مُستقبِلات الأسيتيل كولين

الكاتب: المدير -
مُستقبِلات الأسيتيل كولين
"محتويات
مادة الأسيتيل كولين
وظائف مادة أسيتيل كولين
فوائد مادة الأسيتيل كولين
تأثير مادة الأسيتيل كولين
التأثيرات المسكارينية
التأثيرات النيكوتينية
تأثيرات في اللوحة المحركة العضلية
اعراض نقص مادة أستيل كولين

لقد تمكن الدكتور “هنري هالت” من اكتشاف مادة الأسيتيل كولين ، حيث أن هذه المادة تكون مستخلصة من بنية وأساس المركب التي تتكون منه مادة الأسيتيل كولين ، وهي تعتبر مادة هامة في جسم الإنسان ، وهي مادة ناقلة عصبية وتكن متوفرة في جسم الإنسان ، حيث أنها تكن موجودة في كلا من جهازي العصبي المركزي والعصبي المحيطي ، كما أن مادة الأسيتيل كولين تتميز بدورها الهام في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان بصورة عامة ، حيث أنه من الممكن أن كثير من الأمراض والأدوية تكون سببا في التأثير على وظائف هذه المادة أو الناقل العصبي .

مادة الأسيتيل كولين

تتركب مادة أسيتيل كولين من مركبين وهما الكولين وحمض الأسيتيك ، فهذه المادة تقوم بارسال كثير من النواقل العصبية من الأجزاء التي يكن بها ما يسمى بالاشتباكات العصبية، وعندما تصل لوحة العضلات الفقارية إلى نهايتها ، وكذلك عند وصول السيالات العصبية إلى نهايتها أيضا ، تقوم مادة أسيتيل كولين بالثبات والمكوث في الحويصلات ، وبعد ذلك ترتبط هذه الناقلة العصبية مع مستقبلات تكن متواجدة إما في الغشاء المشبكي أو الغشاء لوحة الألياف العضلية ، حيث أن تلك العملية تتسبب في حدوث بعض التغيرات في تشكيل الغشاء .

كما أن مادة الأسيتيل كولين تقوم بالتأثير في مجموعة من أعضاء الجسم ، مثل القلب والأوعية الدموية وذلك يتضح من خلال عمل هذه المادة على انها موسعة للأوعية، بواسطة تقليل متوسط نبضات القلب ، وايضا تقليل متوسط انقباض عضلة القلب
وتأثير مادة الأسيتيل على الجهاز الهضمي، انها تزيد من التقلصات الهضمية والمعوية ، وتأثير تلك المادة في المسالك البولية يقوم بخفض أو تقليل قدرة المثانة ويتسبب أيضا في التزايد المستمر لضغط الجهاز العصبي الإرادي .

وظائف مادة أسيتيل كولين

تتمثل وظائف مادة الأسيتيل كولين في وجودها في جميع الأعصاب أو النهايات العصبية ، أي أنها تحسن من أعراض انقباض عضلات الجسم ، كما أن مادة أسيتيل كولين يكن لها دور هام في الحركات التي تقوم بها جميع عضلات الجسم ، سواء كانت متمثلة في حركة المعدة والأمعاء إلى القلب ، وغيرها من الأعصاب الأخرى الموجودة في جسم الإنسان كما أنها تكن عن كل العمليات التي تتعلق بالذاكرة .

كما ان النواقل العصبية تعد من الأجزاء الضرورية من الجهاز العصبي ، وتقوم بعملها من أجل تعزيز وامداد عضلات الجسم  حيث أن مادة أسيتيل كولين تكن واحدة من أهم هذه النواقل .

والجهاز العصبي اللاإرادي يختزن الأسيتيل كولين في أعصاب العقدة العصبية ، كما أن هذه المادة تقوم بالدخول في كافة الأعضاء التي تكن موجودة في الجهاز العصبي ، فإنها تساعد على اتساع الأوعية الدموية ، كما أنها تكون مسئولة أيضا عن زيادة إفرازات الجسم وبالتالي تخفض من متوسط ضربات القلب، ويقوم المخ بإرسال إشارة إلى الذراع اليمنى ليوحي إليها بالحركة ، وفي الوقت نفسه تتحرك الإشارة من خلال الألياف العصبية إلى جزء التشابك العصبي ، حيث أن تلك الاشارة تحركت في منطقة التشابك ، وذلك تم بسبب مادة أستيل كولين، فبالتالي يتم القيام بالحركة المطلوبة من تلك العضلة .

فوائد مادة الأسيتيل كولين

تبدو ان مادة الأسيتيل كولين يكن لها فوائد وأهمية بالغة في جسم الإنسان ؛ حيث أنها تقوم بكثير من الوظائف الهامة التي تعمل على تنشيط الحركات العصبية .

ولها كثير من الأدوار المهمة للجسم مثل العمليات التي تتعلق بالتعلم والحفظ ، ودليل ذلك أن كل الدراسات والمعلومات الدوائية أثبتت أن تلك المستقبلات العصبية مادة الأسيتيل كولين يكن لها دور رئيسي يتعلق أو يكن مخصصا بعمليات الحفظ بشكل عام .

كما أن مادة الأسيتيل كولين تتميز بقدرتها على تعزيز وتحسين كل العمليات الداخلية لجسم الإنسان عن طريق تبديل منطقة التشابك العصبي ، ويمكنها أيضا أن تقوم بالعمل على تحسين وتطوير العملية التي تقوم بحفظ الذكريات المستجدة ، والعمل على زيادة نسبة الوعي للأشياء الداخلة التي تعمل تغذية راجعة في الأجزاء المتنوعة من الدماغ .

تأثير مادة الأسيتيل كولين

يوجد هناك كثير من التأثيرات التي تسببها مادة الأسيتيل كولين في الجسم ، يؤدي إلى حدوث تغيرات متعددة وتقسم هذه التأثيرات إلى ثلاثة أصناف أساسية على حسب المقدار المستخدم من مادة الأسيتيل كولين وهذه التأثيرات هي :

التأثيرات المسكارينية

وهي التأثيرات التي تكن ناتجة عن استعمال مادة الأستيل كولين في تلك المستقبلات المسكارينية ، وهذه التأثيرات تؤثر على عدد من الأعضاء في جسم الإنسان ومن هذه التأثيرات

 التقلص في عضلة القلب وهذا يكن تأثيرا سلبيا ، أما التأثير الإيجابي يتمثل في عملية إدراك الوظائف القلبية ، كما أنه يؤثر على التوسع في الأوعية الدموية ، حدوث كثير من الزيادات في مقويات العضلات القصبية والأمعاء وكذلك التأثير على حركاتها .
وأيضا الزيادة في كافة المفرزات التي تفرز من الجسم .
بالإضافة إلى حدوث التضييق الحدقي في العين ، وزيادة الانخفاض في تنظيم باطن العين وأيضا حدوث تشنجات في عضلات تلك العين .
كما أن مادة الأتروبين يقوم بمخالفة تأثيرات الأستيل كولين المسكارينية ، حيث أنه يعمل على محاربة مادة الأسيتيل كولين على المستقبلات الخاصة به ألا وهي التأثيرات المسكارينية ، وكذلك يعيق تلك التأثيرات من أن تقوم بعملها . [1]
التأثيرات النيكوتينية

وتلك التأثيرات تكن ناتجة عن تأثير الأسيتيل كولين في المستقبلات النيكوتينية الخاصة به التي تكن مستوطنة في العقد الودية وتكمن تلك التأثيرات :

 إحداث تسارع في نبضات القلب وزيادة التنبيه .
حدوث زيادة في الضغط الشرياني .
وكذلك يؤدي إلى التوسع في الحدقة .
حدوث تغيرات تشير إلى حدوث إفراط في جميع أنشطة الودية .
حيث أن تلك التأثيرات لا تختفي بتأثير مادة الأتروبين ، بل نتيجة لتأثير شالات العقد وبفضل تأثير مادة التريبتوفان .
تأثيرات في اللوحة المحركة العضلية

حيث أن تلك التأثيرات تكن ناتجة عن تلك التأثير الذي يحدث بفضل مادة الأسيتيل كولين في جميع المستقبلات النيكوتينية ، التي تكن متواجدة في غشاء ما بعد التلاحم العصبي العضلي ، وتكون تلك التأثيرات كامنة في ازدياد المقويات العضلية وفي القوة التقلصية الخاصة بتلك المقويات .

اعراض نقص مادة أستيل كولين

نظرا لما ذكرناه عن مادة الأسيتيل كولين من فؤائد ودورها المهم في جسم الإنسان ، لذلك فإن نقص مادة الأسيتيل كولين يكن له كثير من الأعراض والتأثيرات الضارة على الجسم ، وإذا حدث أي خلل في مادة أسيتيل كولين في الجسم يتسبب في مشكلات عصبية متعددة ومن هذه الأضرار :-

ينتج عن نقص مادة الأسيتيل كولين الاصابة بالزهايمر أو فقدان الذاكرة ، حيث أن هذا المرض يقوم بتدمير الخلايا التي تكن سببا في إنتاج مادة أسيتيل كولين ، والأشخاص الذين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر هم كبار السن ويعد فقدان الذاكرة لها تأثير كبير على المخ وعدم قدرته على التفكير بشكل طبيعي .

ينتج أيضا عن نقص مادة الأسيتيل كولين الاصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل وهذا المرض هو عبارة عن مرض في المناعة الذاتية ، يكون السبب في ضعف عضلات الجسم ، ويظهر هذا الضعف بعد قيامك بأي ممارسة رياضية أو عمل أي مجهود زائد ، وبعدها يعمل الجهاز المناعي على تدمير مستقبلات مادة الأسيتيل كولين . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook