مكونات الحوسبة السحابية

الكاتب: المدير -
مكونات الحوسبة السحابية
"محتويات
فوائد الحوسبة السحابية
عيوب الحوسبة السحابية
معالجة عيوب الحوسبة السحابية
مكونات الحوسبة السحابية
أنواع الحوسبة السحابية
السحابة العامة public cloud computing
السحابة الخاصة Private cloud computing
السحابة الهجينة Hybrid cloud computing

الحوسبة السحابية ( cloud computing ) توحي بسحب المعلومات الإلكترونية أو بمعنى أخر تخزينها على شكل نبضات كهربية يتم الوصول لها عن طريق الانترنت باستخدام جهاز كمبيوتر .

الحوسبة السحابية هي نوع من أنواع التكنولوجيا يتم من خلالها نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى السحابة ، وتعتبر أيضا مجموعة من المصادر والأنظمة الحاسوبية التي تتوفر عند الطلب عن طريق الشبكة ، والتي يمكنها أن توفر الخدمات الحاسوبية بهدف تيسير الاستخدام دون التقيد بالموارد المحلية التي تتضمن (مساحة تخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية وجدولة المهام ومعالجة برمجية والطباعة ودفع البريد الإلكتروني ) .

لكي تتم الحوسبة السحابية يجب توفر اتصال إنترنت مستمر وتوافر خادم عالمي يتم من خلاله تحصيل البيانات ، وتم بناء فكرة الحوسبة السحابية على مجموعة من الخدمات التي تتم عن طريق الأجهزة والبرامج المتصلة بشبكة الخوادم ، والتي تحمل البيانات في سحابة افتراضية باستخدام أجهزة مختلفة مثل ( أجهزة الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهواتف الذكية ) ، ويتم الدخول لها من أي مكان وأي زمان عن طريق وضع كود خاص لفتح قفل الشبكة ، وتم استخدام هذه التقنية على نطاق واسع نظرا للتقدم الحادث وعملت الشركات لإمكانية توفر تطبيقاتها عبر شبكة الإنترنت .

فوائد الحوسبة السحابية
تساهم في إبعاد مشاكل الصيانة عن طريق جعل أعباء الصيانة على عاتق الشركة المقدمة للخدمة ، فتقلل الأعباء على المستخدم .
تطوير برامج تقنية المعلومات عن الخدمات المستخدمة لها فبدلا من أن يشتري المستخدم سيرفر جديد بمواصفات عالية ومساحة تخزين أكبر ، ما عليه إلا أن يدخل ويقوم بتغيير الإعدادات ويحصل على ما يريد .
تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين .
أفادت المستخدمين على نطاق واسع بتوفير النفقات حيث أنه لا يتطلب على المستخدم شراء جهاز كمبيوتر ذات كفاءة عالية ، بل يمكن من خلال أي جهاز كمبيوتر عادى ومن أي صفحة ويب .
تسمح بالوصول إلى جميع تطبيقات وخدمات المستخدم في أي مكان وفي أي وقت ، ويرجع ذلك تخزين هذه المعلومات في خدمات الشركة المقدمة للخدمة ليس على قرص صلب خاص بالمستخدم
ضمان عمل الخدمة بشكل دائم لتوفير الوقت والتكلفة للمستخدم ، حيث أن الشركة تتابع عمل الخدمة عبر مدار الساعة .
الاستفادة من البنية التحتية التي تقوم بتقديمها الخدمات السحابية للمساعدة في القيام بالاختبارات والتجارب عدم حاجة المستخدم لشراء تراخيص وتنصيبها وتحديثها .
عدم حاجة المؤسسات وشركات إلى تخصيص أماكن للخوادم والأجهزة التي تقوم بإدارة العمل المؤسسي .
تستخدم في عملية تحويل المنتجات والخدمات .
عيوب الحوسبة السحابية
تحتاج الخدمات السحابية إلى انترنت بشكل متواصل ويؤدي انقطاع الإنترنت إلى توقف العمل .
الوضع الأمني حيث يمكن اختراق هذه المواقع وأخذ بياناتك والمعلومات التي قمت بإدخالها ، ويمكن بطريقة أخرى التعدي على بياناتك من ضمن الشركة التي يمكنها بيع بياناتك والاستفادة منها بشكل أو بآخر .
سرعة الانترنت وتوفره حيث أن هذه عقبه لدى الدول النامية
انتهاك حقوق الملكية الفكرية لدى المستخدمين حيث لا يوجد ضمانات بعدم انتهاك هذه الحقوق .
إمكانية ضياع الملف عند حدوث عطل ما وعدم وجود ضمان لاستعادتها .
عدم وجود ضمان لحذف ملفات المستخدم أي أنه عند حذفها يمكن تواجدها على السيرفر .
لم تصل التطبيقات السحابية إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية ، مثل تطبيق فوتوشوب التقليدي ولو تصل إلى مستوى ميكروسوفت اوفيس لتحرير المستندات والملفات عن طريق الإنترنت .
عدم معرفة المستخدم مكان حفظ الملفات . [1]
معالجة عيوب الحوسبة السحابية
بادرت بعض المؤسسات لحل مشكلة تأثير انقطاع الانترنت على العمل وقاموا باستخدام بعض التقنيات ، مثل ( جافا سكربت الحديث و HTML 5 ) تم بناء تطبيقات ويب تعمل بدون الاتصال بالإنترنت وقيام المزامنة عند عودة الاتصال
 لضمان الأمان لدى المستخدم و عدم اختراق أعماله ومعلوماته من ضمن الشركة وبيعها يمكن اللجوء إلى الشركات الكبيرة الموثوقة ذات السمعة الجيدة .
لحفظ الملفات يمكن استخدام السحابة لاختيار الأماكن التي تساعدك في حفظ هذه الملفات .
مكونات الحوسبة السحابية
Applications : هي البرامج والخدمات التي يستخدمها العميل في السحابة .
Client : وهو المستخدم أو العميل الذى يقوم باستخدام المتصفح والاستفادة من الخدمة عن طريق استخدامه لأجهزة الكمبيوتر او آى باد او الموبايل
Infrastructure : تقدم كخدمة (infrastructure as a server ) وتمثل البنية التحتية للسحابة وهي محدودة بقدرة معالجة محددة ومساحة تخزين وعدد مستخدمين وحجم ذاكرة ، وتسمح بعمل حوسبة خاصة ويمكنها التعامل مع شبكات الحاسوب عبر الإنترنت ويتيح للمستخدم العمل بها كما يشاء ، فمثلا يمكن القيام بعدة نظم تشغيل وتركيب عدة تطبيقات على كل نظام والسماح لعدد معين من المستخدمين للدخول إلى نظام من أنظمة التشغيل واستخدام تطبيقاتها .
 Platform : وهي المنصة التي يتم استخدامها في السحابة مثل (Gaja Google Web Toolkit و python Django) ، لوضع عدة تطبيقات عليها ويمكن من خلالها وضع نظام تشغيل كامل فمثلا يمكن تصميم صورة بالفوتوشوب ورفعها لتطبيق أخر لإضافة أي مؤثرات ، فنحصل على مقطع فيديو مع صوت مثل Google App وهذه المنصة تسمح لك أضافة التطبيقات التي ترغب بها ، ويمكن التعامل مع برامج معينه مثل برنامج spss أو غيرها من الحزم البرمجية ، ويمكن التعريف عن الهوية مثل استخراج جواز السفر والتعرف على الشخصية من خلال البطاقة الإلكترونية .
Service : هي الخدمة التي يتم استخدامها على السحابة ، وتوضح بذكر مصطلح (software as a service ) وتقوم باستخدام تطبيق معين على السحاب مثل برنامج Word ، وتتصل به عن طريق الإنترنت وتقوم باستخدامه من كتابة وتعديل بيانات وإضافة بيانات أخرى ثم الحصول على المخرجات ، ولكن لا يسمح للمستخدم بالتحكم في نظام التشغيل ولا التحكم في التوصيل الشبكي والعتاد .
أنواع الحوسبة السحابية
السحابة العامة public cloud computing

تمثل السحابة العامة البنية التحتية التي تقوم بتوفير التطبيقات و موارد الحوسبة ، بحيث أن تكون هذه التطبيقات مختلطه إلى عوالم الحوسبة وتكون متاحة للجميع لمن يريد الخدمة .

السحابة الخاصة Private cloud computing

وهي تمثل من حيث المفهوم التقني البنية التحتية ولكنها غير متاحة للجميع ، حيث الذي يملكها أو يستأجرها شخص أو مؤسسة والذي يتحكم في البيانات والأمان وجودة الخدمة وكفاءة الخدمة ، بحيث تكون تحت تصرفها الكامل ويعمل لحسابه .

السحابة الهجينة Hybrid cloud computing

ويتضح من أسمها أنها بنية تحتية تجمع بين السحابة العامة والسحابة الخاصة ، وتعتبر أفضل المعالجات العلمية لتجاوز عيوب الحوسبة السحابية العامة ، حيث يتيح للعميل أو المستخدم أو الشركة لعمل حوسبة سحابية خاصة لضمان وتأمين إضافي للبيانات الخاصة في حالة الخوف من الاعتماد على الحوسبة السحابية العامة . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook