مميزات وعيوب الرخام الصناعي

الكاتب: المدير -
مميزات وعيوب الرخام الصناعي
"محتويات
الرخام الطبيعي
مميزات الرخام الطبيعي
الرخام الصناعي
مميزات الرخام الصناعي
عيوب الرخام الصناعي
أنواع الرخام الصناعي
الرخام الصناعي للمطابخ

يعد الرخام من أنواع  الصخور المتحولة ، وتطلق كلمة الرخام على أنواع المارل والحجر الجيري ، وعادة ما يستخدم الرخام في الأماكن التي تحتوي على مظاهر حديثة ، ويريد الناس أن يزيدوا من جمالها لأنه يبرز المكان ويعطيه جمالاً أكبر ، كما أن الرخام له الكثير من الأنواع التي يمكن استخدامها فهذا التنوع يعطي مساحة أكبر للتشكيل ، والتغير ، وربما يعرف الجميع الأشكال التي تكون على شاشة الحاسوب فإن من يصنعون الرخام اليوم يحاولون تقليدها ، كما أنه يوجد العديد من الأماكن التي أصبحت تحمل أحد أسماء هذه الصخور الجميلة مثل : ماربل آرك ، وبحر مرمرة ، وكولورادو ، ورغم كل هذه المميزات إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب .

هناك فرق كبير بين الرخام الطبيعي ، والصناعي ، ولكلاً منهما مميزاته وعيوبه أما الرخام الطبيعي : [1]

الرخام الطبيعي

الرخام الطبيعي هو عبارة عن صخر كلسي متحول وأصبح بهذه الصورة لأنه تعرض لضغط تحت الأرض ، ولكن تكوينه الأصلي من الكالسيت النقي ، وفي الدول الأوربية ند أن إيطاليا تحتل المرتبة الأولى من حيث تصنيع هذا النوع من الرخام ، في الدول العربية في سلطنة عمان هي الدولة الأولى في الوطن العربي إنتاجاً لهذا النوع من الرخام ، وهناك استخدامات متعددة للرخام الطبيعي فإنه يدخل في الأعمال التي تشكل من النحت ، كما أنه من المكونات الأساسية في صناعة الديكورات المميزة وتصميمات الديكور الداخلية والخارجية ، ونجد أنه يستخدم في أفخم المنازل مثل القصور ، الفيلات الكبيرة ، كذلك فإنه يعد من المكونات الأساسية لعمل أفضل الأشكال في واجهات المنازل.

مميزات الرخام الطبيعي

للرخام الطبيعي الكثير من المميزات :

القوة والمتانة : من العوامل الأساسية والمميزة في الرخام الطبيعي هو أن قوته الفائقة ، وصلابته تجعل عمره طويل جداً ، حيث أنه لا يحتاج إلى ترميم ، أو صيانة إلا في القليل النادر .
عازل للحرارة : الرخام الطبيعي يتمتع بخاصية رائعة وهو أنه مقاوم لحرارة ، كما أنه عازل لها ، فلا يمكن أن تصل من خلاله إلى السطح ، لذلك نجد أن المطاعم ، والأماكن الحارة يصممون أرضية البنايات من الرخام حتي يكون المكان أكثر برودة .
سهولة التنظيف : عادة ما يكون للرخام الطبيعي سطح مصقول ، وناعم ، ويمكن تلميعه وتنظيفه بكل سهولة ، كما أنه يصعب خدشه ، ولا يمكن كسره بسهولة .
مناسب للواجهات الخارجية : في أغلب الأحيان نجد أن الأشخاص يستخدمون الرخام الطبيعي في تصميم واجهات المنازل الفخمة ، والقصور ، والمحلات الجميلة ، كما أنه يعد من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها في هذا الغرض لأنه يوجد منه الكثير من الألوان ، والأشكال .
الرخام الصناعي

الرخام الصناعي ويسمى كذلك الرخام المعدل هندسياً ، وتكون من مواد كيماوية ، مضاف لها مادة البوليستر ،  ريزن ، وألواح الأوكسيد ، وبعد أن يتم خلط هذه المواد يتم وضعها في قوالب على حسب الشكل الذي يريده الشخص ، كذلك فإنه يصنع منه حسب الشكل الذي يريده من يستخدمه ، ويتم وضعه في قوالب ذات الشكل ، كما أن له الكثير من الاستخدامات مثل صنع الرخام في المطابخ ، وأدوات الحمامات .

مميزات الرخام الصناعي

يوجد الكثير من المميزات للرخام الصناعي وهي : [2]

سهولة التشكيل : هذه من أهم مميزات الرخام على الإطلاق حيث أنه يتم منه تصنع أدوات الحمام ، والكثير من الأشياء التي يتم استخدامها في المطابخ ، وفي الحياة اليومية .
مقاوم للاشتعال : الرخام الصناعي لأنه يتم استخدامه عادة في المناطق التي يكون فيها نيران ، مثل المطابخ فعادة ما يكون مقاوم للاشتعال حيث أنه به مادة هيدروكسيد الألمنيوم والتي بطبيعتها خامدة للاشتعال .
الترميم : أن حدث أي خدش في الرخام ، أو في أحد أجزائه ، فيمكن أن يتم ترميمه مرة أخرى من خلال أحدث الأشخاص المتخصصين في هذا الأمر ، ويمكن أن يلا يترك الأمر أي أثر في الرخام مرة أخرى حسب دقة المختص .
عيوب الرخام الصناعي
الرخام الصناعي لا يعد بنفس متانة الرخام الطبيعي ، حيث أنه يمكن أن يتعرض للخدش ، والكسر بسهولة أكبر من الرخام الطبيعي ، لذلك يجب الحرص عند استخدامه .
لا يعزل الرخام الصناعي الحرارة فيمكن أن يتعرض للكسر من خلال حرارة زائدة ، أو ضغط زائد .
يتكون الرخام الطبيعي من مواد كيماوية ضارة يمكن لها أن تؤذي الرئة حيث أن الغبار الناتج عن قطع الرخام قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة . [2]
أنواع الرخام الصناعي

الرخام لا يوجد منه نوعان فقط ، وهما الرخام الطبيعي ، والصناعي ، وأنما يوجد الكثير من أنواع الرخام التي يمكن استخدامها في الكثير من الأغراض المتعددة ومن هذه الأنواع ما يتم تصنيعه في بلاد مختلفة ويتم تصديره ، ومنها ما لا يتم تصنيعه إلا في بلاد معينة ولا يمكن نقله لأي مكان ولكن أكثر دولتين تقومان بصناعة الرخام هي إيطاليا ، وسلطنة عمان العربية وأنواع الرخام هي :  [3]

رخام نيرو ماركينا
رخام سيلاكوجا
رخام المكرانا
رخام ايتواه
الرخام يول
الرخام الأخضر السويدي
الرخام الكريول
رخام كرارا
الرخام الصناعي للمطابخ

هناك الكثير من الأشياء التي يجب على الأشخاص مراعاتها قبل اختيار نوع الرخام الذي يقومون بوضعه في مطابخهم لأنه يمكن أن يؤثر بشكل رئيسي على سهولة ، وصعوبة التعامل في حياتهم اليومية ، وخاصة على حياة ربة المنزل ، لأنها أكثر من يستخدم المطبخ لذلك هناك مجموعة من النصائح يجب مراعاتها قبل اختيار الرخام الذي سوف يوضع في المطبخ وهي : [4]

وضع الرخام الطبيعي في المطبخ هو خطأ فادح يقع فيه الكثير من الناس في الرخام الطبيعي له الكثير من العيوب التي لا يمكن معها وضعه في المطبخ خاصة رغم أنه يمكن وضعه في أي جزء أخر من المنزل ، ولا يمكن استخدامه في المطبخ.
حيث أنه يتفاعل مع الحرارة وقابل للاشتعال في مكان يحتوي على الكثير من النيران ، كما أنه لديه قابلية سريعة لتصبغ بقع الزيوت ، والدهون ، إضافة إلى أن شيء باهظ الثمن كهذا لا يجب إهداره في منطقة ملطخة بالأطعمة ، أو استعماله في المطبخ .
يعد الرخام الهندي ذو اللون الأسود هو الخيار الأفضل للمطابخ حيث أنه  ذا سماكة ، وذلك بفضل حجره الرائع  ، كما أنه سهل التلميع ، إضافة إلى أنه يتحمل أقصى درجات الحرارة ، كما أنه لا يخدش بسهولة ولا يتكون فيه الحفر .
كما أن الرخام الجرانيت هو من الخيارات الرائعة التي يمكن استخدامها في المطابخ حيث أنه لديه ما يكفي من الصلابة ، والمتانة ما يجعله خيار مناسب جداً ، كما أن لديه قدرة عالية على امتصاص الماء ، دون أن يؤثر ذلك على قوته ، إضافة إلى أنه لا يبقع الزيوت والأوساخ ، ويكون له عمر طويل ، ويتحمل درجة الحرارة العالية ، ويوجد منه الكثير من الأشكال التي تناسب الجميع ، كما أن أسعاره مناسبة جداً

المراجع
الوسوم
مطابخ"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook