مفردات اختبار ستيب

الكاتب: المدير -
مفردات اختبار ستيب
"محتويات
تعريف اختبار ستيب
اهداف اختبار STEP
النجاح في اختبار ستيب
مفردات اختبار ستيب واقسامه
اختبار ستيب بالمملكة العربية السعودية
التقديم لاختبار STEP في المملكة
تكلفة اختبار ستيب في المملكة
الاستعداد لاختبار STEP
هام قبل اختبارات اللغة الإنجليزية

بناءً على الاحتياجات الدولية المتزايدة للغة الإنجليزية ، اتصلت العديد من المؤسسات الأكاديمية وغير الأكاديمية بالمركز الوطني لتقييم التعليم العالي داعياً إلى تطوير اختبار للغة الإنجليزية يمكنه اختبار كفاءة المتقدمين . وبناء على ذلك شكل المركز لجنة مؤلفة من متخصصين في مجالي اللغة الإنجليزية والقياس النفسي. نظرت اللجنة أولاً في تجارب وممارسات الاختبار الدولية والإقليمية والمحلية المتاحة. كما قامت بزيارة واستشارة المؤسسات المتخصصة في اختبار اللغة الموحدة. بعد إجراء مسح مفصل ، توصلت اللجنة إلى نتيجة بشأن الحاجة إلى الاختبار وتشكيله. [1]

تعريف اختبار ستيب

اخبار ستيب هو اختصار للاختبار الموحد لإتقان اللغة الإنجليزية. تم تصميمه بطريقة موضوعية وغير منحازة طريقة لاختبار مستوى إجادة الشخص في استخدام اللغة الإنجليزية. يتكون الاختبار من الأربعة التالية المكونات:

فهم القراءة ( 40?) .
الجزء الاساسي (30 ?) .
الاستيعاب السمعي (20?) ،
التحليل التركيبى (10?).

اختارت اللجنة هذه العناصر الأربعة وأوزانها بعد التشاور والبحث في نهج الهيئات الإقليمية والدولية المسؤولة عن إنتاج اللغة الإنجليزية المماثلة الاختبارات والملاحظات المقدمة من المنظمات الوطنية التي تطلب مثل هذا الاختبار. قد يتم تغيير هذه القيم في وقت لاحق اعتمادًا على التحليل الإحصائي.

يجب أن يضاف أن STEP تم تصميمه بشكل فريد من قبل أساتذة وخبراء في اللغة الإنجليزية موطنون في المنطقة وبالتالي على دراية بالقدرات والاحتياجات محليا. هذا يقلل بشكل كبير من إمكانية التحيز الثقافي والاجتماعي ويوفر المزيد أداة مناسبة للتقييم الموضوعي.

اهداف اختبار STEP
 القبول الأكاديمي في أقسام اللغة الإنجليزية في الجامعات أو الكليات.
 الإعفاء الأكاديمي من بعض الدورات.
 إصدار تقارير إتقان اللغة الإنجليزية العامة للمتقدمين.
النجاح في اختبار ستيب

على الرغم من وجود ميل للطلاب إلى الدخول الغير مستعد للاختبار ، إلا أن ذلك غير مستحسن. في الواقع ، يميل بعض الطلاب إلى البقاء في الدراسة لفترات طويلة ولكن بصورة صحيحة. لذا ابدأ تحضيرك لإجراء أي اختبار مسبقًا ، اقضِ وقتًا محددًا سابقًا في الدراسة المركزة والنشطة.

خذ فترات راحة لتجديد طاقتك وتركيزك يجب النظر إلى الوقت المخصص لكمية مناسبة من النوم والوجبات المغذية كجزء من التحضير لاستيعاب أفضل . يعتمد النجاح في اختبار STEP على تطوير مستوى اللغة الإنجليزية بصفة عامة، ويُمكنك فعل ذلك بالاستعانة بالمواقع والتطبيقات المميزين الموضحين في مقالة .

مفردات اختبار ستيب واقسامه
اختبار ستيب أو ما يعرف باختبار كفايات اللغة الإنجليزية، هو الاختبار الذي يعتمد على قياس مهارة المقدم في إيجاد اللغة الإنجليزية، ومدى فهم واستيعاب اللغة ، وذلك عن طريق الإجابة على مئة سؤال يتم تقسيمهم على أربع أقسام على النحو الآتي:
أول قسم: يقوم هذا القسم على فهم ما يتم قراءته واستيعابه بشكل سليم ، ويضم عدد اربعين سؤال، بما يعادل أربعين درجة يتم تقسيمهم على الأسئلة وهو القسم الذي بع أكثر عدد من الأسئلة عن باقي الاجزاء.
ثاني قسم: يقوم هذا  القسم على ما يخص التراكيب النحوية، وهو مخصص للقواعد فقط، ويشمل عدد ثلاثين سؤال بما يعادل ثلاثين درجة يتم تقسيمهم على الأسئلة.
ثالث قسم: يقوم هذا القسم على استيعاب الكلام المسموع، وهو من الأجزاء الهامة في الاختبار، ويشتمل على عشرين سؤال بما يعادل عشرين درجة يتم تقسيمهم على عدد الأسئلة، حيث يقوم المتقدم بالاستماع إلى مجموعة من الأسئلة ويجب عليه الإجابة وفقاً على فهمه لما سمعه.
رابع قسم: يقوم على التحليل الكتابي، وهو يشمل اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، وهو يشمل على عدد عشرة أسئلة بما يعادل عشر درجات.

من أبرز ما يميز اختبار ستيب احتوائه على قياس الكثير من مهارات اللغة ومشتملاتها وتراكيبها، ومقياس فهمها، ويمكن لأي انسان حول العالم القيام بهذا الاختبار عن طريق شبكة الإنترنت، ولكن وفق شرط وجود مركز معتمد يقدم هذه الاختبارات داخل المكان الذي يوجد  به ، ويمكن للشخص إجراء الاختبار في ذتت اليوم الذي قام فيه بالتسجيل.

اختبار ستيب بالمملكة العربية السعودية
الجهة المخصصة لإجرائه هو المركز الوطني للقياس.
وهذا الاختبار أحد الشروط الرئيسية للتمكن من دخول أغلب الجامعات، والكثير من الوظائف.
قد يكون هناك اختلاف في درجة القبول لاجتياز ستيب وفقاً للجامعة أو الوظيفة أو التخصص، وتكون درجة النجاح في اختبار Step في المتوسط فيما بين 73 و 85.
توفر بعض الكليات والوظائف التقدم لاختبار التوفل أو الأيلتس بدلًا منه.
اختبار ستيب الورقي مماثل للاختبار الإلكتروني.
يتم الاختبار الورقي عدة مرات فقط خلال العام.
بالنسبة للاختبار المحوسب يتم يوميًا إلا أنه يشترط الحجز قبل الميعاد بوقت لا يزيد عن 72 ساعة.
يُمكن عمل الاختبار أكثر من مرتين على النفقة الشخصية للمتقدم على ألا تكثر عدد المرات للتقديم للاختبار عن 10 كل ثلاث سنوات.
فترة صلاحية الاختبار هي ثلاث سنوات من تاريج عمل الاختبار.
التقديم لاختبار STEP في المملكة

تشمل متطلبات التقديم للاختبار الاوراق الاتية:

إحضار أصل بطاقة الأحوال.
إحضار أصل جواز السفر مع البطاقة العائلية.
إحضار النسخة الأصلية للترخيص الإلكتروني بالنسبة للطلاب.
إحضار النسخة الأصلية من تصريح الإقامة بالنسبة للوافدين.

التسجيل للاختبار عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب (قياس)، ويُمكن متابعة النتائج عبر الموقع أيضًا.

في حالة الرغبة للسؤال عن أي استفسار عن ستيب  يُمكن الاتصال بهيئة التعليم والتدريب من خلال  الموقع الرسمي أو من خلال رقم الهاتف التالي: 920033555.

يوجد امكانية لتعديل ميعاد الاختبار المحوسب أو إلغائه من خلال تقديم الطلب بمدة لا تزيد عن 48 ساعة قبل الموعد المقرر.

تكلفة اختبار ستيب في المملكة

قد تكون الرسوم  مختلفة إلى حد ما من فترة إلى أخرى إلا أنها في الوقت الحالي حوالي بـ 150 ريال سعودي في حالة القيام بالاختبار المحوسب، و حوالي 100 ريال سعودي في حالة اختيار الاختبار الورقي، وتكون النتائج خلال يومين عمل كحد أدنى، قبل الـ 16 للعمل من تاريخ عقد الاختبار.

الاستعداد لاختبار STEP
في بداية يجب التدرب بشكل جيد على نماذج أسئلة اختبارات ستيب المتاحة اونلاين ، لتكوين خلفية مسبقة حول الاختبار ولا يتفاجأ الشخص بالأسئلة وقت الاختبار.
يجب مراجعة القواعد العامة الخاصة باللغة الإنجليزية، للقدرة  من الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة بسلاسة.
يجب النوم باكرًا ليلة الاختبار، من أجل تركيز فائق بشكل قوي، وامكانية الذهاب إلى مركز الاختبار قبل الميعاد المحدد بفترة كافية.
عند بداية الاختبار يجب التركيز في كل النقاط الموجودة في الاختبار، وفي حالة الصعوبة بالاسئلة  يمكن الاستعانة بأحد المشرفين على الاختبار.
يجب التركيز عند اختيار  الإجابات، واختيارها بدقة كبيرة وعناية شديدة، سيكون أمام الشخص أربع اختيارات لكل سؤال، فضلًا عن التعبير الكتابي.
يمنع دخول الأله الحاسبة داخل الاختبار، ويتم تحديد وقت للإجابة على الأسئلة بسحب استراتيجية معينة، ليتمكن الشخص من الإجابة على كل الأسئلة قبل نهاية الوقت المحدد للاختبار.
تصل فترة الاختبار حوالي ساعتان ونصف، لذلك يجب عدم إهدار الوقت على أحد الأسئلة وترك الباقي ، بل يجب الانتقال إلى السؤال التالي في حالة عدم القدرة على الرد ، والعودة إلى السؤال هذا في نهاية الوقت.
بعد انتهاء من الامتحان يجب تسليم ورقة الإجابة، وانتظار النتيجة التي غالبًا تبدأ في الظهور بعد مرور ثلاث أسابيع عن طريق مراسلات المركز للمتقدم.
هام قبل اختبارات اللغة الإنجليزية
طول مدة الامتحان: إذا كان طول الاختبار ذو أهمية كبيرة بالنسبة لك ويلعب دورًا كبيرًا في درجاتك النهائية ، فسترغب في معرفة أن لكل اختبار من هذه الاختبارات مدة مختلفة. اختبار إتقان اللغة الانجليزية هو الأقصر من الثلاثة الاكثر شهره ويستغرق حوالي ساعتين و 45 دقيقة لإكماله.
المحتوى: تشتمل جميع اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية الثلاثة على الأقسام التالية: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. ومع ذلك ، لكل اختبار طريقة مختلفة لتقييم هذه الأقسام. فمثلاً: TOEFL و IELTS لهما تنسيقات مماثلة ، بعد الاختبار القياسي على الطريقة الأمريكية: المقالات والأسئلة المنطوقة المختصرة أو أسئلة الاختيار من متعدد أو ملء الفراغات. من ناحية أخرى . يوجد سؤال مقالي واحد ومجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة المختلفة بمحتوى الاختبار. [2]
المراجع
الوسوم
السعودية"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook