المحتوى

من هو تركي بن ناصر

الكاتب: رامي عبد ربه -

من هو تركي بن ناصر

 
ولد الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في 14 نيسان عام 1948، وهو الابن السابع لناصر بن عبد العزيز الذي تم استبعاده من الخلافة بسبب عاداته الغير مألوفة. والدته موضى بنت أحمد بن محمد السديري.
 
حصل تركي بن ناصر على ماجستير في العلوم السياسية، كما تلقى العديد من الدورات العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وشارك في ست دورات للطيران تمت إقامتها في المملكة العربية السعودية.
 

إنجازات تركي بن ناصر

 
تم تعيينه كضابط طيران برتبة ملازم أول في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية عام 1966، ثم أصبح قائد بالنيابة في وحدة التدريب الانتقالي عام 1975
 
بعد ذلك قائد من عام 1976 وحتى 1984 في ثلاث وحدات مختلفة هي: السرب الثالث عشر عام 1976، جناح الطيران الثالث عام 1978 وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في المنطقة الشرقية عام 1984.
 
في الفترة مابين عامي 1989 و1994 شغل منصب مدير مشروع اليمامة، بعد ذلك أصبح رئيس لعمليات الأركان الجوية ومشروع درع السلام ومشروع صقر السلام عام 1994.
 
بدأ الأمير تركي بالخدمة كنائب قائد سلاح الجو الملكي السعودي عام 1996وتم تعيينه مستشارًا خاصًا للأمير الراحل سلطان عام 2000 وذكرت بعض الوثائق الأميركية الدبلوماسية أن تركي بن ناصر لم يحاول إخفاء نشاطه التجاري أثناء خدمته كضابط عسكري وأن الأمير منصور بن بندر آل سعود كان أحد شركائه التجاريين.
 
بعد مغادرته القوات الجوية تم تعيينه رئيسًا للأرصاد والبيئة وهو المسؤول عن حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية. كما أنه رئيس الجمعية البيئية السعودية ورئيس مجلس الإدارة في الجمعية الخيرية السعودية لمرض التوحد في جدة.
 
يعد تركي بن ناصر الرئيس الفخري لنادي القادسية السعودي، كما أنه عضو شرف في نادي النصر السعودي، وهو الرئيس التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤول عن البيئة. كما أنه عضو في مجلس حماية الحياة البرية في المملكة العربية السعودية.
 
حصل تركي بن ناصر على العديد من الجوائز الوطنية والدولية بما في ذلك وسام عبد العزيز آل سعود( الدرجة الأولى)، وسام تحرير الكويت، وسام التميز العسكري الباكستاني، وسام الاستحقاق الأمريكي بدرجة قائد، وسام الاستحقاق الوطني، وسام الشرف الفرنسي( برتبة فارس).
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook