من هو عبدالله بن حمود الطريقي

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو عبدالله بن حمود الطريقي

من هو عبدالله بن حمود الطريقي.

 
هو أول وزير للنفط فقط سياسي سعودي من الطراز الأول وكان من المشاركين في تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مع الوزير خوان بابلو بيريز الفونسو.
 
نشأة الطريقي
ولد في مدينة الزلفي في سنة 1918 تعلم على يد مطوع الزلفي الشهير ابن عمر (محمد بن عمر آل رحمه) مبادئ القراءة والكتابة ثم  انتقل إلى الكويت مع والده عام 1924 وعمره ست سنوات ثم  انتقل إلى الهند ليلتقي  بعبدالله المحمد الفوزان، وكان شيخ تجار العرب في الهند حيث اقترح عليه الذهاب في بعثة دراسية خارجية.
 
ما هي مؤهلات الطريقي الأكاديمية
حصل على الثانوية العامة من حلوان بمصرعام 1933 ثم تخرج من كلية العلوم بجامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) متخصصا في الكيمياء عام 1945 ثم نال الماجستير في الجيولوجيا (مع تخصص فرعي في هندسة البترول) وكانت رسالته عن “جيولوجيا المملكة العربية السعودية” من جامعة تكساس  بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
ما هي أهم انجازات الطريقي
حقق الطريقي عدد كبير من الانجازات العملية والعملية في مجال النفط والإدارة فقد كان من المشاركين في منظمة أوبك.
كما كان الطريقي مع حافظ وهبة أول سعوديين يعينان في مجلس إدارة ارامكو عام1959 وهو أحد مؤسسي مركز دراسات الوحدة العربية كما كان من المطالبين بعدم حرق الغاز الطبيعي من آبار النفط.
اوبك
 
من أهم الأعمال التي قام الطريقي في مجال النفط أنه أرسى قواعد المحاصصة واشراك الجانب الوطني في العمل البترولي كما استرد خلال ترأسه لأرامكو نصف ميزانية الدولة وعمل على إلغاء الامتيازات وزيادة حصة الدولة فيها.
يذكر ان الطريقي عندما عمل  مستشارا لدولة الكويت جنبهم التوقيع على تنفيق الاتاوات في اتفاقيات النفط  وهو الأمر الذي أدى إلى طفرة اقتصادية كبيرة على مستوى الاقتصاد الكويتي حتى الآن.
الطريقي  كان له الفضل في الكثير من التطورات في قطاع النفط وهو ما دافع المملكة العربية السعودية لتخصيص جائزة له وبأسمه يشرف عليها مركز دراسات الوحدة العربية حيث يتم منحها و مرة كل عامين لشخصية عربية طبيعية أو اعتبارية تكريما وتخلديا لأعماله في مجال النفط والتنمية العربية بقيمة  خمسة وعشرون الف دولار أمريكي – توفي الطريقي في مدينة القاهرة بتاريخ 7 سبتمبر 1997 .
 
 
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook