موقع ومساحة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
موقع ومساحة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

موقع ومساحة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
تقع منطقة الباحة  في الجزء الأوسط الغربي من المملكة العربية السعودية، وذلك بين دائرتي عرض 17ً 27َ 19° و 75ً 49َ 20° شمالاً، وبين خطي طول 30ً 46َ 40° و 10ً 10َ 42° شرقًا تقريبًا. لذا فهي تعد منطقة داخلية؛ لكونها لا تطل على مسطحات مائية، ولكنها قريبة من البحر الأحمر في حدها الغربي حيث لا تبعد حدودها الغربية عن البحر الأحمر بأكثر من 20كم. تمتد منطقة الباحة من الشمال إلى الجنوب مسافة تزيد على 150كم، وتمتد من الشرق إلى الغرب بمسافة تصل إلى نحو 130كم، وهي بهذا الامتداد تغطي مساحة تصل إلى نحو 11407كم  وتعد أصغر مناطق المملكة الإدارية.
 
نطاق الإشراف الإداري
 
يغطي الإشراف الإداري لمنطقة الباحة مساحة صغيرة جدًا مقارنة بأغلب مناطق المملكة، لأنها تعد - كما ذكر سابقًا - أصغر مناطق المملكة مساحة. يحدها من الشرق محافظتا بيشة وبلقرن التابعتان إداريًّا لإمارة منطقة عسير، كما يحدها من الشرق محافظة رنية التابعة إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الغرب محافظات الطائف والليث والقنفذة؛ وكلها تتبع إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة. يحدها من الشمال محافظات رنية وتربة والطائف وجميعها تتبع إداريًّا لمنطقة مكة المكرمة، ومن الجنوب محافظة القنفذة، وكذلك محافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير. وبذلك تلتقي حدودها مع حدود منطقتين إداريتين فقط هما: منطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة (خريطة 1) . وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أن مظهرها الجغرافي يتنوع من سهل رملي ضيق يقع إلى الشرق من السهل الساحلي المطل على البحر الأحمر والواقع ضمن نطاق منطقة مكة المكرمة، ثم يتم الانتقال إلى منطقة تلالية تتخللها جبال منعزلة يزيد ارتفاع بعضها أكثر من 2000م فوق سطح البحر، مثل جبل شدا. وكلا القسمين السابقين يقعان ضمن نطاق تهامة. وبالاتجاه شرقًا تمتد جبال عالية الارتفاع تمثل جزءًا من جبال السراة، وتمثل العمود الفقري للمظاهر الطبيعية، وكذلك لاستقرار السكان. أما في أقصى الشمال الشرقي فهناك مساحة واسعة تأخذ في الانحدار التدريجي باتجاه الشرق حتى تلامس الصحراء، بل وتتوغل فيها قليلاً لتكتسب بذلك المظهر الصحراوي في طبيعتها التضاريسية والمناخية.
 
مجلس المنطقة
 
لا شك في أن استحداث مجلس المنطقة هو واحد من أهم الجوانب التنظيمية في نظام المناطق الذي صدر بالأمر الملكي رقم أ/92 وتاريخ 27/8/1412هـ الموافق 1991م والذي أجريت عليه بعض التعديلات بناء على الأمر الملكي رقم أ/21 وتاريخ 30/3/1414هـ الموافق 1993م.
 
إن مجالس المناطق ليست جديدة في فكرتها، ربما الجديد فيها هو في أهدافها وفي تنظيمها. لقد صدر في عام 1359هـ/1940م نظام الأمراء والمجالس الإدارية، وكذلك صدر نظام المقاطعات عام 1383هـ/1963م، ولكن هذه المجالس لم يتم تشكيلها وهيكلتها في كل مناطق المملكة؛ ومن ثَمَّ ربما لم تحقق الأهداف الإدارية والتنموية التي من أجلها تم إقرارها. إن لدى مجالس المناطق صلاحيات واختصاصات يمكن له من خلالها البحث في كل ما من شأنه تطوير المنطقة، وكذلك البحث في احتياجاتها التنموية من مشروعات مختلفة، وكذلك السعي إلى إدراجها في الموازنات السنوية. ويمكن للمجلس مناقشة تطوير الخدمات والجوانب التنظيمية للقرى والمدن التابعة للمنطقة ورفع مستواها، كما أن من واجبات المجلس متابعة التنفيذ للمشروعات  
 
وقد افتتح مجلس منطقة الباحة في 4/8/1414هـ الموافق 1993م. ويتكون من 28 عضوًا، حيث إن 13 عضوًا منهم يشكلون رؤساء الدوائر الحكومية، أما 15 عضوًا الآخرون فهم من الأهالي. يرأس المجلس أمير المنطقة. وقد تفرع عن المجلس عدد من اللجان هي: لجنة تنمية التجهيزات الأساسية، ولجنة تنمية الموارد الزراعية والصناعية والاقتصادية، ولجنة تنمية الخدمات الصحية، ولجنة تنمية الخدمات السياحية 
 
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook