المحتوى

من هو محمد بن سلمان

الكاتب: رامي عبد ربه -

من هو محمد بن سلمان

 
محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصغر ولي عهد في تاريخ السعودية. ونائب رئيس مجلس الوزراء إضافة لكونه وزير الدفاع. كما يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي. هو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
 
وهو من أصغر وزراء الدفاع في العالم، وقت تعيينه، وثاني أصغر وزير دفاع سعودي. كما أنه أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد بن سلمان.
 
ولد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أغسطس 1985 في الرياض، السعودية. وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي،
 
تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.
 
حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.  وقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية وذلك قبل البدء في العمل الحكومي.
 
إنجازات محمد بن سلمان
 
في 10 أبريل 2007، عُين الأمير محمد مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، وفي 16 ديسمبر 2009، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشارًا خاصًا لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولكنه استمر مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.
 
في 3 مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له، وفي 13 يوليو 2013 عُين الأمير محمد مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله. وفي 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.
 
في 23 يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير. وفي 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرًا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.
 
في 29 أبريل 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
هو صاحب "رؤية السعودية 2030" وهي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم الإعلان عنها في 25 أبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7,3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.
 
نظَّمَ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الخطة برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة والده الملك سلمان. وفي 7 يونيو  2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج ”رؤية المملكة 2030“.
 
بعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع السعودية أشرف على إدارة  العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي انطلقت فجر يوم 26 مارس 2015، وكانت بالتحالف مع عشر دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثيين وحلفائهم في جمهورية اليمن المجاورة.
 
أوكل له والده العديد من ملفات السياسة الخارجية، عبر تكليفه بإجراء العديد من الزيارات الخارجية، والنيابة عنه في حضور عدد من المناسبات الهامة بالخارج، منها زيارته للولايات المتحدة الأميركية في مارس 2017، واستقبال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.
 
اُختير بمنصب ولي العهد في 21 يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
 
حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.
 
للأمير محمد بن سلمان نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، حيث تأثر بعمل والده الملك سلمان بن عبد العزيز في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية “مسك الخيرية” التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
 
أطلق ولي العهد السعودي برنامج مجتمعي غير ربحي بعنوان "سند محمد بن سلمان" في 30 ديسمبر 2018، بحيث يتلمّس احتياجات فئات متنوعة من المجتمع لتحقيق الحياة الكريمة والاستقرار، ويقدم مبادرات تنموية واجتماعية، توفر المساندة من خلال الدعم المادي والمعرفي في إطار عملي واضح وآليات محددة عبر منصة تقنية تشمل جميع خدمات البرنامج وتكفل الوصول إلى فئات المجتمع المختلفة.
 
وأعلن برنامج "سند محمد بن سلمان"، في أبريل 2019 بدء صرف عطاء يصل إلى 100 مليون ريال لمستحقي الدفعة الأولى البالغ عددهم أكثر من 4200 مستفيد من مبادرة "سند الزواج".
 
تُعد "سند الزواج" إحدى مبادرات برنامج "سند محمد بن سلمان"، التي تهدف إلى مساندة السعوديين حديثي الزواج، وتقوم المبادرة على التحقق من طلبات المتقدمين بالتعاون مع الجهات الحكومية بشكل مستمر ودوري، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى لمن لم تنطبق عليهم شروط المبادرة بعد تحديث البيانات الشخصية لدى الجهات ذات العلاقة.
 
حياة محمد بن سلمان الشخصية
 
تزوج الأمير محمد، وهو من مواليد 31 أغسطس 1985، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.   أما من حيث ديانة محمد بن سلمان ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية
 
حقائق سريعة عن محمد بن سلمان
 
من أبرز هواياته الصيد فهو حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.
تعتبر العملية العسكرية التي قام بإدارتها ضد الحوثيين هي المرة الأولى التي تأخذ فيها السعودية زمام المبادرة وتقود حربا بتحالف دولي، حيث اكتفت في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين  بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته آنذاك الولايات المتحدة الأميركية.
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook