من هو خليفة بن زايد؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو خليفة بن زايد؟

من هو خليفة بن زايد؟.

 
 
خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان من مواليد 25 يناير 1948 ويشار إليه بإسم الشيخ خليفة، وهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة و أمير أبو ظبي.
 
تولى خليفة بن زايد الحكم كرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خلفا ل أبيه زايد بن سلطان آل نهيان في اليوم التالي ، 3 نوفمبر 2004.
 
على نحو فعال انه كان يتصرف في وقت سابق منذ سوء الحالة الصحية لوالده ، وكان خليفة هو أيضا رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار ( ADIA ) .
 
كان صديقا شخصيا لل رئيس التركماني السابق ، صابر مراد نيازوف ، الذي ساعدوا في بناء مركز أيتام خارج عشق أباد ، عاصمة تركمانستان .
 
كما نجح في العديد من الوظائف حتى حل محل والده زايد بن سلطان آل نهيان ، الذي توفي قبل يوم .
 
كما انه يقدم المجلس الوطني الاتحادي المؤلف من 40 عضوا بصفة استشارية، كما تم تعيينه بالانتخابات في ديسمبر كانون الاول عام 2006.
 
في 4 كانون الثاني 2010، تم تغيير اسم أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم ، في الأصل المعروف باسم برج دبي ، إلى برج خليفة ، على شرف الشيخ .
 
ومن المعروف اهتمام الشيخ خليفة بالرياضة التقليدية ل دولة الإمارات العربية المتحدة ، وعلى رأسها الخيل و سباق الهجن .
 
ويعتبر عموما انه زعيم مجدد لموالية للغرب ، وفي فترة ولايته في وقت مبكر ، في أبريل 2005 ، كان قد رخص ل زيادة الرواتب 100 ٪ لموظفي الدولة.
 
في عام 2011 ، أرسل السلاح الجوي والبحري الإماراتي لدعم معارضة القذافي ضد معمر القذافي إلى جانب الناتو وقطر و السويد والأردن.
 
 
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook