من هو جهيمان العتيبي ومن الذي حرر الحرم من جهيمان ؟

الكاتب: رامي -
من هو جهيمان العتيبي ومن الذي حرر الحرم من جهيمان ؟
من هو جهيمان العتيبي ومن تسأله الأسئلة المهمة التي توضح إجابته، ما الذي حدث أثناء حصار مكة من قبل جهيمان العتيبي ورفاقه في20 نوفمبر 1979 م عندما كانت حركة مكة محاصرة؟ جهيمان العتيبي وجماعته، ويهتم بإلقاء الضوء على إجابة سؤال حول من حرر حرم جهيمان، وكذلك القوى التي حررت الحرم في مكة وأحداث حصار الحرم. في مكة وعبر جهيمان العتيبي بالتفصيل.

من هو جهيمان العتيبي؟
من حرر حرم جهيمان؟
أحداث حصار الحرم المكي
قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي
من هو جهيمان العتيبي؟

جهيمان العتيبي، سعودي الجنسية، ولد في 16 سبتمبر 1936 م، وقائد الاستيلاء على المسجد الحرام في مكة المكرمة عام 1979 م، كان جهيمان العتيبي رقيبًا في الحرس الوطني السعودي واستمر في الخدمة. 18 عاما ثم تقاعد من خدمته وجاء في سيرته الذاتية درس فيالمرحلة الابتدائية حتى الصف الرابع ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ثم إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتقى جهيمان بمحمد بن عبد الله القحطاني الذي كان تلميذ الشيخ عبد العزيز بن باز.

أما بالنسبة لتربية جهيمان العتيبي، فقد نشأ في مستوطنة بدوية أسسها عبد العزيز بن سعود، واسمها ساجر، وتسمى أيضًا الحجر، ونشأوا على يد رجل اسمه سلطان الدين بن بجاد. ولكن في النهاية اختلف هؤلاء الإخوة مع عبد العزيز بن سعود وواجهوا بعضهم البعض في معركة السبلة التي انتصر فيها عبد العزيز عليهم واعتقل قائدهم سلطان بن بجاد وسجن حتى وفاته.

وأثارت هذه التنشئة التي نشأ فيها جهيمان العتيبي في منطقة ساجر استياء وكراهية شديدين للنظام الحاكم في المنطقة، حيث تزوج جهيمان العتيبي من أخت محمد عبد الله القحطاني وتوفي في 9 كانون الثاني (يناير). 1980 م بعد أن حكمت عليه القوات المسلحةالسعودية بالإعدام.

من حرر حرم جهيمان؟

وبعد حصار الحرم كل أسبوعين تمكنت القوات المسلحة السعودية من اختراق الحرم واعتقال كل ما تبقى من جماعة جهيمان العتيبي ومن ضمنهم جهيمان نفسه، ومن الجدير بالذكر أن محمد عبد الله القحطاني الذي زعم من كان من المتوقع أن يكون المهدي قتل في اليوم الرابع من الاشتباكات قاد الأمير نايف بن عبد العزيز حملة تحرير المسجد الحرام في مكة المكرمة من جهيمان وتطويق الحرم وأمر الجنود بالتزام الهدوء حتى لا يراقوا الدماء. المسجد الكبير تم تحرير الحرم وانتهت المعركة بعد 14 يوما وحُكم على الجلادين بالإعدامشارك القادة التالية أسماؤهم في حملة تحرير حرم جهيمان:

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
وزير الدفاع السعودي آنذاك سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
وزير الداخلية السعودي آنذاك نايف بن عبد العزيز آل سعود.
رئيس الحرس الوطني آنذاك بدر بن عبد العزيز آل سعود.
قائد الجيش السعودي آنذاك، محمد بن هلال المطيري.
أحداث حصار الحرم المكي

بعد الإجابة على سؤال من حرر حرم جهيمان، لا بد من سرد قصة حصار الحرم المكي: اليوم الأول من محرم 1400 م، والذي نتج في 20 نوفمبر 1979 م وبعد الصباح صلاة، دخل جهيمان العتيبي المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر، وركل رجاله المقدرونبمائتي ذخيرة معه في المسجد الكبير بمكة المكرمة بينما كانت الأسلحة المستخدمة في العملية. كانت في توابيت حملها أكثر من مائتي ألف رجل من أتباع جهيمان عند دخولهم الحرم المكي.

وفور انتهاء صلاة الفجر نهض جهيمان وصهره محمد عبد الله القحطاني أمام حشد من المؤمنين في المسجد وأعلنا عبر مكبرات الصوت ظهور المهدي المنتظر وهروبه من المسجد، أعداء الله، وأعلنوا أنه ينتظر المهدي محمد عبد الله القحطاني وأنه سيجلس في المسجد الحرام، وتجمع أنصاره بين الركن والمقام لإجباره على قبول وعد الولاء لمحمد. بن عبد الله القحطاني لكن القوات المسلحة السعودية اندفعت إلى حصار الكعبة المشرفة وخففت من خطورة الموقف.

قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي

بعد الحديث عن أحداث حصار الحرم في مكة المكرمة، جدير بالذكر أن جهيمان العتيبي نشأ في عداءه للحكومة السعودية، فاحتل الحرم المكي مع جماعته المسلحة. عام 1979 م، وخاطب الناس لمدة ساعة، ثم تحدث عبر مكبرات الصوت في الحرم المكي عن ظهورالمهدي المنتظر محمد بن عبد الله القحطاني، وطلب الولاء لمحمد بن عبد الله آل. – القحطاني من الشعب والقناصة والمسلحون من جماعة جهيمان انتشروا داخل مآذن الحرم وأغلقوا الأبواب واعتقلوا المؤمنين، وبعد حصار أسبوعين نجحت القوات المسلحة السعودية في جلب الجهيمان. محمد بن عبد الله القحطاني وتحرير الحرم المكي. من بينهم جهيمان العتيبي الذي أعدم في 9 يناير 1980 م.

وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال حيث نلقي الضوء على إجابة سؤال من هو جهيمان العتيبي ومن حرر حرام جهيمان، وفيه سرد القصة الكاملة لاحتلال الحرم المكي. نحن سوف.
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook