نمط حياة صحي يحد من الضغوطات ويمنح الجسم العافية

الكاتب: رامي -
نمط حياة صحي يحد من الضغوطات ويمنح الجسم العافية
"

نمط حياة صحي يحد من الضغوطات ويمنح الجسم العافية


قائمة المحتويات




أداء تمارين رياضية



ممارسة التمارين الصحية بشكل يومي وما هي الممارسات الرياضية الصحيحة.




استشارة اخصائي تغذية



من هو استشاري التغذية وما هي الفائدة التي تعود عليك من تناول الطعام الصحي



الفحوصات الدورية



أنواع الفحوصات التي تحتاج لعملها وما الغرض منها.




عمل جدول تنظيم يومي



أهمية الوقت وترتيب الأولويات في حياتك اليومية وكيف ينعكس ذلك على صحتك.




الصحة النفسية والاستمتاع بالوقت



العقل السليم في الجسم السليم، تأثير الصحة النفسية على صحة الجسم بشكل عام.




الأجهزة الذكية ونمط حياة صحي



كيف أسهمت التقنية في حل الكثير من المشاكل الصحية بطريقة مبتكرة.




الابتعاد عن العادات السلبية



العادات السلبية التي نمارسها بشكل يومي، لكنها ذات تأثير سلبي كبير تعرف عليها.




برنامج الصحة ونمط الحياة الصحي ( وزارة الصحة السعودية )



دور وزارة الصحة السعودية في تطوير القطاع الصحي وتوفير أفضل أنواع الخدمات الصحية للمواطن.



نصائح عامة لحياة صحية



مجموعة من النصائح المختارة للحصول على نتائج صحية أفضل.




تعتبر صحة الإنسان من أهم المقومات التي تساعده على الاستمرارية والقيام بواجباته اليومية بكفائة، تختلف أنماط الحياة الصحية فمنها ما يناسب الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، ومنها ما يساعد على الوقاية من الأمراض، ومنها ما يستخدم لغايات ضبط مستويات الأيض أو الدهون وغيرها من الانزيمات في جسم الإنسان.




نتحدث في هذا المقال عن افضل نصائح عيش نمط حياة صحي ، وكيفية تطبيق الممارسات الصحية على الحياة اليومية التي قد تكون مليئة بالضغوطات والتوتر، وكيفية تنظيم الوقت بما يتناسب مع احتياجاتك:



أداء تمارين رياضية 


نادي رياضي مجهز بالمعدات الرياضية المناسبة لمختلف التمارين



يعتبر أداء التمارين الرياضية أحد أبرز ممارسات المحافظة على نمط حياة صحي ، حيث تعمل على تحسين كل من صحة الجسد والعقل، كما تعطي الجسم التناسق وتحافظ على لياقته، حيث أن العديد يقومون بممارسة الرياضة في المنزل مستخدمين عدد من التمارين البسيطة لكن الفعالة للغاية، إضافة إلى أجهزة رياضية بسيطة تصلح للاستخدام المنزلي.




في الحين الآخر يفضل الكثيرين القيام بالتمارين الرياضية في القاعات المخصصة تحت إشراف مدربين مختصين لتعدد الأجهزة التي يمكن استخدامها وتحسين فعالية أدائها، حيث قد يقدم النادي الرياضي الواحد عدد مختلف من الرياضات التي تناسب مشتركيها. 




وتختلف الصالات الرياضية كذلك من صالات رياضية رجالية أو نسائية، حيث يمكنك التعرف على أبرز النوادي الرياضية النسائية الموجودة في مدينة الرياض في دليلك لأفضل نادي رياضي نسائي بالرياض.




كما أن الرياضة تجنبك الخمول والكسل الذي يعتبر من أكبر المسببات المثبطة لعزيمة الأشخاص، والتي تمنعهم من ممارسة مهامهم، تعتبر مسببات الكسل والخمول كثيرة حيث يمكن التعرف على مسبباتها وأفضل النصائح للتمتع بالنشاط والحيوية في المقال التالي تعرف على أسباب الخمول والتعب وأفضل النصائح لتجنبها.



استشارة اخصائي تغذيه 


يقوم استشاري التغذية بوضع خطة غذائية تتناسب واحتياجات من يطلبون الاستشارة



اخصائي التغذيه هو خبير يعمل على إرشاد من يحتاجون إلى الاستشارة الغذائية، لوضع أهداف ذات علاقة بالصحة، أو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه إن كان على المدى البعيد أو المدى القصير.




كما أنه عادة ما يتم الاستعانة بخدمات اخصائي التغذيه، عند البدء بأداء التمارين الرياضية أو الأشتراك باحدى النوادي كما ذكرنا في النقطة السابقة، حيث أن المزيج المتوازن بين الغذاء والتمرين يسهم في تحسين صحة الفرد بشكل كبير وتحقيق الأهداف المتوقعة من تنفيذ التمرين.




عادة ما يتواجد اخصائي تغذيه في عيادات خاصة كما من الممكن إيجادهم في بعض من المستشفيات الخاصة أو الحكومية، حيث يمكنك التعرف على أبرزها في الدليل التالي دليلك لأكبر 10 مستشفيات الرياض.



الفحوصات الدورية


خذ قياسات ضغط الدم أحد أكثر الفحوصات الدورية شيوعاً



تعتبر الفحوصات الدورية من أهم المؤشرات على نجاح نمط حياة صحي ، وهي فحوصات قد تضمن تحاليلاً يمكن إجرائها في المختبرات وحتى الفحوصات الدورية للأسنان، ومن أشهر التحاليل التي يتم تأديتها عادةً خصوصاً بعد اتباع نظام غذائي صحي لمن يعانون من مشاكل صحية مزمنة:




 تحاليل الدم والتي قد تضمن قياس ضغط الدم وقوته.


قياسات نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم.


تحليل إنزيمات الكبد، والأملاح والمعادن الرئيسة في الجسم.



تختلف فترات تأدية الفحوصات الدورية تبعاً للغرض منها، فقد تكون الفحوصات الدورية بناءً على طلي الطبيب أو أخصائي التغذية الذي تقوم بمراجعته.




حيث يتم إجراء هذه التحاليل في المختبرات أو العيادات الطبية المتخصصة وتحت إشراف خبير، كما يمكنك التعرف على أبرز العيادات في دليل أفضل العيادات الطبية بالرياض، أو يمكنك التعرف على عيادات الأسنان الشهيرة في دليل 10 أبرزعيادات الأسنان في الرياض.



عمل جدول تنظيم يومي


كتابة جميع المهام التي ترغب بتنفيذها قبل البدء بها يساعدك على ترتيب أولوياتك ومعرفة مسار يومك



التنظيم هو سر النجاح، حيث أن كافة الأعمال تطلب فترات زمنية لاستكمالها بالشكل الصحيح، إذا ما تركت دون وضع جدول تنظيمي يصبح من السهل جداً التشتت وفقدان التركيز مما يولد الضغط على الشخص لعدم قدرته على تأدية مهامه بالشكل والوقت المناسب.




يعتبر التوتر والقلق من أكثر الاضطرابات التي تنعكس سلباً على صحة الفرد، حيث قد تولد لدى بعض الأشخاص شعوراً بالصداع وصعوبة التركيز، كما قد تسبب الأرق لدى البعض، وغيرها الكثير من أمراض الضغط التي قد تصيب الفرد نتيجة لشدة توتره وقلقه.




نقدم في هذا المقال التالي أهمية تنظيم الوقت وأثره على حياتنا أفضل المعلومات عن كيفية تنظيم الوقت ولماذا علينا وضع أفكار لتنظيم الوقت بالإضافة الى مجموعة وسائل وتطبيقات لمساعدتك على تنظيم واستثمار الوقت في حياتك اليومية بشكل مثالي للوصول الى تحقيق أهدافك.




الصحة النفسية والاستمتاع بالوقت


الإرهاق والتوتر الناتج عن ضغوطات الحياة يعتبر إحدى مؤثرات الصحة النفسية



لا يقتصر نمط حياة صحي على الجسد فقط، بل أن الصحة النفسية تعتبر ذات أهمية عالية حيث أنها قد تكون المسبب في بعض الأحيان لأمراض الجسد، لذلك يحرص العديد من الأشخاص على تمضية وقتهم بانتظام بفعل ما يحبون أو ممارسة هواياتهم.




حيث نجد الكثير من الأشخاص ينتظر موسم الصيف بفارغ الصبر لقضاء إجازاتهم في الخارج في منازل عطلاتهم أو زيارة إحدى المعالم السياحية الشهيرة أو الترفيهية، كنوع من أنواع التغيير والترفيه، كما يستمتع الكثيرين بالسياحة الداخلية وزيارة المعالم التاريخية والأثرية والتي يمكنك التعرف عليها في إحدى الدلائل التالية:



دليل السياحة داخل مناطق السعودية 


أفضل أماكن سياحية في الرياض


أفضل أماكن سياحية في الخبر


أفضل اماكن سياحيه في جيزان 


أفضل اماكن سياحيه في جدة 


أفضل اماكن سياحيه في حائل


تعرف على جزر فرسان


دليل الفعاليات والأنشطة في المملكة العربية السعودية


اكتشفوا أبرز الفعاليات والأنشطة الترفيهية السعودية على منصة عيشها


فعاليات وأنشطة في المملكة العربية السعودية


دليلك إلى موسم التسلية والفنون الأكبر.. موسم الرياض!


موسم العلا


دليل المتاحف والمتنزهات والمنتجعات


الآثار التاريخية الوطنية في السعودية


دليلك لأفضل متنزهات الرياض


دليلك لأهم وأبرز منتجعات الرياض


مدن الحجاز والتحف الفنية الاستثنائية داخل الأراضي الحجازية



حيث تسعى هيئة الترفيه العامة في المملكة العربية السعودية إلى إنشاء احدث وأفضل الفعاليات الترفيهية التي يستطيع الجميع الاستمتاع بها ومنها نذكر مشروع القدية الذي يعتبر الوجهة السياحية القادمة ضمن رؤية المملكة 2030 



الأجهزة الذكية و نمط حياة صحي


إحدى الأجهزة الذكية المختصة بمراقبة المؤشرات الصحية حيث تستطيع الاطلاع على القراءات الخاصة بها عبر تطبيق الهاتف الذكي



دخلت الأجهزة الذكية شتى مجالات حياتنا وتعددت استخداماتها ووسائلها، وانتشرت حتى أصبحت بمتناول الجميع، حيث أصبحت ضرورة لا غنى عنها في الحياة اليومية، حتى وصلت تكنولوجيا الصحة، حيث استخدم الذكاء الاصطناعي في مختلف الأجهزة لخدمة من يعانون الأمراض التي تحتاج إلى مراقبة دائمة للمؤشرات الحيوية وحتى من لايعانون هذه الأمراض لكن يرغبون في المحافظة على نمط حياتهم الصحي.




 حيث تطورت الأجهزة حتى أصبح بعضها في منتهى الصغر ويمكن وضعه في الجيب وأخرى ترتدى باليد كالساعة، فتبقىي هذه الأجهزة صاحبها على اطلاع دائم بوضعه الصحي، وتحفظ سجلاته بل وحتى بعضاً من أرقام الطوارئ، كما يري بعضها التقدم في الصحة بعد المداومة على أداء التمارين والنظام الصحي المطلوب، وذلك كما ذكرنا سابقاً من حفظها للبيانات التاريخية في سجل طبي لصاحبها.




توجد بعض الأجهزة المنزلية كذلك التي تطورت لمراقبة النشاط الصحي حتى أثناء النوم زمنها السرير الذكي تعرف على تفاصيله والمزيد من الأجهزة المنزلية الذكية في مقالنا التالي عن ودع مهامك الروتينية مع الأجهزة المنزلية الذكية.




الابتعاد عن العادات السلبية


الإقلاع عن التدخين يعتبر خطوة غاية في الأهمية لحياة صحية



تكثر العادات السلبية التي قد يعمد الإنسان إلى عملها بقصد أو بدون قصد، ومنها نذكر:



التدخين



حيث أن هذه العادة تعتبر خطرة ومدمرة للجهاز التنفسي، وتؤثر سلباً على نمط الحياة الصحي الذي يحاول الشخص اتباعه، حيث يصعب على الشخص المدخن اتباع أي من النصائح السابقة في أداء التمارين الرياضية في حين استمراره في عادة التدخين ، فتؤثر على أعضاء الجسم الداخلية و يجهدها لا سيما أثناء القيام بعمل يتطلب جهد فيزيائي.




استخدام المستحضرات بشكل مفرط



يفرط البعض باستخدام المستحضرات والمواد المصنعة كيميائياً على البشرة أو على مختلف أجزاء الجسم مما قد ينعكس بالضرر بدلاً من الفائدة على مستخدمها، مسبباً تهيجات جلدية أو حساسيات خطرة لدى البعض 




الجلوس بالشكل الخاطئ



ومن العادات السلبية الأخرى والتي قد يعاني منها الفرد في بعض الأحيان دون قصد منه، الجلوس بشكل خاطئ ولفترات زمنية تمتد لساعات طويلة، تؤدي هذه العادة إلى إلحاق الضرر بالعمود الفقري أو منطقة الرقبة مما ينعكس بشكل سلبي على حياة الفرد فيحد من الممارسات التي يستطيع القيام بها أو تعرضه للألم الشديد.




فد تسبب ممارسة هذه العادات السلبية لفترات طويلة من الزمن اصابات أو مشاكل صحية تحتاج إلى علاج متخصص، حيث قد يلجأ من يتعرض للإصابة بسبب الجلوس الخاطئ أمام الحاسوب لساعات طويلة إلى علاج فيزيائي أو ما يعرف بالعلاج الطبيعي لمعالجة ما تعرض له من أضرار. 



برنامج الصحة ونمط الحياة الصحي (وزارة الصحة السعودية)



انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومواكبة للتطور التكنولوجي في قطاع الصحة الذي توصل إليه العالمقامت المملكة العربية السعودية بإطلاق برنامج الصحة، حيث يمكنك من متابعة حالتك الصحية والحصول على الاستشارات الطبية من قبل الأطباء المعتمدين وموثوقين من وزراة الصحة السعودية، خلال دقائق مستخدماً إحدى وسائط اتصال الفيديو أو الصوت أو حتى الوسائط النصية.




كما تسعى المملكة إلى إطلاق عدد كبير من التطبيقات في مجال الصحة ضمن الإستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية، التي تسعى إلى التسهيل على المواطن، ودعوتهم للاهتمام أكثر بها، حيث يمكنك التعرف على هذه التطبيقات المختلفة وخصائصها عبر المقال التالي في تطبيقات الخدمات الحكومية السعودية.



نصائح عامة لحياة صحية


شرب الماء إحدى أهم النصائح الصحية المتداولة بشكل عام



ختاماً نذكر هنا بعض النصائح العامة التي ستعمل على تهيئة نمط حياتك الصحي الجديد



الصبر والمثابرة



 حيث تعتبر هذه الممارسات الصحية متعبة فلبداية لدى البعض لا سيما من لم يعتد القيام بالتمارين الرياضية. 



شرب الماء



أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، حيث تخفف من كمية الأملاح في الدم وتعطي شعوراً بالنشاط والحيوية، كما أنها مفيدة جداً لبشرة صحية.



البحث عن شريك للحياة الصحية 



لا بد أن وجود شخص يشاركك نمط حياتك سيكون حافز إضافي للمتابعة، حيث أن الكثيرين يشعرون بالراحة عند وجود شخص معهم في مشوار تغيرهم لتشجيعهم ودعمهم.



هكذا نكون قد ذكرنا بعض أفضل الممارسات والعادات التي يجب تجنبها لكي تستطيع بذلك البدء في نمط حياة صحي ، حيث أن هذه العادات تعتبر مكملة لبعضها ولا بد من المداومة عليها للحصول على أفضل النتائج، حيث أنها تعتبر من سبل الوقاية التي يحتاجها الفرد تبعاً لنمط الحياة اليومية وبمساعدة من أهل الخبرة والاختصاص.




إذا أعجبك هذا المقال لا بد أنك سترغب بالاطلاع على مواضيع شيقة أخرى على مدونة بيوت السعودية، التي تقدم مختلف المقالات المتنوعة الاقتصادية والعقارية كمقالنا عن كل ما ترغب معرفته عن هيئة مدن الصناعية والتطوير في الرياض أو 6 عوامل رئيسية تؤثر على اسعار العقارات وغيرها الكثير من المواضيع الشيقة في المملكة العربية السعودية 




تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook