مقومات البحث العلمي

الكاتب: المدير -
مقومات البحث العلمي
"محتويات
اقسام البحث العلمي
طبيعة البحث العلمي
من هم القائمين بالبحث العلمي واهدافهم
ما هي المناهج العلمية
خطوات البحث العلمي
اسس و مقومات البحث العلمي
النظريات والقوانين العلمية الهامة

البحث هو الذي يتم إجراؤه بغرض المساهمة في العلم من خلال جمع البيانات وتفسيرها وتقييمها بشكل منهجي ، وأيضًا بطريقة مخططة يسمى البحث العلمي ، والباحث هو الذي يقوم بأعمال هذا البحث. النتائج التي تم الحصول عليها من مجموعة من خلال الدراسات ، ويتم الكشف عن معلومات جديدة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج وموثوقية التطبيقات . الغرض من هذه الأبحاث هو تقديم معلومات حول تعريف وتصنيف ومنهجية البحث العلمي. [1]

اقسام البحث العلمي

قبل بدء البحث العلمي ، يجب على الباحث تحديد الموضوع والقيام بالتخطيط وتحديد المنهجية . وتحديد أفضل التدخلات التي أثبتت جدواها كما يجب تقييمها باستمرار من خلال التحقيقات التي تهتم بالموثوقية والفعالية والكفاءة وإمكانية الوصول والجودة . يمكن تصنيف البحث العلمي بعدة طرق ، يمكن إجراء التصنيف وفقًا لتقنيات جمع البيانات بناءً على السببية والعلاقة مع الوقت والوسيلة التي يتم من خلالها تطبيقها وتكون التقسيمات كالتالي :

وفقًا لتقنيات جمع البيانات: الملاحظة ، التجربة.
بحسب العلاقات السببية: الوصف والتحليل.
بحسب العلاقات مع الزمن: الأثر رجعي ، المرتقب ، المستعرض.
وفقًا للوسيلة التي يتم من خلالها التطبيق: مرضي ، مختبر.
طبيعة البحث العلمي

يحب العلماء اكتشاف أشياء جديدة رائعة ، والكتابة عنها ، ثم مطالبة شركائهم بفحص عملهم بحثًا عن أخطاء قد توجد بالبحث. وهذه بكل سهولة هي طبيعة البحث العلمي ،فالبحث العلمي هو التحقيق المنهجي للنظريات والفرضيات العلمية.

من هم القائمين بالبحث العلمي واهدافهم
الفرضية هي تأكيد فردي ، شرح مقترح لشيء قائم على المعرفة المتاحة ويكون هذا الشيء لم يتم شرحه من قبل وأصبح يخضع لمزيد من التجارب.
في المجال العلمي ، الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الفرضيات هم باحثون يعمل معظم الباحثين لصالح الشركات أو المؤسسات الأكاديمية والعديد منهم ، ولكن ليس جميعهم ، حاصلون على درجة الدكتوراه في مجال دراسي متعلق بأبحاثهم ، على سبيل المثال ، قد يكون الشخص الذي يجري بحثًا عن دواء جديد حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء على الأرجح أن الدكتوراه في أي مجال أخر لن تفيد كثيرًا.
في كل الأوقات يحاول الباحثون العلميون الإجابة عن الأسئلة العديدة التي تدور حول كيفية عمل أمر ما والبحث وراء هذا الأمر للوصول للهدف والغاية من البحث العلمي .
يوجد الكثيرون من هم مفتونون بالمعرفة على سبيل المثال: البحث عن ما إذا كانت هناك حياة على الكواكب الأخرى أم لا ، ولكن لأسباب عديدة مثل هذا البحث ليس شائعًا مثل أبحاث أخرى قد تعرف معلوماتها للعامة من كثرة الحديث عنها . [2]
ما هي المناهج العلمية
لا يتوصل العلماء فقط إلى تفسيرات حول العالم من حولنا بشكل مختلف وأكثر عمقاً ، لذا يستخدم العلماء المنهج العلمي ، وهي عملية تساعد على بناء تصوير دقيق للكون وعملياته ، من أجل الإجابة على أي سؤال قد يكون لديهم ، ما يعنيه هذا هو أن الباحثين يراقبون العالم من حولهم ويصوغون تفسيرات محتملة للظواهر التي يلاحظونها ويختبرون فرضياتهم من خلال التجارب ويحللون نتائجهم لمعرفة ما إذا كانوا على صواب أم خطأ.
الشيء الرئيسي في المنهج العلمي هو أنه لا ينطوي على أي تحيز ، مما يعني أنه ليس على الباحث حتى تصديق أي شيء كتبه أو قاله من خلال الطريقة العلمية ، يمكن تكرار التجربة حتى يكتشف بنفسه ما إذا كانت تأكيدات الأبحاث الآخر صحيحة أم لا ، وهذا عامل رئيسي يفصل العلم عن العقيدة.
الجزء المهم الآخر من البحث العلمي هو أن الفرضية يجب أن تكون قابلة للخطأ ، الفرضية أو النظرية الخاطئة هي تلك التي يمكن أن تثبت التجربة أو الاكتشاف فيها أنها خاطئة وغير صحيحة او كاذبة وهذا عامل حاسم آخر يفصل العلم عن عالم الدين وعلم التنجيم والعلوم الأخرى .
بشكل عام ، يساعد البحث العلمي الأشخاص على التوصل إلى أسئلة وأساليب عقلانية وموضوعية وقابلة للاختبار وغير قابلة للتعديل وتساعد في شرح العالم وطبيعته المتغيرة باستمرار.
في العلم ، ليس عليك تصديق أي شيء للجميع  الحرية في اختبارها بنفسهم وإثبات أو رفض أي شيء تريده بطريقة موضوعية وغير متحيزة .
خطوات البحث العلمي
إبداء بتسجيل ملاحظة أو ملاحظات.
اطرح أسئلة حول الملاحظات وجمع المعلومات.
قم بتشكيل فرضية ، وصف مبدئي لما تم ملاحظته ، وقم بعمل توقعات بناءً على تلك الفرضية.
اختبر الفرضية والتوقعات في تجربة يمكن إعادة تكريرها.
تحليل البيانات واستخلاص النتائج من خلال قبول الفرضية أو رفضها أو تعديل الفرضية إذا لزم الأمر.
قم بإعادة إنتاج التجربة حتى لا يكون هناك اختلافات بين الملاحظات والنظرية ، وقال موشيه بريتككر  الباحث السابق في كلية الطب بجامعة هارفارد والرئيس التنفيذي لشركة JoVE  “إن تكرار الأساليب والنتائج هي خطوتي المفضلة في المنهج العلمي”. “إن استنساخ التجارب المنشورة هو أساس العلم عندما لا يوجد استنساخ  لا يوجد علم”.
اسس و مقومات البحث العلمي
يجب أن تكون الفرضية قابلة للاختبار والتحقق ، وفقًا لجامعة ولاية كارولينا الشمالية ، الفرضية قابلة للخطأ يعني أنه يجب أن تكون هناك إجابة سلبية محتملة للفرضية .
يجب أن يتضمن البحث الاستدلال الاستنتاجي والاستدلال الاستقرائي ، المنطق الاستنتاجي هو عملية استخدام المقدمات الحقيقية للوصول إلى استنتاج حقيقي منطقي بينما يأخذ الاستدلال الاستقرائي النهج المعاكس.
يجب أن تتضمن التجربة متغير تابع (لا يتغير) ومتغير مستقل (يتغير) .
يجب أن تتضمن التجربة مجموعة تجريبية ومجموعة تحكم ، فالمجموعة المتحكمة هي ما تتم مقارنة المجموعة التجريبية به. [3]
النظريات والقوانين العلمية الهامة
يمكن أن تكون الطريقة العلمية والعلوم بشكل عام محبطة إن لم يتم إثبات نظرية على الإطلاق تقريبًا ، على الرغم من أن بعض النظريات أصبحت قوانين علمية وأحد الأمثلة على ذلك قوانين الحفاظ على الطاقة ، وهو أول قانون للديناميكا الحرارية.
يصف القانون للتو ظاهرة ملحوظة ، لكنه لا يفسر سبب وجود مثل هذه الظاهرة أو أسباب أدت إلى حدوثها ، وقال بيتر كوبرينجر ، أستاذ مشارك في علم الأحياء والهندسة الطبية الحيوية في معهد روز هولمان للتكنولوجيا في هذا الصدد : “في العلوم ، تعد القوانين نقطة انطلاق”. “ومن هناك ، يمكن للعلماء طرح الأسئلة ،” لماذا وكيف؟ ” والتي منها يتم الانطلاق في عالم البحث حتى يتم الحصول على النتائج المرجو .
تعتبر القوانين بشكل عامة وليس بها أي استثناء ، على الرغم من أن بعض القوانين قد تم تعديلها بمرور الوقت بعد اكتشاف المزيد من التناقضات هذا لا يعني أن النظريات ليست ذات معنى  فلكي تصبح الفرضية نظرية ، يجب إجراء اختبار صارم ، عادةً عبر تخصصات متعددة من قبل مجموعات منفصلة من العلماء. إن قول شيء ما “مجرد نظرية” هو مصطلح شخص عادي لا علاقة له بالعلم اما فيما يخص العلوم ، فتعد النظرية هي إطار الملاحظات والحقائق التي يتم تسجيلها وتكونها وبحثها لفترات طويلة.
بعض الأشياء التي نأخذها كأمر مسلم به اليوم كانت فيما سبق حلم يسبح في عقل أحدى العلماء ، والبعض الآخر أكتشف عن طريق الصدفة التامة
المراجع"
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook