مياه الشرب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 مياه الشرب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

 مياه الشرب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
اهتمت وزارة المياه والكهرباء بتوفير المياه الصالحة للشرب، وقد تمثل ذلك الاهتمام في: إنشاء وحدات مياه الشرب وشبكات مياه مصغرة لتزويد أمكنة تجمعات البادية والهجر والقرى بالمياه في 32 مشروعًا. وتشرف المديرية العامة للمياه بمنطقة نجران على أعمال شركة الصيانة والتشغيل التي تديرها. كما تزود الوزارة الأهالي في البادية والهجر والقرى التي تقل فيها المياه أو التي توجد فيها مياه غير صالحة للشرب، بالسقيا بوساطة الصهاريج، وقد بلغ مجموع هذه القرى والهجر 72 قرية تزوَّد بـ1377 صهريجًا شهريًا سعة الواحد منها 3000 جالون.
 
ويعد مشروع شبكة مياه نجران أحد المشروعات الحيوية بالمنطقة، حيث يتكون من شبكات أنابيب رئيسة وفرعية وخزانين أحدهما علوي بسعة 500م  والآخر أرضي بسعة 2500م  ومحطة مولدات ومحطة مضخات و 1750 توصيلة منـزلية، ويخدم هذا المشروع أحياء: الفيصلية والضباط وشمال الضباط والكنتوب والخالدية والضيافة وحي الفهد. وقد وصلت نسبة مياه الشرب المنتجة حكوميًا عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية من الآبار الإرتوازية في منطقة نجران خلال العام 1420هـ/1999م إلى 0.02%، وهي نسبة ضئيلة جدًا إذا ما قورنت ببعض المناطق الأخرى.
 
ويغطي مشروع شبكة المياه لمحافظة شرورة 60% من الأحياء شاملاً أحياء سلطانة والخالدية الجنوبية. ويخدمها خزانان من المياه العلوية والأرضية، علاوة على بئرين للمياه. أما المناطق الأخرى في المدينة - خصوصًا منطقة المدينة القديمة والمنطقة الانتقالية في الجزء الشمالي من الكتلة العمرانية - فإننا نجد بئرين للمياه بالإضافة إلى خزان مياه واحد، كما توجد أربع آبار أخرى للمياه في مناطق الامتدادات العمرانية الجديدة، ويوضح (جدول 27) كمية مياه الشرب المنتجة بالمنطقة عام 1422هـ/2001م.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook