نظرية كلارك هل

الكاتب: المدير -
نظرية كلارك هل
"محتويات
خلفية نظرية الدفع لكلارك هل
تطبيق نظرية الدفع لكلارك هل في علم النفس الاجتماعي
تطبيق لتأثير التيسير الاجتماعي في نظرية الدفع
تشابه المنظورات النفسية والسلوكية والاجتماعية في الدفع
الآثار المترتبة على نظرية الدفع لكلارك هل

يوضح تعريف نظرية الدفع لكلارك هل ، أن محرك الدفع إلى زيادة الإثارة والدافع الداخلي ، للوصول إلى هدف معين ، يفرق علماء النفس بين محركات الدفع الأولية والثانوية ، حيث ترتبط محركات الدفع الأساسية بشكل مباشر بالبقاء ، وتشمل الحاجة إلى الطعام والماء والأكسجين.

أما محركات الدفع الثانوية أو المكتسبة هي تلك التي يتم تحديدها ، أو تعلمها ثقافياً ، مثل الدافع للحصول على المال أو الألفة أو الموافقة الاجتماعية ، وتقول نظرية الدفع أن هذه المحركات تحفز الناس على تقليل الرغبات من خلال اختيار الاستجابات ، التي ستفعل ذلك بشكل أكثر فعالية ، على سبيل المثال ، عندما يشعر الشخص بالجوع ، يكون لديه الدافع لتقليل هذا الدافع عن طريق تناول الطعام ، وعندما تكون هناك مهمة في متناول اليد ، يكون الشخص متحمسا لإكمالها. [1]

خلفية نظرية الدفع لكلارك هل

وتعد نظرية كلارك هل Clark L. Hull ، هي الشكل الأبرز الذي افترضت منه نظرية الدفع الشامل للتعلم والتحفيز ، وقد تأسست النظرية نفسها على دراسات مباشرة للغاية لسلوك الفئران ، التي قام بها طلاب هال ، تشارلز ت. بيرم وستانلي ب. ويليامز.

حيث تم تدريب الفئران على الجري في ممر مستقيم ، للحصول على مكافأة طعام ، وبعد ذلك حرمت مجموعتان من الفئران من الطعام ، مجموعة لمدة 3 ساعات والأخرى لمدة 22 ، فاقترح هال أن الفئران التي كانت بدون طعام لفترة أطول سيكون لديها المزيد من الدافع ، وبالتالي مستوى أعلى من الدافع للحصول على مكافأة الطعام في نهاية المتاهة.

وعلاوة على ذلك ، افترض أنه كلما زادت مكافأة الحيوان على الجري في الزقاق ، زاد احتمال أن يتطور الفأر عادة الركض ، كما هو متوقع ، وجد هال وطلابه أن طول الحرمان وعدد المرات التي تمت مكافأتها أدت إلى سرعة تشغيل أسرع نحو المكافأة ، كان استنتاجه هو أن الدافع والعادات يسهمان بشكل متساوٍ في أداء أي سلوك ، له دور فعال في الحد من الدفع وتخفيضه.

تطبيق نظرية الدفع لكلارك هل في علم النفس الاجتماعي

عندما يشعر الشخص بالجوع أو العطش ، فإنه يشعر بالتوتر ، ويتحمس للحد من حالة عدم الراحة هذه عن طريق الأكل أو الشرب ، ويمكن أن تحدث حالة التوتر أيضًا عندما تتم مراقبة الشخص من قبل أشخاص آخرين ، أو يحمل معتقدات أو أفكارًا غير متسقة نفسياً في نفس الوقت.

وتقترح نظرية التنافر المعرفي ، التي اقترحها عالم النفس الاجتماعي ليون فيستينغر ، أنه عندما يواجه الشخص معتقدين ، أو فكرتين متناقضتين ، فإنه يشعر بالتوتر النفسي ، وهذا التوتر النفسي هو حالة سلبية تشبه الجوع أو العطش ، بمجرد أن يشعر الشخص بالتنافر المعرفي ، يكون لديه الدافع لتقليل هذا التوتر النفسي ، وتعديل المعتقدات ، أو الأفكار لتتناسب مع بعضها البعض.

تطبيق لتأثير التيسير الاجتماعي في نظرية الدفع

وفي تطبيق مثير للاهتمام لنظرية الدفع  في علم النفس الاجتماعي ، في شرح روبرت زاجونك لتأثير التيسير الاجتماعي ، والذي يشير إلى أنه عندما يكون هناك حضور اجتماعي ، يميل الناس إلى أداء مهام بسيطة أفضل وأداء مهام معقدة (تثبيط اجتماعي) أسوأ مما لو كانوا وحدهم.

ويأتي أساس التيسير الاجتماعي من عالم النفس الاجتماعي نورمان تريبليت ، الذي لاحظ أن راكبي الدراجات ، يركبون أسرع عندما يتنافسون مع بعضهم البعض بشكل مباشر ، وأكثر من التجارب الفردية ، وقد استنتج روبرت زاجونك أن هذه الظاهرة ، هي دالة على صعوبة إدراك البشر للمهمة واستجاباتهم المهيمنة ، تلك التي من المرجح أن تعطى المهارات التي يمتلكها البشر ، عند تنشيط محركات الدفع ، فمن المرجح أن يعتمد الأشخاص على استجابتهم السائدة التي يمكن الوصول إليها بسهولة ، أو كما تقترح كلارك هال وفقًا عاداتهم.

لذلك إذا كانت المهمة سهلة عليهم ، فإن استجابتهم المهيمنة هي الأداء الجيد ، ومع ذلك إذا تم النظر إلى المهمة على أنها صعبة ، فمن المرجح أن تؤدي الاستجابة السائدة إلى أداء ضعيف ، على سبيل المثال ، تخيل راقصة باليه كانت سيئة الممارسة وكثيرًا ما ارتكبت العديد من الأخطاء أثناء روتينها ، فوفقا لنظرية الدفع ، عندما تكون في حضور الآخرين في حفلها ، ستظهر ردها المهيمن ، وهو ارتكاب الأخطاء أكثر من عندما تكون وحدها ، ومع ذلك ، إذا أمضت قدرًا كبيرًا من الوقت في تلميع أدائها ، فإن نظرية الدفع ستقترح أنها قد تحصل على أفضل أداء في مهنتها في الرقص (والتي قد لا تتطابق معها أبدًا في العزلة).[2]

تشابه المنظورات النفسية والسلوكية والاجتماعية في الدفع

وعلى الرغم من أن المنظورات النفسية والسلوكية والاجتماعية ، تعالج الظواهر المختلفة ، إلا أنها تشترك في تشابه مهم ، يختبر البشر الإثارة (الدافع) لتحقيق هدف معين ، والعادات (أو الاستجابات المسيطرة) تملي وسائل الوصول إلى هذا الهدف ، ومع الممارسة الكافية ، ستنخفض الصعوبة الملحوظة للمهمة ، ومن المرجح أن يؤدي الأشخاص أداءً أفضل.

لذا يثار التساؤل حول ، كيف يمكن للوجود البسيط لأشخاص آخرين في بيئتنا أن يؤثر على سلوكنا؟ ، لا يمكننا أن نتأكد أبدًا من رد فعل الآخرين علينا ، هل سيقومون بتقييمنا أو الإعجاب بنا أو الحكم علينا ؟ من وجهة نظر تطورية ، لأننا لا نعرف كيف سيستجيب الناس لنا ، فمن المفيد أن يُثار الأفراد في حضور الآخرين.

وإن دافعنا الغريزي للملاحظة والتفاعل مع الكائنات الاجتماعية الأخرى ، يوفر الأساس لنظرية دافع روبرت زاجونك  Zajonc ، على سبيل المثال تخيل المشي في الشارع في وقت متأخر من الليل ، عندما ترى ظلًا مظلمًا يقترب منك ، من المحتمل أن تعد نفسك لهذا اللقاء غير المتوقع ، فسيزداد معدل ضربات قلبك ، وقد تعمل ، أو قد تختار حتى الاختلاط ، ومع ذلك يؤكد روبرت زاجونك أن دافعك هو أن تصبح واعيًا اجتماعيًا ، لمن هم بالقرب منك والذين لا تعرف نواياهم. [3]

وما الذي يجعل حضور الآخرين يشعر الناس؟ تتضمن إحدى النظريات التي اقترحها عالم النفس الاجتماعي نيكولاس ب. كوتريل نموذجًا لفهم التقييم ، حيث يشير هذا النموذج إلى أن البشر يختبرون الإثارة في شكل قلق ، بسبب الخوف من أن يتم تقييمهم أو الحكم عليهم من قبلهم ، ففي العديد من التجارب ، وجد أن الدافع لتقديم الذات على أنها قادرة على تجنب التقييم السلبي ، كان غير موجود عندما كان الجمهور معصوب العينين ، وبالتالي كانوا غافلين عن المهمة المطروحة ، عندما كان الجمهور منتبهًا للمهمة ، على الرغم من ذلك كان الدافع الغريزي يشجع على أداء أفضل.

الآثار المترتبة على نظرية الدفع لكلارك هل

تجمع نظرية الدفع ، بين الدافع والتعلم والتعزيز ، وتكوين العادة لشرح السلوك البشري والتنبؤ به ، ويصف من أين تأتي محركات الدفع ، وما هي السلوكيات الناتجة عن هذه المحركات ، وكيف يتم الحفاظ على هذه السلوكيات.

كما أن نظرية الدفع مهمة أيضًا في فهم تكوين العادة نتيجة التعلم والتعزيز ، على سبيل المثال لتغيير العادات السيئة ، مثل تعاطي المخدرات (التي يمكن رؤيتها كطريقة لتقليل دافع النشوة) ، من الضروري فهم كيفية إنشاء العادات ، كما تقدم نظرية الدفع هذه البصيرة.[4]

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نظرية القيادة كتفسير للإثارة الغريزية في وجود الآخرين ، واضحة في حياة الناس اليومية ، لأن البشر لا يوجدون في فراغ ، ومن الضروري أن يفهموا كيف يؤثر الآخرون عليهم ، من حيث  أدائهم ، ومفهومهم الذاتي ، والانطباعات التي يتركونها على العالم الاجتماعي.

المراجع"
شارك المقالة:
350 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook