من هو هيكتور برليوز

الكاتب: المدير -
من هو هيكتور برليوز
"محتويات
نشأة هيكتور برليوز وبداياته
هيكتور برليوز وموسيقاه الخاصه
نضوج هيكتور برليوز الفني
هيكتور برليوز والموسيقى الحديثة
مرض هيكتور برليوز ووفاته

لويس هيكتور برليوز ، ولد في 11 ديسمبر 1803م ، لا كوت سانت أندريه ، وتوفي في فرنسا ، 8 مارس 1869 ، باريس ، هو الملحن الفرنسي ، الناقد ، وقائد الفترة الرومانسية ، والمعروف إلى حد كبير سيمفوني فانتاستيك (1830م) ، والسيمفونية الجوقة روميو وجولييت (1839) ، والقطعة الدرامية La Damnation de Faust 1846م ، وتميزت سنواته الأخيرة بالشهرة في الخارج والعداء في الداخل.

نشأة هيكتور برليوز وبداياته

كان مسقط رأس Berlioz قرية على بعد حوالي 35 ميلاً (56 كم) ، شمال غرب غرونوبل في جبال الألب الفرنسية ، وقد كانت فرنسا في حالة حرب ، وتم تعطيل المدارس ، وتلقى هيكتور برليوز Berlioz تعليمه من والده ، وهو طبيب مستنير وثقافي ، أعطاه دروسه الأولى في الموسيقى وكذلك في اللاتينية.

ولكن ، مثل العديد من الملحنين ، تلقى هيكتور Berlioz في سنواته الأولى القليل من التدريب الرسمي في الموسيقى ، وعمل بنفسه على عناصر الانسجام ، وبحلول عامه الثاني عشر كان يؤلف مجموعات موسيقى الغرفة المحلية ، وبمساعدة من الفنانين ، تعلم العزف على الفلوت والغيتار ، ليصبح مبدعًا في هذا الأخير.

وفي عام 1821م أرسله والده إلى باريس لدراسة الطب ، ولمدة عام تابع دوراته بأمانة كافية للحصول على شهادته الأولى في العلوم ، وانتهز كل فرصة للذهاب إلى أوبرا باريس ، ومع ذلك درس وسجل في مجموعها ، مرجع كامل ، حيث كان لأعمال غلوك أكثر جاذبية وسلطة ، وأصبحت مهنته الموسيقية واضحة للغاية في ذهنه لدرجة أنه افترض أن يتم قبوله كطالب من جان فرانسوا ليسور ، أستاذ التكوين في باريس كونسرفتوار.[1]

وقد أدى هذا إلى خلافات بين هيكتور Berlioz ووالديه التي مررت ما يقرب من ثماني سنوات من حياته ، وثابر وتلقى الدورات الإلزامية في Conservatoire ، وفي عام 1830م فاز بجائزة Prix de Rome ، بعد حصوله على الجائزة الثانية في مسابقة سابقة.

ولقد ساهمت هذه النجاحات في تهدئة عائلته ، لكنها كانت إلى حد ما ، عرضية في حياته المهنية ، لأنه في العام نفسه أنهى وحصل على أداء أول درجاته الرائعة ، وهو أيضًا عمل أساسي في موسيقى القرن التاسع عشر ، The Symphonie fantastique .

كان من المؤسف في بعض النواحي ، أنه بدلاً من أن يتمكن بيرليوز من متابعة هذا النجاح ، كان مطلوبًا ، بموجب شروط جائزته ، أن يقضي ثلاث سنوات في الخارج ، اثنتان منها في إيطاليا ، وخلال فترة تدريبه الطويلة في باريس ، عانى من (الكشف) عن اثنين من الموسيقيين المعاصرين ، بيتهوفن وويبر ، وشاعرين عظيمين ، شكسبير وجوته ، وفي الوقت نفسه ، وقع في الحب ، عن بعد ، مع ممثلة شكسبير هاريت سميثسون التي عصفت بباريس.

وعلى الارتداد من هذا الارتباط أحادي الجانب ، أصبح خاطبًا لعازفة البيانو الرائع والجمال ، كاميل موك (لاحقًا Mme Pleyel) ، وبمغادرته باريس ، لم يكن بيرليوز يغادر فقط خطيبته المغازلة والبيئة الفنية التي حفزت سلطاته ، كان يترك الفرصة أيضًا لإثبات ما رآه عبقريته أن الموسيقى الفرنسية الحديثة يجب أن تكون ، وقد كان الجمهور راضياً عن (مدرسة باريس) ، التي يعود تاريخها إلى الثمانينيات من القرن التاسع عشر ، وهناك أدلة على أن جميع أوروبا (بما في ذلك فيينا من بيتهوفن وشوبرت) ، قبلت إنتاج أندريه غريتر ، إتيان ميهول ، لويجي شيروبيني ، وأتباعهم مثل يقود العالم الموسيقي.

أراد برليوز تقديم عمل ويبر وبيتهوفن (بما في ذلك الرباعيات الأخيرة) ، وإضافة مساهمات خاصة به ، وكما كرز ، من أجل التعبير الدرامي في الموسيقى ، بالعودة إلى سيد المسرح ، غلوك ، الذي عرف أعماله عن ظهر قلب ، وكان هؤلاء الموسيقيون الثلاثة جميعًا من المسرحيين إلى حد ما ، ويجب على موسيقى هيكتور Berlioz أولاً وقبل كل شيء أن تكون معبرة بشكل كبير.

هيكتور برليوز وموسيقاه الخاصه

هذا المذهب الذي بدأ في شرحه في مراجعاته الموسيقية الأولى ، في وقت مبكر من عام 1823م ، وبحدة وقوة الرؤية المبكرة ، ظلت العقيدة الفنية لسنواته الناضجة ، عندما يفهم المرء أساسه الفكري والبديهي ، يفهم المرء أيضًا أسباب حياته المهنية الديناميكية ، وعلى ما يبدو كأنه بحث عن الذات ، والجهد الدؤوب لتشغيل موسيقاه ، وهو في الواقع تكريس طاقاته الهائلة لقضية ما ، وغالبًا على حساب عمله الإبداعي ، وكانت نتيجة رحلاته العديدة إلى ألمانيا وبلجيكا وإنجلترا ، وروسيا والنمسا والمجر أنه قام بتعليم الأوركسترات الرائدة في أوروبا أسلوبًا جديدًا ، ومن خلالهم قام بتعليم لغة جديدة للمؤلفين الشباب ، والنقاد الذين توافدوا أينما كان ذهب.

ولكن قبل بدء هذه (الحملات) ، كان لدى برليوز وقته في التفكير في إيطاليا. كتب في مذكراته (1870) كم كان غير منتج بعد الإنتاج الثري لسنوات باريس ، التي جلبت خطبة ، العديد من الكانتات ، عشرين أغنية ، كتلة ، جزء من أوبرا ، عرضين ، فانتازيا على شكسبير العاصفة ، وثمانية مشاهد من جوته فاوست ، وكذلك سيمفوني فانتاستيك. حتى في إيطاليا ، ملأ بيرليوز دفاتر الملاحظات ، والتقى بالمؤلف الروسي ميخائيل جلينكا ، وصنع صديقًا لمدى الحياة من مندلسون ، وداس على التلال بغيتاره فوق كتفه ، ويلعب مع الفلاحين وقطاع الطرق الذين شاركهم وجباتهم. ظلت الانطباعات التي تم جمعها في إيطاليا مصدرًا للإلهام الموسيقي والدرامي حتى آخر أعماله ، Les Troyens و Béatrice et Bénédict (تم إجراؤها لأول مرة عام 1862). في هذه الأثناء ، ركود شغفه وحبه بفارغ الصبر في الحياة في فيلا ميديسي في روما ، عاد إلى فرنسا بعد 18 شهرًا وفقد جزءًا من جائزته.[2]

نضوج هيكتور برليوز الفني

بالعودة إلى باريس مرة أخرى ، قام هيكتور بتجميع مجموعة من القطع السابقة في الشكل ، ثم من المألوف المونودراما ، أو تلاوة من قبل ممثل واحد تتخللها مشاهد موسيقية ، ومنذ أن انتهت سيمفوني فانتاستيك بموت بطل الرواية وعذابه الشيطاني ، دعا بيرليوز عمله الجديد Le Retour à la vie ، (لاحقًا ليليو ، بعد اسم البطل) ، وتم تنفيذ هذا الخليط لأول مرة في عام 1832م ، والذي يحتوي على ثلاث ، أو أربع قطع ممتعة ، وقد حقق نجاحًا كبيرًا ، وكان لدى بيرليوز سبب للاعتقاد بأنه أطلق نفسه مرة أخرى.

سلسلة من الأحداث جعلته على اتصال بالممثلة هارييت سميثسون ، التي تزوجها في 3 أكتوبر 1833م ، ولم يدم الزواج ، على الرغم من أن الزوجين عاشا حياة سلمية في مونتمارتر في المنزل ، وكان من بين الزوار الشعراء والموسيقيون الشباب من الحركة الرومانسية ، بما في ذلك ألفريد دي فيجني وشوبان ، هناك ولد لويس طفل برليوز الوحيد ، وأيضًا قام بتأليف قداسه العظيم ، غراندي ميسي ديسورتس (1837) ، والسمفونيات هارولد أون إيتالي (1834) ، وروميو وجولييت (1839) ، والأوبرا بينفينوتو سيليني (باريس ، 1838).

بعد العرض الأول لـ Harold en Italie ، كان لدى هيكتور  Berlioz تجربة مدهشة في رؤية مبدع الكمان الشهير Paganini ، يسقط على قدميه ويعلن أنه كان عبقريًا مقدرًا لمواصلة التقليد الموسيقي الجديد ، والذي بدأه Beethoven ، وفي اليوم التالي تلقى Berlioz 20000 فرنك ، برسالة من Paganini ، وباستخدام المال لتحرير نفسه من الكدح الصحفي ، قام بيرليوز بتأليف السيمفونية الجوقة Roméo et Juliette ، المخصصة ل Paganini.

وفي باريس كان من المتوقع دائمًا أن الملحن ، بغض النظر عن انحنائه ، يجب اختباره في الأوبرا ، وقد كان شغف أصدقاء بيرليوز بشراء مهمة كتابية ، تم تأمين تعديل السيرة الذاتية لبنفينوتو سيليني ، وأنهى برليوز درجاته في وقت قصير ، وانتقلت الأحداث إلى الجانب الآخر ، مما أدى إلى فشل إنتاج Benvenuto Cellini في الأوبرا ، وتعد هذه الضربة ، لم يتعافى العمل نفسه وسمعة الملحن في فرنسا أبدًا ، خلال حياته ، وكانت النتيجة هي تحفة فنية ، وإسقاط الفشل في الأوبرا يظهر جهلا صفات كل من الأوبرا والموسيقى.

وفي عام 1837 تشكلت لجنة حكومية لمناسبة احتفالية ، مصممة لتشجيع الفائز في روما ، وطلب تأليف عمل آخر لحفل عام – السيمفونية funèbre et triomphale (الجنازة السيمفونية) للفرقة العسكرية والجوقة والسلاسل ، بتكليف للذكرى العاشرة لثورة يوليو (1840) ، كان بمثابة عزاء جزئي لهزيمة بنفينوتو سيليني.

وقبل سنوات قليلة ، فازت به هدايا بيرليوز الأدبية بمنصب الناقد الموسيقي ، لصحيفة باريس الرائدة ، جورنال دي ديباتس ، وكان أرباب العمل يتمتعون بنفوذ سياسي ، ومرة أخرى ، كانت هناك مؤامرات ، لكن نتيجة جنازة السيمفونية كانت جاهزة لافتتاح عمود الباستيل ، ولسوء الحظ ، غرق سلاح الطبول الموسيقى ، وهي كارثة أصلحتها بيرليوز بإعطاء العمل في الشهر التالي في قاعة حفلات ، وكانت هذه هي النتيجة التي أعجب بها فاجنر ، ثم نال الشهرة في باريس ، بكل إخلاص.

هيكتور برليوز والموسيقى الحديثة

كان بيرليوز قادرًا على وضع فاجنر في طريق بعض الصحافة الموسيقية ، وبالتالي بدأ اتصالًا ملائمًا لمدة 30 عامًا بين الرجلين اللذين لا يزال تأثيرهما على الموسيقى الحديثة يشبه معركة المثل العليا ، ويهدف Berlioz إلى إنشاء الدراما في الموسيقى ومن خلالها فقط ، فاغنر في زواج سيمفونية مع أوبرا ، على الرغم من أن Berlioz و Wagner التقيا مرة أخرى في لندن في عام 1855م ، ووجد كل منهما الآخر متجانساً ، إلا أن اختلافاتهما الفلسفية أبقتهما بشكل عام.

مرض هيكتور برليوز ووفاته

وبعد عام 1840 تألفت حياة برليوز من سلسلة من الجولات عبر أوروبا ، كان آخرها سلسلة مرهقة من الحفلات الموسيقية في سانت بطرسبرغ وموسكو في عام 1867 ، عندما كان مريضًا بشدة ، ولكن كان لها تأثير تقديم خمسة الروس ، ولا سيما Mussorgsky ، إلى أسلوبه من خلال عشرات مخطوطاته وسلوكه. بالنسبة إلى Berlioz كان أول من قادوا الموهوبين ، حيث صنع نفسه من أجل توفير أوجه القصور لدى الرجال الذين لم يتمكنوا من توجيه الموسيقى الجديدة ، وفقًا للشريعة الجديدة: تشغيل ما هو مكتوب. [3]

وعلاوة على ذلك ، أدت الصعوبات الإيقاعية في درجاته والمنحنى غير المألوف لألحانه إلى إرباك الكثير ، وكان يجب تعليم الأوركسترات نفسها دقة ونشاطًا وفرقة جديدة ، وكان هذا هو عمل بيرليوز اليدوي ، وتشهد مذكرات فاجنر على هذا (الكشف عن عالم جديد) ، الذي اختبره على يد بيرليوز عام 1839.

وأنتج Berlioz أطروحة رائدة بعنوان Traité d ’instrumentation et d ’orchestration Modernes  (1844) ، حول التنسيق نفسه والأهم من ذلك ، عن الأجهزة ، وأكثر من مجرد كتيب تقني ، فقد خدم الأجيال اللاحقة كمقدمة لجماليات التعبير في الموسيقى ، كما أظهر ألبرت شفايتزر ، فإن مبدأه ينطبق على Bach مثل Berlioz ، ولا يخضع بأي حال من الأحوال لاعتبارات ما يسمى موسيقى البرنامج.

إلى هذا النوع الأخير من السمعة المشبوهة ، لم يساهم Berlioz بأكثر من (القصة) المطبوعة من سمفونيته الأولى ، والتي يمكن فهمها كموسيقى ، بدون أي برنامج ، ومن بين أعمال Berlioz الدرامية ، أصبح اثنان معروفان دوليًا : La Damnation de Faust  1846، و L ’Enfance du Christ 1854 ، وبدأ شخصان آخران في الخروج من الإهمال بعد الحرب العالمية الأولى : الدراما الهائلة المكونة من جزأين Les Troyens (1855-1858) ، استنادًا إلى قصة فيرجيل عن Dido و Aeneas ، والكوميديا ??القصيرة البارعة Béatrice et Bénédict ، المكتوبة بين 1860 و 1862 واستنادا إلى الكثير من اللغط حول شكسبير عن لا شيء.

ولجميع هؤلاء Berlioz كتب librettos الخاصة به. كما كتب Te Deum 1849 ،  perfomed 1855، وهو نظير مناسب لـ قداس ، وبين 1843 و 1856 نظم أغانيه ، بما في ذلك دورة الأغنية Les Nuits d d’été Summer Nights ، من بين مبادراته المعروفة Le Roi Lear 1831 ، و Le Carnaval romain 1844، استنادًا إلى مواد من Benvenuto Cellini ، و Le Corsaire 1831-1852.

في السنوات الأخيرة لبرليوز ، كان عاجزًا عن المرض وحزن بسبب العديد من الوفيات ، وتوفيت زوجته الأولى ، التي انفصل عنها ولكن لا يزال يشعر بعلاقة وثيقة معها ، عام 1854 زوجته الثانية ، ماريا ريسيو ، التي كانت رفيقته لسنوات عديدة وتزوجها عندما أصبح أرملًا ، توفت فجأة في عام 1862.

وأخيرًا ، ابنه لويس ، الذي كان قبطانًا في البحر وركز عليه المودة من سنواته المتدهورة ، توفي بسبب الحمى الصفراء في هافانا عن عمر يناهز 33 عامًا.

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook