معلومات مفيدة عند شراء شقة تمليك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات مفيدة عند شراء شقة تمليك في المملكة العربية السعودية

معلومات مفيدة عند شراء شقة تمليك في المملكة العربية السعودية.

 
شقق التمليك
 شقق التمليك عبارة عن شقق ضمن مشروع أو بناية أو مجمع، يمكن بيع كل شقة فيه على حدا، ويمكن بيع كل شقة لشخص مختلف عن الآخر، ومن أهم مزاياها التي أدت إلى ازدياد الطلب عليها أسعارها المناسبة، ومواقعها الجيدة، والحصول على عقار جاهز يمكن العيش فيه أو تأجيره بصورة قانونية، حيث يتمتع مشتري شقة التمليك بكافة الحقوق التي تؤهله لبيعها من جديد، أو تأجيرها، أو السكن فيها، وبات الناس يستفيدون من القروض البنكية لدفع ثمن الشقة على شكل دفعات للبنك كالأجرة الشهرية، ولكن في هذه الحالة تنتهي الأمور بالتملك، وفي هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن أبرز النصائح التي من الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الشروع بشراء شقق تمليك تحديدًا في المملكة العربية السعودية.
 
نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية
 
نصائح عامة
توفير ثمن العقار قبل الشروع بشرائه، أو على الأقل توفير ما نسبته 20% من المبلغ.
القيام بالبحث بصورة جيدة ومطولة، والاستفسار عن خصائص المنطقة التي سيتم شراء الشقة فيها، وتسجيل ميزاتها وعيوبها، ومن الجيد أخذ آراء السكان، والمقارنة بين أكثر من موقع واختيار الشقة الأكثر ملائمة.
ينصح في حال كان الدفع من خلال قرض، أن يؤخذ قروض تقليدية والتي تستمر لمدة 15-30 سنة، والتأكد من القدرة التامة في جميع الأحوال والظروف على سداد الدفعات في الوقت المقرر، وينصح بعدم اعتماد أساليب التمويل المبتكرة.
التأكد من سلامة الشقة والبناء، ولا بأس من الاستعانة في خبير متخصص في ذلك، وذلك تجنبًا لظهور أي عيوب مخفية في المستقبل.
ينصح باختيار شقة من ضمن عمارة لا تحتوي على العديد من الشقق لتجنب المشاكل الناتجة عن الاكتظاظ.
من المعروف أن الشقق في الجهة الشمالية الغربية من جدة أغلى من الشقق في جنوبها وشرقها.
اختيار شقة مناسبة للاستخدام، فعلى سبيل المثال إذا كانت للسكن والعيش فلا بد من التأكد من أن عدد الغرف، والمساحة مناسبة لعدد أفراد العائلة، أما إذا كانت للتأجير فيمكن اختيار مساحات بصورة مناسبة للحصول على مردود شهري وبنفس الوقت جذابة للناس، ولا بد من معرفة أن البيت الأكبر بحاجة لصيانة أكثر، والعكس صحيح.
ينصح بعدم التأمل كثيرًا في مسألة شراء شقق تمليك لغايات التجارة فيها، حيث لا يجب توقع الزيادة المبهرة في الأسعار في ليلة وضحاها، لذلك لا بد من عدم المجازفة بل استخدام القدرات المالية المتاحة فقط، وعدم تجاوز سقف البطاقة الائتمانية.
ينصح بتوفير دخل ثابت، وعدم الشروع بأخذ قروض في حال كان العمل غير ثابت، أو يوجد احتمالية ولو ضئيلة لترك الوظيفة، بالإضافة إلى ذلك التأكد من الدخل الشهري قادر على سداد المصروف اليومي، والضرائب، وعمليات الصيانة، وأي أمر طارئ، وعدم الارتياح لمجرد توفر مبلغ لسداد دفعات القروض.
ينصح بإبقاء الشقة التي تم شراؤها على الأقل 5 سنوات باسم المشتري، قبل التخطيط للبيع.
اختيار الموقع المناسب ويعتمد هذا الاختيار على طبيعة الفرد الثقافية والمالية، فيمكن اختيار الشقة في حي الحمراء، أو حي الزهراء، أو حي الروضة، أو حي الرحمانية، وغيرها من الأحياء العريقة في السعودية، وتختلف الأسعار بناءً على الموقع، فمثلًا شقة على الكورنيش بمساحة 260 متر مربع تباع بما يقارب 5 مليون ريال سعودي، وشقة بمساحة 200 متر مربع تباع بما يقارب 650 ألف ريال سعودي في الفهد.
 
نصائح قانونية
ينصح بالتأكد من وجود صك جاهز للشقة، وهو صك تصدره البلدية، وعدم أخذ أي معلومات من البائع تفيد بأنها مجرد إجراءات، وذلك لأنه قد يعني عدم وجود هذا الصك أن البناء مخالف، أو أنه صادر بحقه قرار إزالة.
الانتباه إلى مساحة الشقة والتأكد منها حتى لو اضطر الأمر لقياسها بصورة شخصية، حيث أن كثير من التجار يبالغون في المساحة، ويعطون أرقام أكبر من الواقع، بالإضافة إلى أن المساحة على الصك يمكن أن تكون أقل ولكنها أقرب إلى الصحة.
التأكد من وجود خزان أرضي، وموقف للسيارة، ومن أن الشوارع المؤدية للبناء جيدة.
ينصح بعدم شراء شقة من دون عداد، والتأكد من تنازل البائع عن عدادات المياه والكهرباء، والغاز، وتضمين ذلك في العقد، بصورة مفصلة في الشهر العقاري، والإصرار على أن يتم توقيع العقد أمام المشتري.
التأكد من جميع المستندات المتخصصة في ملكية البناء، والأرض، والتراخيص.
إتمام جميع الإجراءات بصورة قانونية، والتأكيد على إقرار البائع باستلامه المبلغ كامل، واستلام جميع الأوراق الثبوتية التي تؤكد ملكية المشتري للشقة.
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook