مقياس موهبة للقدرات المتعددة

الكاتب: رامي -
مقياس موهبة للقدرات المتعددة
مقياس موهبة القدرات المتعددة هو تطبيق أنشأته هيئة التقويم للتعليم بالاشتراك مع موهبة. ويهدف إلى تمييز الأشخاص المبدعين والذين يمتلكون الموهبة في السعودية. في مختلف المجالات مثل الرياضيات، والعلوم، واللغة، بالإضافة لذلك  فهو يتم بإشراف المركز الوطني للقياس حيث يتم الاستعانة بالخبراء المحليين والدوليين. كما يتم المقياس بإحدى  اللغتين العربية أو الإنكليزية، حيث يتضمن اختبار تقني يتم على الأجهزة الخاصة بالطلاب، ثم يتم إجراء الاختبار الفعلي لمقياس موهبة. علاوًة على أنه يعتبر الاختبار التجريبي الأولي مهم للطلاب من ناحية التعرف على طبيعة الاختبار الفعلي وحتى يكونوا مؤهلين بشكلٍ كافٍ لاجتيازه دون مساعدات. ولابد من التذكير بأنه يتم الاختبار التجريبي  خلال وقت محدد فهذه الاختبارات مرتبطة بنظام تقني، كما وفرت هيئة التقويم للتعليم دليل تقني لتوضيح الأمور المتعلقة بالاختبار.

محاور مقياس موهبة

يعتمد مقياس موهبة على أربعة محاور وهي

المرونة العقلية : وهي إمكانية توليد أفكار جديدة، والقدرة على البحث عن مجالات الاستخدام والربط بينها.
الاستدلال الميكانيكي والعلمي: وهو استخدام البيانات ومختلف الحقائق المتعلقة بالتجربة والحس والمنطق للوصول إلى نتيجة منطقية تعتمد على الاستقراء والدليل.
والاستدلال المكاني والرياضي: هو استخدام التفكير المنطقي والمهارات الرياضية للوصول إلى نتائج. والعمل على إيجاد علاقة تشابه أو اختلاف أو تطابق.
فهم المقروء والاستدلال اللغوي: هي الاستفادة من اللغة في معالجة المعلومات المختلفة. والاستفادة من القواعد اللغوية أثناء قراءة المحتوى الموجود لاستنتاج المعاني.

والفائدة المرجوة من مقياس موهبة للقدرات المتعددة هو تعزيز نقاط القوة وتطويرها. والاهتمام بنقاط ضعفه ليتم تجاوزها، بالإضافة إلى أنه تتراوح درجات المقياس بين الألف و الألفين درجة.

مستويات مقياس موهبة

يوجد ثلاث مستويات لنماذج الأسئلة، وطريقة تحديد مستوى الطالب تعتمد على العمر حيث تختلف تقدير الدرجة من صف لآخر، بالإضافة إلى أنه يحق للطالب مرة واحدة أداء المقياس في كل مستوى من المستويات التالية:

المستوى الأول: يشمل الطلاب في الصفوف الثالث والرابع والخامس في المرحلة الابتدائية حيث تختلف الدرجات من صف لآخر.
والمستوى الثاني: يشمل الطلاب في الصف السادس الابتدائي والطلاب في الصف الأول والثاني في المرحلة المتوسطة. وتختلف الدرجات من صف لآخر.
المستوى الثالث: يشمل الطلاب في الصف الثالث في المرحلة المتوسطة والصف الأول الثانوي، وأيضا تختلف الدرجات من صف لآخر.
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook