موثق وزارة العدل لتسهيل عمليات التوثيق القانونية

الكاتب: رامي -
موثق وزارة العدل لتسهيل عمليات التوثيق القانونية
"

موثق وزارة العدل لتسهيل عمليات التوثيق القانونية


قائمة المحتويات


خدمة موثق وزارة العدل


خدمات الموثقين في موثق وزارة العدل


أسئلة متداولة حول خدمة موثق وزارة العدل


معلومات التواصل مع موثق وزارة العدل



تعمل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على تطبيق حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تسرع تنفيذ الأعمال ومختلف الإجراءات على المواطنين والمقيمين فيها، ويأتي ذلك في صدد تطبيق التحول الإلكتروني للحكومة السعودية، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، فمن أبرز الخدمات التي لاقت استحساناً واسعاً هي خدمة موثق وزارة العدل ، لتعرفالمزيد عن هذه الخدمة، تابع معنا هذا المقال في مدونة بيوت السعودية.




خدمة موثق وزارة العدل


يقدم الموثق خدمة التوثيق العدلي وتوثيق المعاملات القانونية- حقوق الصورة محفوظة لموقع الموثق الإلكتروني



يمكننا تعريف خدمة الموثق من وزارة العدل على أنها خدمة إلكترونية تمكن كافة الأفراد أو الشركات من الحصول على خدمتين رئيسيتين بكل سهولة ويسر وفي أي وقت وأي مكان، وهما:



خدمات التوثيق العدلي


خدمة توثيق المعاملات القانونية



بحيث يتم تنفيذ هذه الخدمات تحت إشراف وزارة العدل، وبشكل إلكتروني من خلال استخدام تطبيق الموثق على أجهزة الجوال.



يهدف إطلاق هذه الخدمة إلى توفير الوقت والجهد على كل من المواطنين والمقيمين وأصحاب الشركات، بالإضافة إلى تمكينهم من إجراء أعمال التوثيق في أوقات عمل كتابات العدل أو في أي وقت آخر من خلال الموثقين المرخصين.




خدمات الموثقين في موثق وزارة العدل


من خلال خدمة الموثق الإلكترونية، يمكنك تنفيذ العديد من أعمال التوثيق بكل سهولة وسرعة



حددت وزاره العدل السعودية عدد من خدمات الموثقين التي يمكن أن يتم تنفيذها بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل أو أي من الجهات الحكومية الأخرى، فيما يلي قائمة خدمات الموثقين بوزارة العدل المقدمة عن طريق تطبيق موثق وزارة العدل أو من خلال موقع موثق الإلكتروني:




خدمة الإفراغ العقاري



وهي تصنف ضمن خدمة العقار في موثق وزارة العدل ، بحيث تتيح لك خدمة الإفراغ العقاري من إفراغ العقار ونقل ملكيته لشخص آخر أي من بائع إلى مشتري، سواء كنت أصيلاً عن نفسك ومالك العقار، أو بصفتك وكيلاً عن فرد آخر، أو إن كنت ممثلاً عن جهة أخرى، ويتم ذلك عن طريق استخدام خدمة العقار الإلكترونية من وزارة العدل الموثق .




الرهون العقارية



تعتبر الرهون العقارية من خدمات موثق وزارة العدل التي تشهد على إقبال كبير من الأفراد، إذ تتيح لك خدمة الرهون العقارية من تنفيذ أي خدمة عقار من الخدمات التالية وبكل سهولة وأمان:



رهن العقار


فك رهن العقار


تصحيح رهن العقار


إنشاء وكالة



تتيح لك خدمة موثق من إصدار وكالة بشكل إلكتروني، بحيث يتم اعتماد هذه الوكالة بشكل مباشر دون الحاجة إلى زيارة كتابة العدل. إلى جانب ذلك، يتم إشعار كافة أطراف الوكالة بإتمام إصدار الوكالة بشكل رسمي.




فسخ الوكالة



وهي أيضاً أحد خدمات التي يقدمها الموثقين وزارة العدل إلكترونياً، إذ تمكنك خدمة فسخ الوكالة من فسخ الوكالة بشكل إلكتروني، بحيث يتم اعتماد الفسخ بشكل قانوني ورسمي دون الحاجة لزيارة كتابة العدل، وبالتأكيد يتم إشعار كافة أطراف الوكالة بفسخ هذه الوكالة.




خدمة الإقرارات المالية



تتيح لك هذه الخدمة الإقرار بمجموعة من الإجراءات والمعاملات، إذ يمكنك استخدامها عند الحاجة بالإقرار لأي مما يلي:



الإقرار بالدين


استلام مبلغ مالي


كفالة


تنازل عن جنسية


تغيير الاسم


قسمة تركة بالتراضي


عقد تأسيس شركة



خدمة الموثق من وزارة العدل لعقد تأسيس شركة تتيح لك من توثيق عقد تأسيس شركة ما دون الحاجة لحضور الشركاء، كما تمكنك من توثيق عقد تأسيس الشركة دون مراجعة وزارة التجارة أو كتابة العدل.




تعبئة نموذج عقاري



من خدمات الموثقين المقدمة بشكل إلكتروني هي خدمة تعبئة نموذج عقاري، بحيث تتيح للفرد تعبئة نموذج بخدمات العقار وحفظه، لحين طلب الموثق والتواصل معه بالرقم المرجعي.




أسئلة متداولة حول خدمة موثق وزارة العدل


يشترط فيمن يرغب بالعمل كموثق أن يكون سعودي الجنسية



سنعرض لك أدناه مجموعة من الأسئلة وإجاباتها حول خدمة الموثق وزارة العدل:



من هو الموثق؟



لقد صدر قرار بموجب وزير العدل رقم 66954 وتاريخ 10/7/1435 هـ من لائحة الموثّقين وأعمالهم والقاضي في المادةالأولى من اللائحة، وينص على أن يمنح الموثّق رخصة التوثيق بعد انطباق شروط خدمة الموثّق عليه، كما يجب عليه اجتياز المقابلة الشخصية.




ما هي شروط الموثق ؟



يشترط أن يكون الموثق سعودي الجنسية.


أن يتمتع بحسن السير والسلوك.


من شروط الموثق أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في تخصص الشريعة أو القضاء أو الأنظمة من إحدى الكليات بالمملكة أو ما يعادلها.


يشترط في خدمة الموثق أيضاً أن يكون لائق طبياً وسليم الحواس.


ألا يكون المتقدم قد سبق الحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو صدر في حقه قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، ولو كان قد رد إليه اعتباره.


من شروط الموثق كذلك ألا يكون موظف حكومي.


أن يجتاز المقابلة الشخصية، ما لم يكن قد مارس القضاء، أو عمل كاتب عدل.



كيف يمكنني الاستفادة من خدمة موثق وزارة العدل ؟



الدخول إلى موقع موثق الإلكتروني.


اختيار طلب موثق.


تحديد الخدمة والمنطقة من القائمة المنسدلة، والنقر على زر البحث.


سيظهر لك قائمة تضم كافة الموثقين المرخصين والمستوفين لكافة شروط الموثق العدلية.


اختر الموثق الذي ترغب به، وانقر على طلب خدمة ليظهر لك أوقات عمل الموثق.


قم بتعبئة نموذج طلب الخدمة، وانقر على إرسال الطلب.


معلومات التواصل مع موثق وزارة العدل



يمكنك التواصل مع خدمة الموثق من وزارة العدل عبر أحد الطرق التالية:



البريد الإلكتروني: [email protected]


رقم موثق وزارة العدل : 920000508


تويتر موثق وزارة العدل : @almwathiq



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حول خدمة موثق وزارة العدل في السعودية، إذ قمنا بتوضيح كافة خدمات الموثقين وزارة العدل ، والتعرف على إجابات الأسئلة المتداولة حول هذه الخدمة لعل أهمها الاطلاع على شروط الموثق الرسمية. يمكنك قراءة المزيد من المواضيع القيمة كالتعرف على كيفية طلب تسجيل عقار إلكتروني، والاطلاع على كيفية التسجيل في خدمة مقيم.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook