نقص زيت المحرك متى يكون طبيعي ؟ وعلامات تدل الأعطال

الكاتب: المدير -
نقص زيت المحرك متى يكون طبيعي ؟ وعلامات تدل الأعطال
"محتويات
أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب
علام يشير احتراق زيت المحرك
متى يكون احتراق زيت المحرك مشكلة
علامات تدل على أن المحرك يحرق الزيت
أسباب نقص زيت المحرك
أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب

يعد نقص زيت المحرك بسبب الاحتراق الاختراق بكمية صغيرة أمرًا طبيعي وروتيني ، خاصة مع تقدم عمر المحرك.

إن محركات السيارات الحديثة قد تم تصميمها بحيث تحتوي على كمية كبيرة من الزيت، ليغطي الأجزاء المتحركة في المحرك حتى تستطيع الحركة والانزلاق مع طبقة من الحماية تجعلها لا تتلف بسبب الاحتكاك.

وعندما تقوم بتغيير زيت المحرك، فإنك تقوم بتصريف كل الزيت القذر القديم ، ويتم إضافة زيت جديد، لكن في بعض الأوقات قد يفقد المحرك بعض الزيت قبل موعد التغيير ، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب مختلفة.

وإذا كان مستوى الزيت لديك منخفض ، ولا يمكن العثور على أي تسرب داخل المحرك ، فهذا يشير إلى احتمال آخر وهو أن المحرك يحرق الزيت داخليًا.

وحدوث القليل من احتراق الزيت يعني أن موانع التسرب الأولية للمحرك تعمل بشكل جيد ، لكن القليل من الزيت يتسرب إلى غرف الاحتراق، لكن هذا السبب طبيعي، ويحدث اعتمادًا على عمر السيارة ومعدل الاستهلاك فالسيارات القديمة تحرك أكثر من الحديثة، وفي كل الأحوال فإن النقص الطبيعي في زيت المحرك بفعل الاحتراق يحدث بكمية قليلة جدًا، أما إذا وجدت أن معدل الاحتراق مرتفع فهذا يسبب مشكلة.

علام يشير احتراق زيت المحرك

يمكن أن تسبب مشكلة حرق الزيت السريع مشاكل أكبر لمحرك السيارة، إذا كان بإمكانك رؤية دخان أزرق إلى رمادي قادم من سيارتك أثناء القيادة ، فهذا يشير إلى أن محركك يحرق كمية كبيرة من الزيت وقد يحتاج إلى صيانة، وعادة ما يحرق المحرك الزيت بسبب تدهور حالة موانع التسرب الداخلية مثل حلقات المكبس ، وموانع تسرب الصمامات ، وموجهات الصمام .

متى يكون احتراق زيت المحرك مشكلة

بينما يعد حرق الزيت مشكلة شائعة نسبيًا ، إلا أن مصنعي السيارات لا يقدم إرشادات موحدة حول هذه المشكلة ، لذا فإن ما قد يكون طبيعيًا لمحرك واحد قد يكون مفرطًا بالنسبة لمحرك آخر، على سبيل المثال ، فإن شركة BMW تعلن أنه من الطبيعي أن تحرق بعض محركاتها ربع لتر من الزيت في أقل من ألف ميل.

بينما تقول شركة جنرال موتورز في ورقة معلومات لمشغلي أسطول مركباتها إن الاستهلاك العادي يمكن أن يكون في حدود ربع جالون واحد في حدود 2000 ميل على مركبة يتم قيادتها وصيانتها بشكل صحيح.

بينما لا يقول المصنعون الآخرون شيئًا في أدلة أصحابهم حول استهلاك الزيت  وإذا سألت ما هو “معدل نقصان زيت محرك السيارة الطبيعي ، فقد تعتمد الإجابة التي تحصل عليها على من تتحدث إليه وليس على أساس علمي.

لكن كقاعدة عامة ، يجب ألا تستخدم معظم المحركات التي قطعت مسافات أقل من 50000 ميل أكثر بكثير من ربع لتر من الزيت بين عمليات تغيير الزيت (إلا إذا قال المصنع غير ذلك).

 إذا كان المحرك يحرق ربع جالون كل  3000 ميل أو أقل  على سبيل المثال ، فقد يكون ذلك علامة على حدوث تسرب  لكنه قد لا يكون مرئيًا بسهولة أو قد يكون علامة على وجود مشاكل داخلية في المحرك ، مثل أدلة الصمام البالية أو حلقات المكبس أو أي أي مشكلة أخرى، وبمجرد أن يتجاوز المحرك 75000 ميل ، فيجب توقع زيادة استهلاك الزيت.  

بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم العديد من المحركات الأحدث زيتًا أرق وأقل لزوجة و نظرًا لأن هذه الزيوت أرق ، فمن السهل عليها أن تنزلق عبر الجوانات والأختام والحلقات التي تآكلت بشكل طفيف بمرور الوقت ، مما يزيد من استهلاك الزيت في المحرك.

علامات تدل على أن المحرك يحرق الزيت

إذا كان الدخان القادم من أنبوب العادم الخاص بك له صبغة زرقاء ، فهذه علامة مؤكدة على أن سيارتك تحرق الزيت وليس البنزين فقط، وعندما تقوم سيارتك بتسريب الزيت إلى غرفة الاحتراق ، فإنك تواجه مشكلة خطيرة تحتاج إلى معالجتها في أسرع وقت ممكن، حتى إذا لم تلاحظ خروج دخان من عادمك ، فلا يزال هناك شيء غير صحيح إذا كانت سيارتك تستهلك الكثير من الزيت بين كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت مع عدم وجود زيت مرئي داخل المحرك.

وبينما قد يكون كل ما هو مطلوب لحل المشكلة هو إجراء ضبط بسيط ، فقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من الإصلاحات المتعمقة في الموتور.

ونظرًا لعدم وجود تجانس فيما يتعلق باستهلاك الزيت في كل أنواع السيارات ، فإن أفضل طريقة لمعرفة معدل حرق سيارتك للزيت هي فحص مستوى الزيت بانتظام وإلقاء نظرة ميكانيكية على التسريبات لمعرفة إذا كان محركك يحرق الزيت معدل الحرق.

وستوفر لك معرفة استهلاك الزيت النموذجي لسيارتك على مدى بضع سنوات أو آلاف الأميال إمكانية تحديد متى يصبح الاستهلاك مفرطًا وربما ينبهك إلى حدوث تسرب أو مشكلة داخلية أخرى في المحرك، وحتى تسربات الزيت الصغيرة تحتاج إلى مراقبتها ومعالجتها بأسرع ما يمكن لتجنب حدوث أضرار جسيمة لمحرك سيارتك .[1]

أسباب نقص زيت المحرك

بالطبع الحرق ليس هو سبب نقص زيت المحرك الرئيسي، حيث إن تسرب زيت المحرك هو أحد أهم اسباب نقص الزيت في محرك السيارة وهو أيضًا السبب الأكثر وضوحًا، إذا كان هناك زيت في المحرك أقل مما تمت إضافته في الأصل ، فيجب أن يذهب هذا الزيت إلى مكان ما ، أليس كذلك؟ من المحتمل أن المحرك قد يكون به تسرب للزيت.

وعلى الأرجح إذا كان تسرب الزيت شديد سيكون مرئيًا لك على شكل بقع سوداء كبيرة على الأرض أسفل سيارتك، لكن يمكن أن تحدث تسريبات أصغر لا تصل إلى الأرض أبدًا. يمكن أن يكون العثور على مصدر تسرب الزيت أمرًا صعبًا بدون معدات خاصة ، وغالبًا ما يتطلب إصلاح هذا التسرب تفكيك المحرك،وبالطبع سيكون عليك الانتقال لأحد مراكز إصلاح السيارات لاكتشاف سبب التسرب من ضمن الأسباب:

نقصان ضغط الزيت

إلى جانب أن انخفاض مستوى الزيت قد يحدث بسبب تسرب الزيت أو احتراق الزيت في الموتور ، فإن نقص ضغط الزيت هو أحد أسباب نقصان زيت الموتور ، والتي تنذر بأخبار سيئة لمحركك.

 فمع تقدم عمر الزيت في محرك سيارتك ، يتحلل ويصبح أرق وأقل قدرة على توفير التزييت المناسب لأجزاء المحرك المتحركة، وفي النهاية ، قد تبدأ في سماع جميع أنواع أصوات الكشط والانزلاق والطحن والطرق القادمة من تحت غطاء المحرك، وهذا هو ما يسمى تجريف المعادن العارية ، وذلك يمكن أن يؤدي إلى تدمير مكونات المحرك بسرعة ، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة للغاية.

وفي الحالات الطبيعية عندما يحتوي المحرك على الكمية المناسبة من الزيت الطازج ، يجب أن يكون لديه كل ضغط الزيت الذي يحتاجه ومع ذلك ، فإن وجود مشكلة في مضخة الزيت أو لزوجة الزيت غير الصحيحة أو وجود انسداد في النظام يمكن أن يمنع الزيت من الدوران بشكل صحيح، ويمكن أن تتفاقم هذه المشكلة بسبب نقص الزيت في المحرك أيضًا.

لذلك من الضروري عندما ترى ضوء تحذير انخفاض ضغط الزيت في سيارتك ، فحاول أن تتوقف عن القيادة بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا واذهب فورا لإصلاح العطل يمكن أن تتسبب القيادة بمركبة لا تحتوي على مواد تزييت كافية في حدوث أضرار جسيمة بسرعة. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook