مفهوم المشكلة الاقتصادية

الكاتب: المدير -
مفهوم المشكلة الاقتصادية
"محتويات
المشكلة الاقتصادية
ما هي الموارد الاقتصادية
أساس المشكلة الاقتصادية
أمثلة على المشكلة الاقتصادية
المستهلك
العمال
المنتجين
الحكومة
مفهوم تكلفة الفرصة البديلة
أنواع المشكلة الاقتصادية وحلها
ماذا ننتج
كيف تنتج
لمن أنتج
البضاعة المجانية

تواجه جميع المجتمعات المشكلة الاقتصادية ، وهي مشكلة كيفية الاستفادة المثلى من الموارد المحدودة أو النادرة ، توجد المشكلة الاقتصادية لأنه على الرغم من أن احتياجات ورغبات الناس لا حصر لها ، فإن الموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات والرغبات محدودة .

على سبيل المثال أنواع الوقود الأحفوري المحدودة ، بسبب الندرة ، هناك تكلفة فرصة ثابتة ، إذا كنت تستخدم الموارد من أجل استهلاك سلعة واحدة ، فلا يمكنك استهلاك أخرى ، لذلك ، فإن إحدى السمات الأساسية للاقتصاد تتعلق بالتعامل مع كيفية تخصيص الموارد في المجتمع لتحقيق الاستخدام الأكثر كفاءة وعدالة للموارد ، أساس المشكلة الاقتصادية هي:

ماذا ننتج؟
كيف تنتج؟
لمن تنتج؟
المشكلة الاقتصادية

المشكلة الاقتصادية ، هي واحدة من النظريات الاقتصادية الأساسية في تشغيل أي اقتصاد ، ويؤكد أن هناك ندرة ، أو أن الموارد المحدودة المتاحة غير كافية لتلبية جميع الاحتياجات والاحتياجات البشرية ، ثم تصبح المشكلة كيفية تحديد ما سيتم إنتاجه وكيف سيتم تخصيص عوامل الإنتاج ، يدور الاقتصاد حول طرق وإمكانيات حل المشكلة الاقتصادية ، تنشأ المشكلة الاقتصادية بشكل رئيسي لسببين – الاحتياجات البشرية غير محدودة والموارد محدودة .

ما هي الموارد الاقتصادية

الموارد الاقتصادية هي عوامل الإنتاج التي تستخدم لإنتاج السلع أو الخدمات. الأنواع المختلفة من الموارد الاقتصادية هي

الأرض: جميع الموارد الطبيعية لإنتاج السلع والخدمات ، على سبيل المثال الأنهار والغابات والمعادن وما إلى ذلك.
العمل: المساهمة الجسدية والعقلية لأي إنسان في الإنتاج ، على سبيل المثال العمال .
رأس المال: الموارد من صنع الإنسان المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات ، على سبيل المثال ، الآلات والمباني وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك.
صاحب المشروع: أي شخص يخاطر من خلال توظيف موارد أخرى لإنتاج السلع والخدمات. على سبيل المثال ، رجل أعمال ، رئيس المحل ، رئيس المصنع .

الموارد محدودة بطريقتين أساسيتين:

محدود في الكمية المادية ، كما في حالة الأرض التي لها كمية محدودة.
محدودة الاستخدام ، كما هو الحال في العمل والآلات ، والتي لا يمكن استخدامها إلا لغرض واحد في وقت واحد.
أساس المشكلة الاقتصادية

المشكلة الاقتصادية الأساسية هي قضية الندرة وأفضل طريقة لإنتاج وتوزيع هذه الموارد ، الندرة تعني أن هناك إمدادات محدودة من السلع والمواد الخام.

 الموارد المحدودة تعني أنها محدودة ويمكن أن تنفد.
 الطلبات غير المحدودة تعني أنه لا يوجد حد لكمية السلع والخدمات التي يرغب الناس في استهلاكها.
بسبب الرغبات غير محدودة ، يرغب الناس في استهلاك أكثر مما يمكن إنتاجه  . [1]
أمثلة على المشكلة الاقتصادية
المستهلك

الأسر لديها دخل محدود وتحتاج إلى تحديد كيفية إنفاق دخلها المحدود، على سبيل المثال ، مع دخل سنوي قدره 20000 جنيه إسترليني ، قد تحتاج الأسرة إلى إنفاق 10000 جنيه إسترليني سنويًا على الإيجار وضرائب المجلس وفواتير الخدمات. وهذا يترك 10000 جنيه إسترليني لتحديد الأطعمة الأخرى والملابس والنقل وغيرها من السلع التي سيتم شراؤها.

العمال

العمل الإضافي في عطلة نهاية الأسبوع سيمنح للعامل دخلًا إضافيًا لقضائه ، ولكن وقت فراغ أقل للاستمتاع به ، قد يرغب العامل أيضًا في قضاء المزيد من الوقت في تعلم مهارات والحصول على مؤهلات جديدة ، قد يحد هذا من قدرتهم على الكسب على المدى القصير ، ولكنه يتيح قدرة أكبر على الكسب على المدى الطويل .

المنتجين

يحتاج المنتج إلى أن يظل رابحًا ، لذلك ستحتاج إلى إنتاج السلع التي يزداد الطلب عليها ، ومراقبة عادات الشراء للمستهلكين ، يحتاج المنتجون إلى البحث دائمًا عن أفضل طريقة لإنتاج السلع. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي شراء آلات جديدة إلى زيادة الإنتاجية وتمكين الشركات من إنتاج السلع بتكلفة أقل. هذا مهم للصناعات سريعة التغير حيث تساهم التكنولوجيا الجديدة من التقليل من تكاليف الإنتاج بشكل متكرر ، قد تحتاج الشركات أيضًا إلى اتخاذ قرارات استثمارية طويلة الأجل للاستثمار في منتجات جديدة ووسائل إنتاج جديدة.

الحكومة

لدى الحكومة موارد محدودة وقدرتها على الإنفاق محدودة بمقدار الضريبة التي يتم جمعها ، ثم تحتاج الحكومة إلى تحديد من ينفقون المال عليه ، على سبيل المثال ، قد ترغب الحكومة في خفض الإعانات لذوي الدخل المنخفض لزيادة حوافز العمل ، ومع ذلك ، فإن خفض الإعانات سيزيد من عدم المساواة .

مفهوم تكلفة الفرصة البديلة

الاختيار وتكلفة الفرصة هما مفهومان أساسيان في الاقتصاد ، بالنظر إلى أن الموارد محدودة ، يجب على المنتجين والمستهلكين اتخاذ خيارات بين البدائل المتنافسة ، يجب على الأفراد اختيار أفضل طريقة لاستخدام مهاراتهم وجهدهم ، ويجب على الشركات اختيار أفضل طريقة لاستخدام عمالها وآلاتهم ، ويجب على الحكومات اختيار أفضل طريقة لاستخدام أموال دافعي الضرائب.

يخلق الاختيار الاقتصادي تضحية لأنه يجب التخلي عن البدائل ، يؤدي الاختيار إلى فقدان المنفعة التي كان يوفرها البديل ، على سبيل المثال يمكن استخدام الأرض والموارد الأخرى ، التي تم استخدامها لبناء مدرسة ، لبناء مصنع ، يمثل فقدان الخيار الأفضل التالي التضحية الحقيقية ويشار إليها باسم تكلفة الفرصة البديلة ، تكلفة الفرصة البديلة لاختيار المدرسة هي خسارة المصنع ، وما كان يمكن إنتاجه.

من الضروري أن نقدر أن تكلفة الفرصة البديلة تتعلق بفقدان البديل الأفضل ، وليس فقط أي بديل ، التكلفة الحقيقية لأي قرار هي دائمًا الخيار الأقرب الذي لم يتم اختياره.
يمكن توضيح المشكلة الاقتصادية بـ مفهوم تكلفة الفرصة البديلة.

تكلفة الفرصة البديلة هي أفضل بديل ، المستهلك ذو الدخل المحدود الذي يحصل على 20000 جنيه إسترليني يواجه باستمرار خيارات ، إذا أنفق 3000 جنيه إسترليني على سيارة جديدة ، فإن هذا 3000 جنيه إسترليني لا يمكنه إنفاقه على الطعام والشراب .

إذا كان الطالب يقضي ثلاث سنوات في التعليم ، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي الفرصة الضائعة على الكسب من وظيفة بدوام كامل.

قد يكون لدى الحكومة خيارات حول كيفية إنفاق الموارد المحدودة ، لدى الحكومة خيار بين الرعاية الصحية والإنفاق العسكري ، إذا قاموا بزيادة الإنفاق على الجيش ، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي إنفاق أقل على الرعاية الصحية .  [2]

أنواع المشكلة الاقتصادية وحلها

الموارد المحدودة المتاحة غير كافية لتلبية جميع الاحتياجات البشرية ، هناك ثلاثة أنواع من المشكلات الاقتصادية.

ماذا ننتج

إن أول مشكلة مركزية للاقتصاد هي تحديد السلع والخدمات التي يجب إنتاجها ، أيضًا ، يجب على المرء أن يقرر كميات الإنتاج ، أنها تنطوي على تخصيص الموارد.

ولحل تلك المشكلة يجب على المرء أولاً أن يقرر طبيعة البضائع لإنتاجه ، بمجرد الانتهاء من ذلك ، يتم تحديد الكمية ، يعتمد هذا القرار على تفضيلات المجتمع وأولوياته ، تعني الأولوية الأعلى للسلع الرأسمالية السلع الاستهلاكية أقل الآن وأكثر في المستقبل.

كيف تنتج

المشكلة المركزية الثانية للاقتصاد هي تحديد كيفية إنتاج هذه السلع ، يحتاج المرء أولًا أن يقرر طبيعة وكميات ، بعد ذلك يجب على المرء أن يقرر تقنيات أو طرق إنتاج هذه السلع.

يعتمد ذلك على توفر الموارد داخل الاقتصاد ، يجب أن يؤدي اختيار التقنيات وأساليب إنتاج السلع إلى تخصيص الموارد بكفاءة ، كما يجب أن يجلب الإنتاجية الإجمالية في الاقتصاد.

ولحل تلك المشكلة يتعين على المجتمعات أيضًا أن تقرر أفضل مجموعة من العوامل لإنشاء الناتج المطلوب من السلع والخدمات ، على سبيل المثال ، يجب تحديد مقدار الأرض والعمل ورأس المال الذي يجب استخدامه لإنتاج سلع استهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر والسيارات

لمن أنتج

المشكلة المركزية الثالثة للاقتصاد هي أن تقرر من سينتج هذه السلع ، وبعبارة أخرى ، يمكن للمرء أن يقول أنه قرار تخصيص السلع بين أفراد المجتمع.

توزيع الدخل يحدد من سيحصل على ما. قد يكون للشخص الغني حصة كبيرة من الكماليات. الفقراء سيحصلون على السلع الأساسية. يعتمد على مبدأ الكفاءة والإنصاف

وأخيرًا ، تحتاج جميع المجتمعات إلى تقرير من سيستفيد من الناتج من نشاطها الاقتصادي ، وإلى أي مدى ستحصل عليها ، وغالبًا ما تسمى هذه مشكلة التوزيع.

البضاعة المجانية

البضاعة المجانية هي متوفرة بدرجة كبيرة ، و استهلاكها لا يحرم أي شخص آخر من فائدة استهلاك البضاعة ، في هذه الحالة ، لا توجد تكلفة فرصة مرتبطة بالاستهلاك أو الإنتاج ، والسلعة ليس لها سعرًا ، على سبيل المثال الهواء سلعة مجانية ، لأن التنفس لا يقلل الكمية المتاحة لشخص آخر. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook