نصائح قيّمة من بَيوت السعودية قبل شراء شقة

الكاتب: رامي -
نصائح قيّمة من بَيوت السعودية قبل شراء شقة
"

نصائح قيّمة من بَيوت السعودية قبل شراء شقة


قائمة المحتويات


نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية



قبل شراء شقة جديدة، نقدم لك حزمة من النصائح والإرشادات القيّمة.



الأمور الواجب عليك التحقق منها قبل إتمام صفقة شراء شقة



والآن وجدت الشقة التي تبحث عنها، لكن تمهل واطلع على هذه الأمور وتأكد من جودتها قبل إتمام الصفقة.



الإجراءات القانونية عند شراء شقة



مجموعة من الإجراءات القانونية والحكومية يتوجب عليك القيام بها عند شراء شقة، تعرف عليها.



يدرك بعض الناس بعد انقضاء فترة معينة من السكن في شقق للإيجار الحاجة إلى وقف هدر المال في دفع الإيجار الشهري وأن الوقت قد حان فعلاً لشراء منزل أو شراء شقة للتملك. فأن تدرك متأخراً خيراً من ألا تدرك على الاطلاق! إن كنت أحد هؤلاء الذين يفكّرون جدياً في شراء شقّة عوضاً عن صرف أموالك في الاستئجار، إذن المقال التالي موجه إليك حيث يسرد أهم النصائح المفيدة قبل إتمام قرار الشراء لتفادي وقوع أية مفاجآت بعد إتمام عملية شراء الشقة والسكن فيها.




نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية


اطلع على كافة الجوانب قبل شراء الشقة ولا تتخذ قرار سريع، فلن تكون الفرصة متاحة دائماً للتراجع



يبحث الإنسان بطبيعته عن الاستقرار وتحقيق التوازن في حياته بشكل دائم، ويمكننا القول إن شراء شقة أو بيت جديد أحد أهم أشكال الاستقرار التي يمكن تحقيقها، فتكون لك حرية اختيار المنطقة بحدود ميزانيتك وموقع عملك، كما أنك ستبحث عما تفضله من خدمات ومرافق أخرى لتكون قريباً منها. لذلك وقبل الإقدام على عملية شراء شقة، إليك مجموعة من نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية والتي يجب عليك مراعاتها وهي كالتالي:




اختيار المطور العقاري




يقوم المطور العقاري بدور مهم جداً في عملية شراء شقة جديدة، لذلك يعد اختيار المطور العقاري المناسب من أهم النصائح التي نقدمها لك عند شراء شقة جديدة أو منزل جديد، وهنالك بعض الأمور التي قد تكون مؤشر على أن هذا المطور العقاري ناجح، ومن أهمها:



 يحدد المطور العقاري الناجح مقابلات فورية مع العملاء ليقوم بتحديد احتياجاتك ومتطلباتك حول المنزل الجديد ليتمكن من البحث


أن يكون للمطور حسابات نشيطة وفعالة على مواقع التواصل الاجتماعي


البحث عن إنجازات ومشاريع المطور العقاري، فالمطور الناجح دائماً ما يسعى إلى نشر أهم إنجازاته


معاينة العقار على أرض الواقع، بالتأكيد لا غنى عن التوجه إلى العقار ومعاينته على أرض الواقع مهما بلغت ثقتك بالمطور العقاري، لذلك يجب عليك معاينة سلامة العقار والتأكد من أدق التفاصيل داخله.


تحديد منطقة السكن



التردد على المنطقة السكنية قد يعطيك نظرة عامة عن نظام حياة المنطقة وإيجابياتها وسلبياتها



من أهم الأمور عند شراء شقة والتي يتوجب عليك التفكير بها هي منطقة السكن، قم بتحديد منطقتين إلى ثلاثة مناطق ترغب بشراء منزل بهما، كما ننصحك بزيارة المنطقة والتردد إليها بشكل مستمر لفترة زمنية معينة، لكي تطلع عن قرب على الجو العام فيها كي لا تتعرض لأي أمور مفاجئة قد لا تناسبك بعد إتمام شراء شقة جديدة.




البحث في السوق ومقارنة الأسعار



البحث ملياً في السوق قبل اتخاذ قرار الشراء



لا بدّ من البحث في السوق وطلب المشورة من أصحاب الخبرة قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي، للتأكد من أنك تتلقى القيمة التي تريدها مقابل المبلغ الذي تدفعه، كما يُنصح بمراجعة المبيعات السكنية الأخيرة في المنطقة والاطلاع على آخر أسعارها.




الأمور الواجب عليك التحقق منها قبل إتمام صفقة شراء شقة



جهّز قائمة تضم كافة الأمور التي ترغب بوجودها في الشقة، وكذلك الأمور الواجب عليك التاكد منها قبل إتمام الصفقة



والآن لنفترض أنّك وجدت فعلاً الشقة التي تريدها، ما هي الاحتياطات عند شراء شقة جديدة؟ وما هي الخطوة التالية؟ ليست خطوة بعينها، بل حزمة من الأمور التي يُنصح بالتحقق منها، فبمجرّد أن تجد الشقة التي لطالما كنت تتطلّع لامتلاكها، ثمّة بعض من الأمور التي ينبغي التحقق منها ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:




التحقق من كون العقار الذي ترغب به يقع بالقرب من المرافق التي تحتاجها مثل: المتاجر، المواصلات العامة، المتنزهات، المستشفيات، المدارس، مكان العمل، صالة الألعاب الرياضية… الخ


الأخذ بعين الاعتبار مدى قرب الشقة التي تود السكن فيها من النوادي والمقاهي ومدى حركة المرور بجانبها، فهل تمتلئ المنطقة بالزحام والضجيج ساعات الذروة؟ وهل يؤثر ذلك على صفائك الذهني ونمط حياتك؟ لذلك فإنه من المفيد عقد جولة سريعة في الحي وتعقّب تفاصيل مثل هذه قبل إتمام عملية الشراء.


هل تتضمّن الشقة شرفة ذات إطلالة بحيث يمكنك الاستمتاع برؤية الغروب أو ساعات الصباح الباكر من مشارفها؟ أم أن موقع الشقة مُحاط ببنايات تحجب ضوء الشمس عنه؟


ويبقى موضوع الكراج إن كنت تمتلك سيارة، فهل يتوفر كراج خاص في العمارة أم تحتاج لدفع مصاريف زائدة لذلك؟ يمكنك مراجعة بائع الشقة أو الوكيل المعني بإتمام صفقات البيع حول إذا ما سيتوفر لك مكان خاص لاصطفاف سيارتك.


التحقق أيضاً من إجراءات الحماية في المبنى كالتالي


أهم الاحتياطات عند شراء شقة هو توجيه سؤال كم عمر المبنى؟ بمعنى كم سنة مضت منذ بنائه وتشطيبه؟ وهل هنالك أية مرافق تتطلّب صيانة أو تغيير؟ من المهم توكيل معماري أو مهندس متمرّس لإعداد تقرير حول البناء قبل إتمام قرار الشراء.


إلقاء نظرة على صيانة العقار بالمجمل، والتدقيق على كافة التفاصيل في أرجاء المنزل، مثل التأكد من جودة الدهان المستخدم أو نوعية الخشب والمواد المستخدمة في المطبخ، كما يجب عليك التأكد من جاهزية أطقم الحمامات المستخدمة وأنواع البلاط الذي تم استعماله في المنزل.


ما هي اجراءات الحماية المتبعة في المبنى، هل بوسع أي شخص القدوم إلى المبنى؟ وهل تتوفر فيه كاميرات مراقبة؟ وهل يوجد نظام مكافحة الحريق أو إنذار الحريق في المبنى؟


التحقق من وجود عزل حراري في المبنى للتخفيف من حرارة فصل الصيف


الإجراءات القانونية عند شراء شقة



تأكد من صلاحية وجاهزية كافة الأمور القانونية عند شراء شقة



وأخيراً، الإجراءات القانونية حيث أنه يجب عليك أن تكون على دراية بأهم تفاصيل الأمور القانونية المتعلقة بشراء منزل جديد، مثل التدقيق القانوني، وتوقيع عقد البيع بعد التأكد من كافة البنود المذكورة فيه، إضافة إلى ضرورة تسجيل العقار بملكيتك في الدوائر والجهات الرسمية المخصصة لذلك.



بتلك النصائح البسيطة أعلاه نكون قد غطينا بعض من أهم جوانب تجربة شراء شقة تمليك والاجراءات الأخيرة التي يُنصح القيام بها قبل إتمام عملية الشراء. يمكنك الاطلاع على باقة متنوعة من النصائح الخاصة بالعقارات والسكن في السعودية مثل 5 نصائح قبل شراء منزل جديد إلى جانب نصائح عند الاستئجار لأول مرة ومواضيع تتعلق بالاستثمار العقاري مثل الاستثمار في العقارات الصحيحة. كل ذلك تجده على مدونة بيوت السعودية التي تطلعك على آخر أخبار واتجاهات السوق العقاري في المملكة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook