نغزات في الجهة اليمنى تحت القفص الصدري

الكاتب: المدير -
نغزات في الجهة اليمنى تحت القفص الصدري
"محتويات
ما هو ألم الصدر
سبب النغزات في الجهة اليمنى أسفل القفص الصدري
ما هو سبب الألم الصدر
متى يصبح وجع أسفل الصدر خطيراً
كيف يتم علاج آلام الصدر
ما هو ألم الصدر

يعد ألم الصدر أحد أكثر الأسباب شيوعًا للذهاب إلى غرفة الطوارئ حيث يختلف ألم الصدر من شخص لآخر وهم أيضًا مختلفون في ، قد تشعر بوخز حاد أو ألم خفيف ، كما يمكن أن يكون هذا علامة على مشاكل خطيرة متعلقة بالقلب أو غيرها من الأسباب الإخرى ، كما يمكن أن تسببه أيضًا العديد من الأسباب الشائعة غير المهددة للحياة.

سبب النغزات في الجهة اليمنى أسفل القفص الصدري

قد يشعر الشخص بحدوث ألم أو وخز في منطقة أسفل القفص الصدري من ناحية الجانب الأيمن ويكون مصحوبًا بعدم الراحة ، والذي قد يكون علامة على وجود مرض كامن ، كما تشمل بعض الأسباب المحتملة لهذا الألم الإصابة والعدوى ، وتوتر العضلات ، وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي كما أن هناك بعض الأسباب التي قد تكون سبباً في الشعور بنغزات في الجهة اليمنى أسفل القفص الصدري منها :-

كما أن الإجهاد هو سبب شائع للألم تحت الثدي ، وعادة ما يتحسن الألم من تلقاء نفسه ومع ذلك ، يمكن أن يكون سببها أيضًا أمراض تؤثر على الأنسجة والأعضاء الكامنة ، أو يمكن أن يأتي الألم من أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الثدي والمعدة.
بعد التمرين ، يمكن أن تسبب إجهاد العضلات ألمًا تحت الثدي.
تعد إصابات الضلوع أو منطقة الصدر شائعة ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا.
ما هو سبب الألم الصدر

لا ينبغي تجاهل ألم الصدر ، لكن يجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأسباب المحتملة في كثير من الحالات ، يكون مرتبطًا بالقلب ، ولكن يمكن أن يكون سبب ألم الصدر أيضًا بسبب مشاكل في الرئتين أو المريء أو العضلات أو الضلوع أو الأعصاب ،لكن في بعض هذه الحالات خطيرة وتهدد الحياة والبعض الآخر ليس كذلك فإذا كنت تعاني من ألم في الصدر غير مبرر ، فإن الطريقة الوحيدة لتحديد السبب هي أن يقوم طبيبك بتقييمك فقد تشعر بألم في الصدر في أي مكان من الرقبة إلى الجزء العلوي من البطن اعتمادًا على السبب ، قد يكون ألم الصدر:

مشاكل قلبية

الأسباب الشائعة لمشاكل القلب هذه هي مرض الشريان التاجي أو CAD وهو عبارة عن انسداد في الأوعية الدم وية للقلب ، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب و هذا يمكن أن يسبب ألم يسمى الذبحة الصدرية. وهي من أعراض أمراض القلب ، لكنها في العادة لا تسبب ضررًا دائمًا للقلب ومع ذلك ، يشير هذا إلى أنك معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل ، قد ينتشر ألم الصدر إلى ذراعيك أو كتفيك أو ذقنك أو ظهرك قد تشعر بضغط أو إحساس بالضغط. يمكن أن تحدث الذبحة الصدرية بسبب ممارسة الرياضة أو الإثارة أو الضيق العاطفي ، وتختفي بعد الراحة.

تدلي الصمام التاجي

تدلي الصمام التاجي هو حالة لا يمكن فيها لصمامات القلب أن تغلق بشكل صحيح. ترتبط العديد من الأعراض بتدلي الصمام التاجي ، بما في ذلك ألم الصدر ، والخفقان ، والدوخة ، على الرغم من أنها قد تكون أيضًا بدون أعراض ، خاصة إذا كان التدلي خفيفًا.

التهاب الجنبة

وتسمى أيضًا ذات الجنب ، وهي التهاب أو تهيج في الرئتين وبطانة الصدر ، عندما تتنفس أو تسعل أو تعطس ، قد تشعر بألم شديد ، كما أن الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الصدر الجنبي هي الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، والانسداد الرئوي ، واسترواح الصدر ، كما تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والسرطان.

انسداد رئوي مزمن

وهذا يشمل واحدًا أو أكثر من الأمراض الثلاثة التالية: انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو الانسدادي المزمن ، كما يمنع هذا المرض تدفق الهواء عن طريق تضييق وتدمير الممرات الهوائية التي تحمل الغازات والهواء داخل وخارج الرئتين ، وكذلك الأكياس الهوائية الدقيقة (الحويصلات الهوائية) التي تحمل الأكسجين إلى الدم وتزيل ثاني أكسيد الكربون ، و التدخين هو السبب الأكثر شيوعًا.

مرض الجزر المعدي المريئي

يحدث ارتجاع المريء ، المعروف أيضًا باسم ارتداد الحمض ، عندما تعود محتويات المعدة إلى الحلق فقد يسبب ذلك طعمًا وخزًا في الفم وإحساسًا حارقًا في الصدر أو الحلق ، يُسمى بحرقة الفؤاد كما تشمل العوامل التي قد تؤدي إلى ارتجاع الحمض السمنة والتدخين والحمل والأطعمة الغنية بالتوابل أو الغنية بالدهون ، و يتشابه ألم القلب والحموضة الناجم عن ارتداد الحمض ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن القلب والمرىء قريبان من بعضهما البعض ويتشاركان في الشبكة العصبية.

شد عضلي

حتى السعال الشديد يمكن أن يجرح أو يتلف العضلات والأوتار بين الضلوع ويسبب ألمًا في الصدر. غالبًا ما يستمر الألم ويزداد سوءًا مع النشاط.

متى يصبح وجع أسفل الصدر خطيراً

إذا كنت في شك ، اتصل بطبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك أي ألم في الصدر ، خاصة إذا حدث فجأة أو لا يمكن تخفيفه عن طريق الأدوية المضادة للالتهابات أو غيرها من تدابير الرعاية الذاتية (مثل تغيير نظامك الغذائي). إذا كان لديك أي من هذه الأعراض مثل :

شعور مفاجئ بالضغط أو الانضغاط أو الشد أو الانضغاط تحت عظم الصدر.
ينتشر ألم الصدر إلى الذقن أو الذراع اليسرى أو الظهر.
ألم صدري مفاجئ وشديد مع ضيق في التنفس ، خاصة بعد فترات طويلة من الخمول.
الغثيان ، والدوخة ، وزيادة معدل ضربات القلب أو ضيق التنفس ، والارتباك ، والعرق المفرط.
انخفاض شديد في ضغط الدم أو انخفاض شديد في معدل ضربات القلب.

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية ، اتصل بطبيبك:

حمى أو قشعريرة أو سعال مخاط أصفر مخضر.
مشاكل البلع.
ألم شديد في الصدر لا يزول.[1]
كيف يتم علاج آلام الصدر

قد يعالج طبيبك ألم الصدر بالأدوية ، أو الجراحة غير الغازية ، أو الجراحة ، أو مزيج من هذه الطرق. يعتمد العلاج على سبب وشدة ألم الصدر ، كما يشمل علاج آلام الصدر المرتبطة بالقلب ما يلي:

الأدوية ، والتي قد تشمل النتروجليسرين والأدوية الأخرى التي تفتح الشرايين المغلقة جزئيًا ، أو الأدوية التي تضر بالجلطات ، أو مميعات الدم.
قسطرة القلب ، والتي قد تنطوي على استخدام بالون أو دعامة لفتح الشريان المسدود.
الإصلاح الجراحي للشرايين ، ويسمى أيضًا تطعيم مجازة الشريان التاجي أو جراحة المجازة.

تشمل علاجات الأسباب الأخرى لألم الصدر ما يلي:

ستتمدد الرئة المنهارة مرة أخرى ، وسيقوم طبيبك بإجراء ذلك عن طريق إدخال أنبوب الصدر أو المعدات ذات الصلة.
مضادات الحموضة المستخدمة لعلاج الأعراض أو إجراءات معينة لعلاج ارتجاع الحمض وحرقة المعدة.
تستخدم الأدوية المضادة للقلق لعلاج آلام الصدر المصاحبة لنوبات الهلع.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook