مفهوم الطب الوقائي

الكاتب: المدير -
مفهوم الطب الوقائي
"محتويات
لماذا الطب الوقائي مهم
الطب الوقائي السريري وغير السريري
مستويات الطب الوقائي 
الوقاية الأولية
الوقاية الثانوية
الوقاية من المستوي الثالث
فاعلية الطب الوقائي 

الطب الوقائي هو تخصص الطب الذي يمارسه الأطباء المكرسون لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ، عادةً ما يهتم الأطباء ذوو الخبرة في الطب الوقائي بالمشكلات الصحية التي لها تأثير كبير على مجموعات سكانية معينة ، مثل أولئك الذين لديهم عوامل خطر متعددة لأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي حالة منتشرة للغاية ، على العكس من ذلك قد يصبح المرض محط تركيز الطب الوقائي على الرغم من انخفاض انتشاره لأنه يسبب مرضًا كبيرًا وعجزًا وموتًا  مثل الأمراض ذو معدل إماتة مرتفع مثل الإصابة بفيروس إيبولا ، والمشاكل الصحية الأخرى المهمة للطب الوقائي هي تلك التي تؤثر بشكل غير متناسب على شريحة واحدة ضيقة من السكان.

لماذا الطب الوقائي مهم

تتسبب الأمراض المزمنة ، مثل السكري وأمراض القلب ، في وفاة سبعة من كل عشرة ، هذا هو السبب في أن الفحص والكشف أصبحان في غاية الأهمية ، إن العادات الصحية لا تقل أهمية ، بما في ذلك الأكل الجيد وممارسة الرياضة وتجنب تعاطي التبغ ، هذه تساعد الأفراد على البقاء بصحة جيدة ، وتجنب المرض ، أو تقليل آثار المرض.

في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يسرد الأسباب الرئيسية الخمسة للوفاة هي أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي السفلي المزمن، والسكتة الدماغية، والإصابات غير المتعمدة هذا يجعل الطب الوقائي أكثر أهمية في تجنب الموت المبكر.

يمكن أن تؤدي ممارسة الطب الوقائي أيضًا إلى خفض التكاليف ، حيث يذهب 75 في المائة من الإنفاق الصحي السنوي إلى الأمراض المزمنة التي يمكن الوقاية منها إلى حد كبير في الولايات المتحدة ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ويحارب الطب الوقائي أيضًا هجرة الإنتاجية المرتبطة بالأمراض المزمنة.

الطب الوقائي السريري وغير السريري

يمكن ممارسة الطب الوقائي في محيط العيادة وخارجها ، يرى أطباء الطب الوقائي السريري المرضى ، قد يقدمون المشورة للعادات غير الصحية ، ويجرون فحوصات صحية وقائية ويديرون التحصينات ، قد يعملون مع المرضى الذين قد يستفيدون من تغييرات نمط الحياة وغالباً ما يواجهون حالات شائعة مثل مرض السكري أو التدخين أو السمنة.

لا يعمل أطباء الطب الوقائي غير السريري بشكل وثيق مع المرضى الأفراد ، يشمل هذا الفرع من الطب السياسة الصحية ، وعلم الأوبئة ، وزيادة التركيز على التأثيرات الاجتماعية والسلوكية على صحة الشخص ، ومع ذلك فإن عمل العديد من أطباء الطب الوقائي يمتد إلى الفروع السريرية وغير السريرية في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم مجال الطب الوقائي أيضًا العديد من التخصصات الفرعية المركزة ، بما في ذلك ما يلي:

طب الفضاء

طب الفضاء الجوي يتعلق بصحة وسلامة الأشخاص داخل المركبات الجوية والفضائية ، يواجه الركاب والعمال على متن هذه البدع نصيبهم من المخاطر البيئية ، وكذلك الضغوط النفسية والجسدية.

يعمل أطباء طب الفضاء على تعزيز صحة وسلامة وعافية الأفراد الذين يعملون أو يسافرون في بيئات الهواء والفضاء ، وهي تعمل على منع الإصابة من العديد من العوامل البيئية ، بما في ذلك الجاذبية الصغرى ، والتعرض للإشعاع ، وقوات G ، وإصابات القذف الطارئة ، وحالات نقص الأكسجة.

الطب المهني

يسعى الطب المهني إلى منع الإصابة والعجز والوفاة بين العمال ، يقوم الأطباء المتخصصون في الطب المهني بفحص البيئات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والاجتماعية في مكان العمل وتأثيرها على صحة الموظفين ، فهي تساعد أصحاب العمل على تحديد مخاطر الصحة والسلامة للموظفين والعمل على الحد من المخاطر المهنية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة أو الوفاة ، وقد يقدمون أيضًا توصيات سياساتية لتعزيز بيئات العمل الآمنة وتشخيص الأمراض والإصابات المهنية والبحث في القضايا الصحية المتعلقة بالعمل.

الصحة العامة

في التخصص الطبي الصحة العامة يعزز صحة ورفاه على نطاق أوسع ، يعمل هؤلاء الأطباء مع المجتمعات وشرائح معينة من السكان ، ويجمعون بين المعرفة السريرية القائمة على الوقاية والصحة العامة القائمة على السكان.

يقوم أطباء الصحة العامة بتحليل البيانات المتعلقة بمشاكل الصحة العامة ويبحثون في أسبابها ، كما أنها تضع استراتيجيات لمعالجة القضايا الصحية في الجمهور ، والتي يمكن أن تؤدي إلى برامج جديدة تعزز الصحة العامة ومنع انتشار المرض ، يتشاور أطباء الصحة العامة أيضًا مع المسؤولين الآخرين في هذا المجال لتطوير التشريعات التي تفيد صحة مجتمعات بأكملها.[1]

مستويات الطب الوقائي 
الوقاية الأولية

 تمنع ظهور الأمراض المزمنة عن طريق الحد من عوامل الخطر للتنمية ، أحد أنواع الوقاية الأولية هو الحد من المخاطر من خلال التغييرات في السلوك أو التعرض ، تشمل الأمثلة الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية من خلال تغيير نمط الحياة مثل الأكل الصحي وعدم التدخين ،  شكل آخر من أشكال الوقاية الأولية هو تعزيز مقاومة التعرض للأمراض من خلال التطعيمات مثل لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي ، إلى جانب لقاحات الطفولة يمكن أن تكون بعض تقنيات الوقاية هذه نشطة بما في ذلك المشاركة الفردية والبعض الآخر سلبي ، تركز الوقاية الأولية بشكل عام على عوامل الخطر المحددة لأمراض معينة.

الوقاية الثانوية

تتضمن الوقاية الثانوية اكتشاف وعلاج التغيرات قبل السريرية ، غالبًا ما تكون إجراءات الفحص هي الخطوة الأولى ، مما يؤدي إلى تدخلات مبكرة وأكثر فعالية من حيث التكلفة ، إن عملية الفحص هي المسؤولية المشتركة للفرد ومقدمي الرعاية الصحية الخاصة بهم ، مع التركيز على مشاركة المريض . 

الوقاية من المستوي الثالث

الوقاية من المستوي الثالث التي تركز على عكس المرض أو إيقافه أو تأخيره هي فقط في المجال السريري ، وتساعد على تقليل تأثير المرض على حياة المريض بشكل عام ، ويكون المريض لديه اتصال أكثر مع نظام الرعاية الصحية ، ومقدمي الرعاية في العديد من الأدوار والإعدادات.[2]

فاعلية الطب الوقائي 

لا يوجد إجماع عام حول ما إذا كانت تدابير الرعاية الصحية الوقائية فعالة من حيث التكلفة أم لا ، لكنها تزيد من جودة الحياة بشكل كبير هناك آراء متباينة حول ما يشكل استثمارًا جيدًا ، يجادل البعض بأن التدابير الصحية الوقائية يجب أن توفر المزيد من المال أكثر من تكلفتها ، عند احتساب تكاليف العلاج في حالة عدم وجود مثل هذه التدابير ، جادل آخرون لصالح القيمة الجيدة أو منح فوائد صحية كبيرة حتى لو لم توفر التدابير المال ، وغالبًا ما توصف خدمات الصحة الوقائية بأنها كيان واحد على الرغم من أنها تضم ??عددًا لا يحصى من الخدمات المختلفة ، يمكن لكل منها أن يؤدي بشكل فردي إلى صافي التكاليف أو المدخرات أو لا. من الضروري زيادة التفريق بين هذه الخدمات لفهم الآثار المالية والصحية بشكل كامل.

أفادت دراسة أجريت في عام 2010 أنه كان لتطعيم الأطفال ، والإقلاع عن التدخين ، والاستخدام الوقائي اليومي للأسبرين ، وفحص سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم ، القدرة على منع الوفاة المبكرة ، تضمنت الإجراءات الصحية الوقائية التي أدت إلى تحقيق وفورات تلقيح الأطفال والبالغين ، والإقلاع عن التدخين ، والاستخدام اليومي للأسبرين ، وفحص مشكلات إدمان الكحول والسمنة وفشل الرؤية قدّر هؤلاء المؤلفون أنه إذا زاد استخدام هذه الخدمات في الولايات المتحدة إلى 90? من السكان ، فستكون هناك وفورات صافية قدرها 3.7 مليار دولار ، والتي تشكل حوالي -0.2? فقط من إجمالي نفقات الرعاية الصحية بالولايات المتحدة لعام 2006.

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook