موضوع عن أسباب النزول

الكاتب: مروى قويدر -
موضوع عن أسباب النزول

موضوع عن أسباب النزول.

 

ينقسم القرآن الكريم من حيث أسباب النزول إلى قسمين رئيسييّن؛ الأوّل ما نزل منه ابتداءً بغير سببٍ خاصٍ، ومثله الآيات التي اشتملت على الآداب والأحكام، وهو كثيرٌ في القرآن الكريم، والثاني ما كان مرتبطاً في نزوله بسببٍ من الأسباب االخاصّة، وهذا القسم هو المراد دراسته عند الحديث حول أسباب النزول، حيث يُراد بأسباب النزول كُلّ ما يتّصل بنزول الآيات القرآنيّة من القضايا والأحداث، سواءً أكانت قضايا مكانيّةً أو أحداثاً زمانيّةً رافقت القرآن الكريم أثناء نزوله، ويُعدّ هذا العلم من العلوم المهمّة، والتي اعتنى بها علماء المسلمين اعتناءً شديداً قديماً وحديثاً، وأفردوه بالمُؤلفات الخاصّة.

 

طريقة معرفة أسباب النزول

 

يعدّ النقل الصحيح الطريق الوحيد لمعرفة أسباب النزول، فلا مجال للعقل في ذلك إلّا بالتمحيص والترجيح، وقد عبّر الواحدي عن ذلك فقال إنّه لا يحلّ لأحدٍ القول في أسباب النزول إلّا بالرواية والسماع ممّن شاهدوا وحضروا التنزيل، فوقفوا بذلك على أسبابه وبحثوا في علمها، فيكون المعوّل عليهم في أسباب النزول هم الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعون الذين أخذوا عنهم.

 

فوائد معرفة أسباب النزول

 

إنّ للبحث في علم أسباب النزول ومعرفته فوائد كبيرةٌ، يُذكر منها:

  • معرفة الحكمة التي أرادها الله -تعالى- من التشريع، ومن تلك الحِكم المستفادة التدرّج بالتشريع، والتيسير على الناس، ورفع الحرج عنهم.
  • تخصيص الحكم بالصورة التي كان عليها سبب نزوله، وذلك لمن يرى من العلماء أنّ العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ.
  • تسهيل حفظ القرآن الكريم من خلال ربط الآيات بأسباب نزولها.
  • تعيين المُبهم في الآية، ومعرفة اسم من نزلت فيه.
  • بيان عناية الله -تعالى- برسوله -صلّى الله عليه وسلّم- ودفاعه عنه، كما حصل في آيات الإفك التي نزلت تطهيراً له عمّا افتراه عليه المنافقون والأفّاكون، وتبرئةً لأحبّ أزواجه إليه.
  • دفع ما قد يُتوهّم من إرادة الحصر بالآية، حيث يمكن أن يفيد ظاهر الآية الحصر إلّا أنّ معرفة سبب نزولها يدفع ذلك التوهّم.
  • تحقيق الفهم الصحيح لكلام الله -عزّ وجلّ-، وإزالة ما قد يقع من إشكالٍ أو التباسٍ في فهم بعض آياته.
شارك المقالة:
65 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook