مهنة الصيد في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مهنة الصيد في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

مهنة الصيد في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
وهي مصدر رزق لكثير من أبناء المنطقة، يتناقلها كل جيل عن سابقه، وأكثر الصيد طلبًا في المنطقة هو صيد الغزلان، والأرانب، والوعول، والضباع، ومن الطيور: صيد الحجل، والقطا، والحبارى، والبط. 
 
أ - أدوات الصيد:
 
أدوات الصيد كثيرة منها بنادق (المقمع)، وتعمل بكبسولة (قمع)، ومن أدوات الصيد أيضًا (الفتيل)، وهي البندقية الطويلة التي تعمل بإشعال الفتيل.
 
وحديثًا ظهرت البنادق ذات الطلقات التي تستعمل في صيد الغزلان والوعول  .
 
وثم أدوات صيد أخرى منها: كيس الرصاص (الصمك)، وقرن ملح البارود، والسكين (الخنجر)، و (المذرابة)، وهي عصا طويلة ذات رأس مدبب ومشقوق، بالإضافة إلى كلب الصيد (السلوقي).
 
ب - طرق الصيد:
 
1 - الأرانب:
 
ثمة أكثر من طريقة لصيد الأرانب، وهي:
 
 عندما تكون جحور الأرانب قريبة بعضها من بعض يمد الصياد العصا ذات الرأس المدبب (المذرابة) باتجاه الأرنب، وعندما تلامس العصا جسم الأرنب يحرك المذرابة دائريًا باتجاه دوران عقارب الساعة حتى يلتف جلدها على طرف العصا، ثم يقوم بسحبها.
 
 يمكن للصياد أن يعتمد على كلب الصيد (السلوقي) الذي يطارد الأرنب فيقبض عليه.
 
 حين يكون الأرنب نائمًا في ظل شجيرة تُسمى (البحير)، حينها تكون الفرصة مواتية للصائد لضربه بالعصا أو إلقائه بحجر بعد خداعه، أو يتم صيده بالبندقية (المقمع أو الفتيل) حيث يكون التصويب عليه سهلاً.
 
2 - الصقور: 
 
أما طيور الصيد (الصقور) فكانت تُصاد قديمًا بطريقتين: إما أن يصاد بـ (مشاقة الشعر) المصنوعة بشكل كروي، يُربط إليها جربوع (وهو حيوان صحراوي صغير، يداه قصيرتان، ورجلاه طويلتان، وتوجد على رأس ذنبه كعبرة شعر) أو وليد أرنب أو حمامة، وعندما ينقضُّ الصقر على الطعم تلتف خيطان الدرعة على مخالبه فيقبض عليه الصياد، ويضع برقعًا على رأسه.
 
وإما أن يصاد بالعشة والحبل والأرنب أو الحمامة، حيث يسحب الصياد الطعم بالحبل في اتجاه العشة شيئًا فشيئًا مستدرجًا الصقر الذي يتبعه، يمسك به باليد  . 
 
3 - فخ الطيور:
 
يوجد عدد من أنواع الأفخاخ التي يستخدمها الصبيان في الإيقاع بالطيور وهي:
 
 الفخ المحلي، ويصنع محليًا من الجريد الرفيع اليابس في شكل نصف دائرة مع ملحقاته.
 
 الفخ المستورد، وهذا النوع سهل الاستعمال والتمويه به على الطائر.
 
4 - الحبَّالة:
 
شرك من جريد النخل يُربط برأسه خيط، ويُعمل في الربع الأخير منها من الأسفل ثقب يُدخل منه الخيط ويُشد، ويثبت الخيط بعود خشبي فيوضع طرف الخيط المزدوج في شكل دكاكة على جانبي عود الخشب تُوضع على حوض الماء، وما إن يقف الطائر على حنية الحبالة حتى ينـزلق، ويستقر أخيرًا على عود الخشب الذي يسقط حين ملامسة مخالب الطائر له، ويمسك وتر الحبالة بمخالب الطائر 
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook