من هو أغنى رجل في العالم وكيف استطاع تجميع ثروته

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو أغنى رجل في العالم وكيف استطاع تجميع ثروته

من هو أغنى رجل في العالم وكيف استطاع تجميع ثروته.

 

جيفري بريستون بيزوس هو رجل صناعي أمريكي ومستثمر في المجال الإلكتروني والإعلامي. وهو معروف كمؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أمازون.

كان بيزوس، أول ملياردير في مؤشر فوربس للثروة، أغنى شخص في العالم منذ عام 2017، واختير “أغنى رجل في التاريخ الحديث” بعد أن ارتفع صافي ثروته إلى 150 مليار دولار في يوليو 2018.

في سبتمبر 2018 وصفته فوربس بأنه “أغنى بكثير من أي شخص آخر على هذا الكوكب” حيث أضاف 1.8 مليار دولار إلى صافي ثروته عندما أصبحت أمازون ثاني شركة في التاريخ تصل إلى سقف السوق البالغ تريليون دولار.

ولد بيزوس في ألبوكيركي ونشأ في هيوستن ثم ميامي، وتخرج في جامعة برينستون في عام 1986 مع شهادة في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

 

تأسيس شركة أمازون واستثمارات بيزوس

 

أسس جيف بيزوس شركة أمازون في أواخر عام 1994 في رحلة برية عبر البلاد من مدينة نيويورك إلى سياتل.. بدأت الشركة كمكتبة على الإنترنت وتوسعت منذ ذلك الحين إلى مجموعة واسعة من منتجات وخدمات التجارة الإلكترونية الأخرى، بما في ذلك تدفق الفيديو والصوت، والذكاء الاصطناعي.. وهي حاليا أكبر شركة مبيعات عبر الإنترنت في العالم، وأكبر شركة إنترنت من حيث الإيرادات.

أسس بيزوس الشركة المصنعة للفضاء وشركة خدمات رحلات الفضاء دون المدارية Blue Origin في عام 2000.. وصلت رحلة اختبار Blue Origin بنجاح إلى الفضاء لأول مرة في عام 2015، ولدى الشركة خطط قادمة لبدء رحلات تجارية بشرية دون مدارية تجارية..

اشترى أيضًا الصحيفة الأمريكية الرئيسية واشنطن بوست في عام 2013 مقابل 250 مليون دولار نقدًا، ويدير العديد من الاستثمارات الأخرى من خلال شركة رأس المال الاستثماري Bezos Expeditions.

 

نشأة أغنى رجل في العالم

 

ولد بيزوس في ألبوكيركي الواقعة في نيو مكسيكو.. وكان ذلك في 12 يناير 1964.. في وقت ولادته، كانت والدته طالبة في المدرسة الثانوية تبلغ من العمر 17 عاماً وكان والده صاحب متجر للدراجات.

بعد طلاق والديه، تزوجت والدته من المهاجر الكوبي ميغيل مايك بيزوس في أبريل 1968.. بعد وقت قصير من حفل الزفاف، تم تغيير لقب جيف إلى بيزوس نسبة لزوج والدته وكان وقتها في الرابعة من عمره.

انتقلت العائلة إلى هيوستن في ولاية تكساس.. حيث عمل مايك مهندسًا في شركة إكسون بعد أن حصل على شهادة من جامعة نيو مكسيكو.

التحق بيزوس بمدرسة ريفر أوكس الابتدائية في هيوستن من الصف الرابع إلى الصف السادس.. كان جد بيزوس الأم هو لورانس بريستون جيس، المدير الإقليمي للجنة الطاقة الذرية الأميركية في ألبوكيركيتقاعد جيس في وقت مبكر في مزرعة عائلته بالقرب من كوتولا بتكساس.. حيث سيقضي بيزوس العديد من فصول الصيف في شبابه.. سوف يعمل بيزوس على شراء هذه المزرعة في وقت لاحق وتوسيعها من 25 ألف فدان إلى 300 ألف فدان.

 

نبوغ بيزوس المبكر

 

كان بيزوس في كثير من الأحيان يبدي اهتمامات علمية وكفاءة تكنولوجية، وكان ذات مرة يجهز إنذاراً كهربائياً لإبعاد أشقائه الأصغر سناً عن غرفته.

انتقلت العائلة إلى ميامي بولاية فلوريدا.. وهناك التحق بيزوس بمدرسة ميامي بالميتو الثانوية في باينكريست القريبة.. بينما كان بيزوس في المدرسة الثانوية، كان يعمل في ماكدونالدز كطباخ خط من أجل قصير خلال نوبة الإفطار.

حضر برنامج تدريب الطلاب في العلوم في جامعة فلوريدا. وكان حاصلاً على جائزة المتفوقين في المدرسة الثانوية، وباحثاً عن الجدارة الوطنية، وحائزاً على جائزة الفارس الفضي في عام 1982..

في خطاب تخرجه قال بيزوس للحضور إنه يحلم باليوم الذي تستعمر فيه البشرية الفضاء. ونقلت صحيفة محلية كلمته أو فلنقل (حلمه): “إخراج جميع الناس من الأرض ومشاهدتها تتحول إلى حديقة وطنية ضخمة”.

في عام 1986 تخرج بامتياز من جامعة برينستون مع بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر، وكان أيضا عضوا في المنظمة الطلابية فاي بيتا كابا.. بالإضافة إلى ذلك، تم انتخابه ليكون رئيس فرع برينستون لطلاب استكشاف وتطوير الفضاء (SEDS).

 

الحياة العملية لبيزوس

 

بعد تخرج بيزوس في جامعة برينستون عام 1986 عُرضت عليه وظائف في إنتل، ومختبرات بيل، وأندرسون للاستشارات، من بين وظائف أخرى.. عمل لأول مرة في فيتل، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، حيث كُلف ببناء شبكة للتجارة الدولية.

تمت ترقية بيزوس إلى رئيس التطوير ومدير خدمة العملاء بعد ذلك.

انتقل إلى الصناعة المصرفية عندما أصبح مدير تنفيذي في Bankers Trust. عمل هناك من 1988 إلى 1990.

ثم انضم إلى D. E. Shaw &amp Co وهو صندوق كان قد تم تأسيسه حديثًا مع تركيز قوي على النمذجة الرياضية في عام 1990 وعمل هناك حتى عام 1994.

أصبح بيزوس رابع نائب رئيس أول لـ D. E. Shaw في سن الثلاثين.

 

تأسيس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية

 

وفي أواخر عام ١٩٩٣ قرر بيزوس إنشاء مكتبة على الإنترنت.

ترك عمله في D. E. Shaw وأسس أمازون في جراج منزله في 5 يوليو 1994 .. بعد كتابة خطة عمله في رحلة عبر البلاد من مدينة نيويورك إلى سياتل.

قام بيزوس في البداية بتسمية شركته الجديدة Cadabra ولكنه غير الاسم لاحقًا إلى Amazon نسبة إلى نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاسم يبدأ بالحرف A الذي هو في بداية الأبجدية.

قبل ما يقدر بـ 300 ألف دولار من والديه واستثمر في الأمازون. وحذر العديد من المستثمرين الأوائل من احتمال وجود 70٪ من فشل أمازون أو إفلاسها.

على الرغم من أن أمازون كانت في الأصل مكتبة لبيع الكتب عبر الإنترنت، إلا أن بيزوس كان يخطط دائمًا للتوسع إلى منتجات أخرى.

بعد ثلاث سنوات من تأسيس بيزوس للأمازون عرضه علنًا بطرح عام أولي (IPO). رداً على تقارير انتقادية من Fortune and Barron’s، أكد بيزوس أن نمو الإنترنت سيتجاوز المنافسة مع كبار تجار الكتب مثل Borders و Barnes & Noble.. وقد صدق.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook