطوائي

أي أنه يميل للتركيز بدرجة كبير على رؤيته الشخصية وما يشعر به تجاه الكثير من الأمور، فبمجرد أن يكون حدس أو رؤية حول أمر ما يحاول السيطرة عليه بشكل تام وعادةً ما يميل لكونه يركز بشكل كامل عليه ويسخر طاقته وعقله له فقط، لذا ينظر إليه البعض أحياناً بأنه شخصية عنيدة ولا تمتلك أي مقدار من الرحمة.

صاحب تفكير انطوائي

أي أنه يميل لاتخاذ قراراته بناءً على أفكاره ونظرياته التي تكونت لديه بناءً على رؤيته الخاصة للأمور، فيعتمد على حدسه الانطوائي في اتخاذ مختلف القرارات خاصةً حينما يكون محاط بالآخرين لكن حينما يكون بمفرده يميل أكثر للاعتماد على تفكيره الانطوائي. ففي المواقف الصعبة يميل للاعتماد على عواطفه عند اتخاذ أية قرارات خاصةً إن كانت متعلقة بإرضاء الغير، لكن في المواقف العادية يميل للاعتماد على حدسه أكثر.

متعاون

يتميز بكونه على دراية وإطلاع جيد بهوية ما يشعر به من حوله، لكن ومع ذلك لا يملك نفس الدرجة تجاه ذاته. يواجه صعوبات في رفض ما يطلبه منه الآخرين كونه يتداخل مع ما يشعر به الآخرين لدرجة أنه يخشى من الرفض حتى لا يتسبب في خيبة أمل لهم أو حتى لا يؤذي مشاعرهم.

نقاط قوة وضعف شخصية دوستويفسكي

يتمتع كل شخص بنقاط قوة ونقاط ضعف في شخصيته والأمر يسري على دوستويفسكي بطبيعة الحال، ومن نقاط القوة والضعف التي تعرف عن شخصية INFJ التي يتمتع بها دوستويفسكي:

نقاط القوة

هناك العديد من نقاط القوة التي يتمتع بها دوستويفسكي ومنها:

يتمتع بدرجة عالية من الحس الفني والإبداعي.
حساس للغاية تجاه الآخرين واحتياجاتهم.
يركز بشكل خاص على المستقبل.
يعرف عنه تمسكه بالقيم.
يمتلك روابط قوية وعلاقات وثيقة بالآخرين.
مثالي إلى حد كبير.
يجد متعة خاصة بالتفكير فيما تحمله الحياة من معاني.

نقاط الضعف

أما عن نقاط الضعف التي يمكن العثور عليها في شخصية دوستويفسكي:

في بعض الأحيان قد يكون حساس للغاية.
قد يمتلك في الكثير من الأحيان توقعات عالية تجاه شيء أو شخص ما.
أحياناً يواجه الآخرين صعوبة في فهمه.
لا يحب أن يواجه.
يعرف بكونه عنيد.[2]

المراجع
الوسوم
دوستويفسكي"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook