نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء

الكاتب: رامي -
نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء
"

نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء


هناك العديد من الأنواع المختلفة للأحجار المستخدمة في مواد البناء، وتتفاوت أنواعها بحسب طبيعة الاستخدام. فالأحجار المستخدمة للبناء والإنشاء يجب أن تكون صلبة وقاسية وقادرة على تحمل الضغوطات، والأهم أن تخلو من أي تشقق أو تصدع لتستطيع مقاومة عوامل التعرية الجوية والمناخية على المدى البعيد. أما الحجارة المستخدمة في مواد البناء فيتم استخراجها في المحاجر من الصخور الصلبة والضخمة. وكل نوع من الحجارة يصلح لمختلف تطبيقات البناء بناءاً على خصائصه. فعلى سبيل المثال، فإن بعض الانواع المحددة مثل البازلت والجرانيت تمتلك خصائص متفوقة مثل قوّتها العالية الضاغطة وتحملها وبالتالي فإنها تدخل في أغلب أنشطة البناء والإنشاءات. وفي هذا المقال سنأتي على ذكر افضل انواع الحجر الخارجي ونتطرق لأبرز أنواع الاحجار المستخدمة في عملية البناء.




افضل انواع الحجر الخارجي



الحجر الابيض الطبيعي المستخدم في البناء



تتعدّد أنواع وسبل البناء بالحجر فهناك ما هو شائع منها مثل البناء بالحجر الصخري والبناء بالحجر الطبيعي وغيرها من الأنواع، نذكر منها ما يلي:



البازلت



يعتبر البازلت من الصخور البركانية، لهذا فهو يتميز بصلابة شديدة ممّا يجعله شائع الاستخدام في بناء الطرق، يمتاز البازلت بكونه مقاوم لعوامل التعرية الجوية والمناخية ولا يتأثر بالرطوبة، وشديد الصلابة.



الجرانيت



الجرانيت هو الآخر من الأحجار البركانية، إذ يتميز هو الآخر بالصلابة الشديد وشدّة تحمله، كما يمتاز بقدرته المنخفضة على الامتصاص لقلّة المسامات فيه ومقاومته للتعرية والمناخ، لكنه في ذات الآن ذو مقاومة ضعيفة للنار. يستخدم الجرانيت ككساء للأعمدة والجدران.



الحجر الرملي


الحجر الرملي



تستخدم الأحجار الرملية الممزوجة مع اسمنت السيليكا في بناء وتشييد المنشآت الثقيلة، كما تستخدم في أعمال البناء والسدود والجسور. تتألف الأحجار الرملية من الكوارتز والفلسبار (سيليكات الألمنيوم) وتتواجد بألوان مختلفة مثل الأبيض والسكني والأحمر والأصفر والسكني الداكن.



اللوح الصخري


لوح صخري داكن



تظهر الألواح الصخرية تمايزاً جلياً في خصائص البناء التي تعتمد على سماكة الصفائح ولون الصخر. تستخدم الألواح الصخرية كقرميد للسقف وللتبليط كحجارة لأرصفة الشوارع والطرق. تتألف عادة من الكوارتز والميكا والمعادن الطينية.



الحجر الجيري



ليست جميع أنواع الحجر الجيري أو ما يسمى بحجر الكلس ملائمة لبناء المنشآت، فالأنواع غير المرغوبة غنية بالطين وتعتبر طرية إلى حد ما وبالتالي لا تصلح لأعمال البناء. إلا أن بعض الأنواع المتراصة والكثيفة والمحكمة بشكل جيد تصلح للبناء ويمكن تلبيسها في ذات الآن على غرار الحجر الابيض الطبيعي. يستخدم الحجر الجيري في التبليط والتسقيف، في الأرصفة، وتعد مكوّناً رئيسياً من مكونات الاسمنت.



الرخام



يستخدم الرخام في أعمال الزخرفة والتبليط والأدراج. يتميز الرخام بكونه قوي وذو ملمس موحّد وقابل للصقل والتقطيع بسهولة لأشكال مختلفة. كما يتوفر الرخام بألوان مختلفة مثل الأبيض والزهري.



حجر ابيض طبيعي



وذلك من أكثر الأحجار شيوعاً في البناء، وثمة العديد من انواع واشكال الحجر الطبيعي فهنالك الحجر الأردني والذي تتفاوت خصائصه إذ تُنسب عادة اسماء الحجر الطبيعي للمنطقة المستخرج منها مثل حجر الرويشد وحجر معان وحجر القطرانة، كما يتوفر أيضاً نوع آخر هو الحجر الابيض السعودي بنوعين الاول يسمى الحجر الاصفر والكريمي ويتميز بقدرته الفائقة على امتصاص المياه، والنوع الثاني هو الحجر الابيض ذو القدرة الأقل على امتصاص المياه لأنه حجر صخري. للحجر الابيض الطبيعي مميزات عدة تجعله شائعاً في عملية البناء فهو صلب ومتين ويصمد لفترات طويلة لقدرته على تحمل الحرارة والرطوبة، كما يتميز بالفخامة ويكسب المنزل مظهراً حسناً من الخارج، ناهيك عن سهولة تنظيفه وتلميعه.



كانت هذه إطلالة حول أبرز الأحجار المستخدمة في عملية البناء والإنشاء و افضل انواع الحجر الخارجي إذ يختلف نوع الحجر باختلاف الاستخدام وطريقة البناء بالحجر، بإمكانك الاطلاع على مواضيع مشابهة عن البناء والإنشاء مثل أنواع البناء والمنشآت المختلفة وخطوات بناء منزلك الخاص. وللاطلاع على مواضيع ونصائح تثقيفية حول شؤون العقار والسكن وكل ما يخص السوق العقارية السعودية يسعدنا زيارتك في مدونة بيوت السعودية. 




Tweet


Share


Pin


Share


1


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook