موسم العلا… وفعاليات شتاء طنطورة المغمور بالمفاجآت

الكاتب: رامي -
موسم العلا… وفعاليات شتاء طنطورة المغمور بالمفاجآت
"

موسم العلا… وفعاليات شتاء طنطورة المغمور بالمفاجآت


قائمة المحتويات


فعاليات العلا للموسم الماضي



يستعرض المقال وقفات للنظر إلى أجمل الفعاليات والنشاطات في موسم العلا وشتاء طنطورة السابق.




فعاليات العلا 2020



مواسم العلا تعتبر من أكبر المواسم على مستوى المملكة من أنشطة ترفيهية للتاريخ والثقافة وغيرها.




مهرجان شتاء طنطورة



من التجارب التراثية إلى الغناء و النشاطات الثقافية والترفيهية المناسبة لمختلف الأعمار تعرف عليها من خلال المقال.




تمر المملكة العربية السعودية بحملة تحديث ضخمة بسرعة كبيرة، حيث صارت المملكة مقراً للمشاريع الضخمة، بالإضافة لمواسمها التي تقام في مختلف مدن المملكة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها وأبرزها مواسم العلا، وتضم هذه المدن فعاليات، وأنشطة مسلية، وممتعة، لمختلف الجنسيات والأعمار. من المواسم المشهورة في المملكة موسم الرياض ، وموسم الطائف، بالإضافة لموسم العلا الواقعة شمال غرب شبه الجزيرة العربية والتابعة للمدينة المنورة.




فعاليات العلا للموسم الماضي


جوانب مختلفة لفعاليات موسم العلا الماضي، حقوق الفيديو محفوظة لموقع اكتشف العلا




تتزين العلا كل عام لاستقبال الآلاف من السياح القادمين من مختلف المناطق، فاتحة ذراعيها للجميع لإطلاق مهرجان شتاء طنطورة المهرجان الثقافي الأشهر في المملكة العربية السعودية. تستضيف العلا عروس الجبال في مواسم العلا فعاليات ثقافية وفنية متعددة تحت مظلة فعالياتها السنوية، بالإضافة للحفلات الفنية التي يزهو بها موسم العلا. ابتدأت فعاليات موسم العلا لهذه السنة في 31 أكتوبر، وتشتمل على أنشطة متنوّعة، فمنها ما هو ذو طابع فولكلوري،و ثقافي، وآخر ذو طابع ترفيهي. 




فعاليات العلا 2020 


جبل الفيل من المعالم الشهيرة والبارزة في مدينة العلا


العروض الضوئية 



 تقام فعالية العروض الضوئية ضمن موسم العلا تؤديها الطائرات المسيّرة المضيئة، حيث يعرض فن الألولا. وهذه العروض هي عروض تستوحى من الاحتفالات التقليدية التاريخية المتوارثة في العلا للإعلان عن بدء موسم الزراعة.




التحليق في سماء العلا 



يوفر القائمين على فعاليات الموسم أكثر من طريقة يمكنك من خلالها التقديم على رحلات تحلق فيها في سماء العلا من رحلات لطائرات كلاسيكية، و الرحلات المنظمة لمناطيد الهواء الساخن.




الحفلات 



يجتمع المغنيين والفنانين على المسارح المختلفة في مدينة العلا مثل مسرح المرايا لأداء أجمل العروض والحفلات الفنية. يؤدي مبدعو الفن وصْلاتهم على خشبة المسرح من سمفونيات، وبوب لاتيني وغيرها.




رحلة الفعاليات الأصيلة 


قرية الأولولا في العلا والتسوق من ثمار محاصيلها



وهي فرصتك لتجربة رحلة تنقلك إلى عراقة الماضي وتحرّك فيك شعور الحنين لكل ما هو أصيل بأجواء تراثية عربية. كل هذا وأكثر يحدث عند زيارتك لسوق الأولولا فتبدأ بالسير في سوقها ثم رؤية الخامات المصنوعة بأيدي سكانها وتجربة ما لذ وطاب من أطباقها الشعبية. 




الرياضة



يطرح برنامج موسم العلا ضمن جدوله ثلاثة أيام للقيام بالرياضات المتنوعة مثل رياضة بولو الصحراء، بالإضافة للمسابقات والمسارات المناسبة لكلا الهواة والمحترفين من محبي المغامرات في أجواء صحراوية مدهشة.




جولات العلا 


مسار المغامرة لفعاليات موسم العلا 2020


موقع الحجر الأثري 




هي جولة متاحة للحجز حالياً ومدتها ساعتين، وهو أكبر موقع للحضارة النبطية في الأردن، وأول موقع في المملكة ينضم إلى قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.




مسار المغامرة




 وهو مسار متاح للحجز حالياً، ومدته 3-4 ساعات. يتوجه مجموعة من الأشخاص للسير عبر التضاريس الصخرية مع شروقالشمس أو غروبها لتشعر بسكان المنطقة قبل آلاف السنين، وترى آثارهم وكتاباتهم على الجدران التي تروي قصصهم.




تأمل النجوم




يبدأ النشاط في 10 نوفمبر 2020،حيث تتوجه لتأمل النجوم في الغراميل مع وجود دليل يطلعك على تفاصيل النجوم،والأبراج، وارتباط كل منها بتاريخ العلا، باستضافة جلسة بدوية تقليدية.




مسار الأحصنة




 ويبدأ في 15 نوفمبر 2020وهي رحلة مكونة من 20 فرداً على الأكثر. وهو مسار مناسبة للعائلات بمرافقة مرشدين ومروراًبوادي الخصبة.




مسلك الدراجات




 يتاح الحجز فيه في 15 نوفمبر2020 حيث تنضم لمجموعة يقودها مرشد للقيام برحلة مليئة بالمغامرة خلال الكثبان الرملية بين المناظر الخلابة.




مزرعة الوادي



الأشجار المثمرة في العلا، حقوق الصورة محفوظة لموقع اكتشف العلا



 تتاح في ديسمبر 2020 للحجز وفيها نبذة رائعة عن التطور الزراعي في العلا، ويتسنى لك فيها قطف الفاكهة، وزرعالبذور، وإطعام الحيوانات.




الحبل الواصل




 يتاح في ديسمبر 2020 وهي تجربة مثيرة جداً وممتعة لمحبي الأدرينالين حيث تحلق وأنت معلق في حبل عبر جبل حرة.عربات الكثبان الرملية: تتاح في ديسمبر 2020 حيث تستطيع صعود القمم والكثبان الرملية بوجود دبابات وعرباتمخصصة للصحراء في وادي المغامرات.



مهرجان شتاء طنطورة 


طبيعة منطقة العلا الصحراوية الخلابة



سمي مهرجان طنطورة بهذا الاسم كناية عن طنطورة التي تقع في الجنوب الشرقي لمحافظة العلا. تتشكل طنطورة على شكل هرمي وهي عبارة عن مزولة شمسية بشكل مسلة أو ساعة شمسية، كانت تستخدم قديماً من قبل سكانها الأصليين لتحديد أوقات اليوم، وفصول السنة، بالإضافة لوقت موسم الزراعة.




فعاليات شتاء طنطورة السابق


أسطورة الخيول الخمسة ملتقى الفرسان



كانت العرب تصف العلاقة القوية ما بين الإنسان والفرس بتعبير الفَرس من الفارس، أتاح أسطول الخيول الخمسة التعرف على سر هذه العلاقة في ملتقى الفرسان، وهو عرض رائع لفنون الفروسية والقتال المتناغم بين الفرس والفارس في ميدان مفتوح. ويمكن من خلال العرض اكتشاف السمات الخمس المميزة للخيول وروعة أدائها في الميدان، والتي لطالما ضربت بها الأمثال، وتغنى بها الشعراء منذ القدم وحتى يومنا هذا.




كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل



شهد سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل الذي أقيم في محافظة العلا مشاركة 80 من أفضل الفرسانوالخيالة. يقام السباق بالشراكة ما بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية في العلا، وتشمل المنافسة جائزة من كبرى جوائز سباقات القدرة للخيول على مستوى المنطقة.




مهرجان العلا للمناطيد 



جمّل هذا المهرجان سماء العلا بمجموعة من المناطيد الطائرة زاهية الألوان ومتنوّعة الرسوم حيث تستطيع مشاهدة العلا من أعلى بينما تنظر للأسفل إلى جمالية الامتدادات الصحراوية الخلابة، وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة. تشد هذه الفعالية المليئة بالبهجة، السعوديين والمقيمين والسياح من كافة الأعمار.




الحفلات الغنائية في مهرجان شتاء طنطورة


حفلة لموسيقى الجاز مع الإيقاع الموسيقي المعاصر. جميع حقوق الصورة محفوظة من موقع اكتشف العلا.




يكاد مهرجان شتاء طنطورة الموسيقي لا يخلو من موسيقى الأذواق المختلفة التي ترضي الجميع، فهي تجمع بين فناني العرب للغناء والموسيقى الكلاسيكية، والمعاصرة، كما تضم نجوم عالميين من مختلف الدول للغناء، و الأوبرا، والجاز، وعزف البيانو، و الكمان، وغيرها من أدوات العزف الموسيقية. إن كنت تحب الموسيقى المعاصرة أو تستمتع أكثر في الطرب فإن شتاء شنطورة سيمتع حواسك ويدهشك. وأبرز الفنانين الذين أبدعوا على مسرح العلا في العام الماضي:




حضور نجوم عرب مثل الفنان القدير محمد عبدو، والفنانة ماجدة الرومي، والفنان كاظم الساهر وغيرهم من الأسماء الساطعة في الوطن العربي.


حفل الفنان الإسباني خوسيه كاريراس الأوبرالي على الطراز الإسباني. 


فرقة ايل ديفو بمزيج من موسيقى البوب مع غناء الأوبرا.


الفنان أندريا بوتشيلي والذي أحيا حفل في مسرح المرايا.


الموسيقار الغني عن التعريف ياني ذات الأعمال الموسيقية الساحرة للسامعين.


فرقة كركلا الفرقة ذات الطابع الفلكلوري حيث تعرض رقصات بعروض توقظ الأحاسيس. 


يختم الفعاليات مجموعة من المغنيين والنجوم ذات الشهرة العالمية مثل إنريكي إيغليسياس، وكريغ ديفيد، وليونيل ريتشي، وجيبسي كينغز، وفرقتي كول آند ذا غانغ وسيستر سليدج.



تمتاز هذه الفعالية بتنوّع التجارب التي يخوضها الزائر، ولعلّ أجمل ما في هذه الفعالية مناطيد الهواء، والطائرات الكلاسيكية الصغيرة التي تمكّنك من الاقتراب صعوداً نحو سحب السماء، كما يمكنك زيارة مختلف المواقع الأثرية في المنطقة. كل هذا وأكثر من الفعاليات التي ستتخلّل فعاليات موسم العلا 2020 مثلاً كإقامة فعالية موسيقية تحيي ذكرىالموسيقار الرائد بيتهوفن، وهل هنالك ما هو أرقى موسيقياً من سمفونيات بيتهوفن؟ هذه السمفونيات المهيبة التي تدخلنا في أجواء موسيقية رائعة.




والآن بعد هذا السرد لتفاصيل موسم العلا وفعاليات شتاء طنطورة المتنوعة السابقة والحالية التي ستغمرك بالدهشة. تستطيع قراءة المزيد من المقالات الممتعة على مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. كما يمكنك قراءة مقالات عن الوجهات السياحية في المملكة مثل مقال تهامة عسير أجمل وجهات السياحة الداخلية في المملكة، ومقال جزر املج … تعرف على مالديف المملكة العربية السعودية بالإضافة لمقال اكلات جنوبية شعبية تشتهر بها مناطق الجنوب في المملكة. 




تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook