موقع ومساحة منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
موقع ومساحة منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

موقع ومساحة منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تقع منطقة نجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتمتد بين دائرتي عرض 57 ً 54 َ 16 ْ و 14 ً 25 َ 19 ْ شمالاً، وبين خطي طول 47 ً 35 َ 43 ْْ و 30 ً 56 َ 51 ْ شرقًا تقريبًا. وتعد منطقة نجران منطقة داخلية. وهي تمتد من الشمال إلى الجنوب بما يزيد على 200كم، كما تمتد من الشرق إلى الغرب بما يزيد على 800كم تقريبًا. وتغطي مساحة تصل إلى نحو 126187كم  ، وبهذه المساحة فإنها تحتل المرتبة السادسة بالنسبة إلى مناطق المملكة العربية السعودية.
 
الإشراف الإداري
 
يغطي الإشراف الإداري لمنطقة نجران  مساحة كبيرة نسبيًا؛ إذ يحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة لإمارة المنطقة الشرقية، ويحدها من الغرب محافظات تثليث وأحد رفيدة وظهران الجنوب، وهذه المحافظات الثلاث تتبع إداريًا لإمارة منطقة عسير. ويحدها من الشمال محافظتا وادي الدواسر والسليل التابعتان إداريًا لإمارة منطقة الرياض ومحافظة الأحساء التابعة إداريًا للمنطقة الشرقية، ويحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية. وهي بذلك تشترك في حدودها مع ثلاث مناطق إدارية من مناطق المملكة العربية السعودية هي: المنطقة الشرقية من الشرق والشمال، ومنطقة الرياض من الشمال، ومنطقة عسير من الغرب.
 
ويشمل الإشراف الإداري لمنطقة نجران نطاقات رملية واسعة تمثل جزءًا من الربع الخالي في الأجزاء الوسطى والجنوبية والشمالية والشرقية من المنطقة التي تعرف بصحراء الأحقاف، بالإضافة إلى كون أجزاء من المنطقة ذات طبيعة جبلية وذلك في النطاقات الغربية لها.
 
مجلس المنطقة
 
لا شك أن استحداث مجلس المنطقة هو واحد من أهم الجوانب التنظيمية في نظام المناطق الذي صدر بأمر ملكي بتاريخ 27/8/1412هـ الموافق 1992م، وقد أجريت عليه بعض التعديلات بتاريخ 30/3/1414هـ الموافق 1993م.
 
ويمكن القول: إن مجالس المناطق ليست جديدة في فكرتها وربما يكون الجديد فيها هو في أهدافها وفي تنظيمها. لقد صدر في عام 1359هـ/1940م نظام الأمراء والمجالس الإدارية، وكذلك صدر نظام المقاطعات عام 1383هـ/1963م، ولكن هذه المجالس لم يتم تشكيلها وهيكلتها في كل مناطق المملكة ومن ثَمَّ لم تحقق الأهداف الإدارية والتنموية التي قررت من أجلها.
 
يوجد لدى مجالس المناطق صلاحيات واختصاصات يمكن لها من خلالها البحث في كل ما من شأنه تطوير المنطقة، والبحث في احتياجاتها التنموية من مشروعات مختلفة، والسعي إلى إدراجها في الموازنات السنوية.
 
ويمكن للمجلس مناقشة تطوير الخدمات والجوانب التنظيمية للقرى، والمدن التابعة له في المنطقة ورفع مستواها، كما أن من واجبات المجلس متابعة تنفيذ المشروعات  
 
وقد افتتح مجلس منطقة نجران في 5/8/1414هـ الموافق 1993م، ويتكون المجلس من ثمانية وعشرين عضوًا، ثلاثة عشر عضوًا يشكلون رؤساء الدوائر الحكومية، أما الخمسة عشر عضوًا الآخرون فهم من الأهالي، ويرأس المجلس أمير المنطقة. وقد انبثق عن المجلس أربع لجان هي: لجنة المراقبة والخدمات، لجنة التنمية الاقتصادية والسياحية، لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، ولجنة المحافظة على البيئة  .
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook