من الشخص الذي يصح منه اليمين

الكاتب: علا حسن -
من الشخص الذي يصح منه اليمين.

من الشخص الذي يصح منه اليمين.

 

من الذي يصح منه اليمين:
 

يصحُ اليمين على من توافرت فيه الشروط التالية ومنها ما يلي:
 

  • التكليف: فلا بدّ أن يكون الحالف بالغاً عاقلاً، ولهذا لا يصح يمين الصغير مميزاً كان أو غير مميز، وأيضاً لا تصح يمين المجنون؛ لأنه غير مخاطب بالأحكام الشرعية ولا النائم أثناء نومه، فلا يترتب على كلامه أثناء نومه أي حكم. ومن جملة ذلك قسمهُ وهو نائم، فإنه لا يصح ولا ينعقد.


    فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثة، عن النائم حتى يصحو، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصغير حتى يكبر” رواه الإمام أحمد في مسنده.

    الأدلة من القرآن والسنة:
     

    لقد ذهب فريق من الفقهاء إلى أن الإسلام ليس شرطاً لصحة اليمين، وقالوا: إن يمين الكافر صحيحة ومنعقدةٌ وتلزمه الكفارة إن حَنث. ومن هذا الفريق فقد استدلوا بالقرآن والسنة.


    أما القرآن: فقال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ” المائدة:106. فهذه الآية تفيد أن الكافر من أهل القسم.


    أما في السنة: ففي الحديث ترى أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قد طلب اليمين من تميم الداري وعدي بن بداء يوم أن كانا نصرانيين كافرين، ولولا أن يمين الكافر منعقدة لما استَحلفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم. واحتجوا أيضاً هؤلاء بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نذر في الجاهلية أن يعتكف بالمسجد الحرام، فأمره النبي عليه الصلاة والسلام الوفاء به.

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook