مغامرات خطرة في صحراء الربع الخالي .. أسرار مدفونة تحت الرمال وخلف الكثبان

الكاتب: رامي -
مغامرات خطرة في صحراء الربع الخالي .. أسرار مدفونة تحت الرمال وخلف الكثبان
"

مغامرات خطرة في صحراء الربع الخالي .. أسرار مدفونة تحت الرمال وخلف الكثبان


تنوعت معالم وتضاريس المملكة العربية السعودية، ما بين الجبال العالية التي تهب عليها الرياح العاتية، والغابات الخضراء المتلألئة بأبهى وأجمل أنواع الورود والأشجار، ولكن لهذه المعالم الجميلة لمحات قاسية، حيث تعرف المملكة بمناخها القاسي ولهيب الحر فيها، والصحاري التي تخفي وراء كثبانها العظيمة، أسرار غير مكتشفة تنتظر من يفصح عنها، ومن هذه الأماكن، صحراء الربع الخالي في السعودية.


تابع معنا لنرسم لك في مخيلتك صورة لم تخطر على ذهنك من قبل لهذا المكان الغامض المليئ بالخفايا. 




ما هي صحراء الربع الخالي



ضباب رمال الصحراء ليست بالامر الغريب حيث انه تنخفض درجات الحرارة في الشتاء بدرجة كبيرة



تعد صحراء الربع الخالي رابع أكبر صحراء في العالم، وأكبر صحراء رملية، وتأخذ مساحة الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، حيث يتجزأ الربع الخالي حول 4 دول ألا وهي اليمن وعمان والامارات، وجزءها الأعظم في السعودية.



تمت تسميتها بهذا الاسم من قبل الرحالة والمكتشف يوهان لودفيك بركهارت السويسري في كتابه الذي أنتجه عام 1829، كما وصفها أيضاً الرحالة البريطاني تشارلز دوتي بالربع الخالي فلذلك أصبح هذا الاسم التاريخي مشهوراً ما بين العرب كذلك.




فلنتعرف على أبرز المعلومات عنها:



موقع صحراء الربع الخالي: إن كنت تتساءل اين يقع الربع الخالي ؟ فيوجد ما بين السعودية واليمن والإمارات وعمان، وجزؤها الأكبر في السعودية.


مساحة الربع الخالي : تبلغ 430000 كم، وتمثل 67.7% من كافة التجمعات والكثبان الرملية في السعودية، كما أنها تمتد 1000 كم طولياً، و 500 كم عرضياً، كما يبلغ ارتفاع بعض الكثبان الرملية فيها 300 م


أسرار صحراء الربع الخالي



حقول النفط




وأما صحراء الربع الخالي فتشتهر بوجود واحد من أكبر حقول النفط فيها ألا وهو حقل الشيبة النفطي، والعديد يتسائل اين يقع حقل الشيبه؟ يقع في جنوب شرق المملكة العربية السعودية في صحراء الربع الخالي حيث تبعد الصحراء مسافة 10 كم عن الحدود الجنوبية لأبوظبي.




ولم تلبث أرامكو طويلاً حتى بدأت بإنتاج البترول من حقل شيبة الضخم للغاية، وفي عام 2003 قامت المملكة العربيةالسعودية بطرح فرص أمام كافة الشركات العالمية وليس فقط المحلية بهدف التنقيب عن الغاز والنفط الخام الموجود في صحراء الربع الخالي، ولم يتم اكتشافه بعد من أجل استغلال كافة الموارد الموجودة فيها، وكما تبلغ كمية الطاقة الإنتاجية لحقل شيبة حوالي 500 ألف برميل نفطي يومياً.




واحة بيرين 



وجود واحة من المياه في وسط الصحراء ليست بالأمر الغريبة



تقع هذه الواحة على بوابة الربع الخالي ، ولطالما كانت نقطة مهمة للغاية حيث اتخذها الملك المؤسس الراحل عبد العزيز آل سعود كنقطة لانطلاق توحيد المملكة، هذه الواحة التي تمتلك جانباً رمزياً، قد عانت من نقص في الخدمات.



تبعد واحة بيرين عن الهفوف مسافة 270 كم، إذ أنها البوابة الشمالية للربع الخالي، كما تكثر بها المياه وأشجار النخيلوالمزارع، ولعلك قد تشعر بالهول بعد قراءة هذه المعلومة، لكنه ترتكز حولها مراكز زراعية مهمة تنتج كميات هائلة من البطيخ في الصيف، وأما عدد سكانها فيبلغ 12،000 قاطن، يتوزعون حول 23 قرية صغيرة و1542 منزلاً.


وأما أبرز الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها ورؤيتها حول واحة بيرين:



لعشاق الصيد هذه الواحة هي كنز ذهبي ثمين، حيث أن الهادئة ومناخها اللطيف أثناء أيام الربيع يجعلها مركزاً ملائماً للتنزه والصيد، وتمتاز هذه الواحة بالمواقع الأثرية التي تدل على تاريخ هذه المنطقة العريق للغاية.


المشاريع الجديدة، حيث أنها حظيت بميزانية لتنفيذ 19 مشروع بلدي وخدمي جديد.


المياه الجوفية 




قبل 3 سنوات تم إجراء دراسة بهدف استكشاف كميات الموارد المائية في صحراء الربع الخالي، ووجد من هذه الدراسةنوعين مختلفين من المياه، النوع الأول هو المياه القريبة من السطح وتنتهي بالتبخير، وأما الأخرى فهي مياه جوفية موجودة في الأعماق الجيولوجية التي يصل عمقها إلى غاية 4 كم تحت سطح الأرض، حيث أنها غنية كثيراً بالثرواتالمائية التي يوجد بها نسبة عالية من الكبريت.




كان يعتقد في الماضي أن هذه الصحراء هي أنهار جارية، ولكن الدراسات الجيوفيزيائية قد أوضحت أن المجاري المائية عميقة للغاية وبعضها تم تكوين طبقات من البترول والغاز في داخلها.




سكان الربع الخالي


مشاريع في الربع الخالي



لقد ساد الاعتقاد ومنذ قديم الزمان بأن هذه الصحراء الذهبية خالية من كافة أنواع الحياة، فلا يدوبها البشر أو الزواحف، وعند ذكر اسمها الربع الخالي أول ما يتبادر لأي عقل بشري أن هذه المنطقة خالية من كل شيء حي، ناهيك عن معدل سقوط الأمطار الذي يكاد لا يبلغ بضع سينتمرات سنوياً، لكن هذا ليس صحيح حيث يسكن أبناء قبيلة المهرة الربع الخالي ويتحدثون العربية واللغة المهرية الغير المفهومة لدينا، ولهم لهجات مختلفة وعادات وتقاليد وعلاجات شعبية تختلف عما تراه في السعودية أو في الصحاري الأخرى عموماً.




يعد أول من عبر خلال صحراء الربع الخالي هو بيرتارم توماس في عام 1930، وكذلك عبدالله فيلبي الذي اسمه الحقيقيهو هاري سانت جون فيليبي.




أسطورة المدينة المدفونة تحت الرمال اطلانطس الصحراء




يقال بأن هناك مدينة ضائعة اختفت تحت رمال الربع الخالي، وقد سمع عن هذه القصة الانجليزي بيرتارم الذي عبرَها من سكانها أثناء ضيافتهم له فيها، ولكنه لم يأخذها بمحمل الجد، حتى قام جون فليبي برحلات استكشافية فيها للبحث عن آثار هذه المدينة، فشاهد بين الكثبان الرملية آثار وطبقات جيرية بيضاء وكأنها كانت مسطحات مائية قديمة وكذلك بقايا عظام حيوانات مثل فرس النهر، مما يثير الدهشة كون فرس النهر حيوان يعيش في المياه، وذلك ما أدى لأسطورة المدينة الضائعة التي كانت عبارة عن أرض خضراء شاسعة تتخللها بحيرات زرقاء، حتى أسقطها الزمان وتقلبات المناخ لتصبح أرضاً صحراوية ميتة.




ما زلنا نجهل الكثير حول صحراء الربع الخالي التي تتربع حول عرش القساوة، لكنها تحمل في طيات كثبانها تاريخاً عريقاً ربما نستطيع اكتشافه يوماً ما.


إن شعرت بالدهشة والفرحة أثناء قراءة مقالنا هذا، لماذا لا تطلع على أفضل الأماكن السياحية في السعودية؟ مثل اماكن سياحية في جيزان، والخبر، وأفضل اماكن سياحية في مدينة جدة، وتقرأ مقالنا عن أماكن لزيارتها حول العالم، وكذلك أبها عروسة الضباب في المملكة وغيرها من المقالات التي تجعلك تشعر باللوحة الفنية البديعة التي خلقها الله عز وجل في شعاب هذه البلاد، والعديد في مدونتنا بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook