معلومات عن ولاية صور في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن ولاية صور في سلطنة عمان

معلومات عن ولاية صور في سلطنة عمان.

 
ولاية صور في عمان
ولاية صور هي واحدة من ولايات سلطنة عمان، وتعتبر عاصمة عمان الإقليمية، وتُعرف بصناعتها للسفن البحرية ومراكب الصيد، وتتخذ الولاية من سفينة الغنجة شعاراً لها؛ حيث إنها من أشهر السفن التي تُصنع في الولاية، وظلّت تستغل مهاراتها في البحار وأحواض السفن في الصناعة؛ مما جعلها تسيطر على التجارة في المياه الخليجية، ويبلغ عدد سكان ولاية صور ما يقرب 64988 نسمة.
 
موقع ولاية صور
توجد ولاية صور في الساحل الشرقي لسلطنة عمان في الناحية الشمالية، وتقع بين بحر العرب وبحر عمان، ويحدها من الناحية الغربية ولاية وادي بني خالد، ومن الناحية الشمالية يحدها ولاية قريات التي تتبع محافظة مسقط، ومن الناحية الجنوبية يحدها ولايات الكامل، والوافي، وولاية جعلان بني بو علي، وولاية جعلان بني بو حسن، وتوجد على امتداد رأس الحد من ناحية الشرق حتى جبال بني جابر في ناحية الغرب، ومن ناحية الشمال من طيوي حتى الفليج في الجنوب.
 
تقسيم ولاية صور
تنقسم ولاية صور إدارياً إلى أكثر من مركز ونيابة وهم:
 
مركز الولاية.
نيابة طيوي.
نيابة رأس الحد.
 
نيابة رأس الحد في ولاية صور
تعد رأس الحد حامية طبيعية للسفن في ولاية صور؛ حيث يوجد بها خور الحجر وخور جراما اللذان يحمون السفن عند وجود عواصف شديدة، تمتاز نيابة رأس الحد بمدخل متعرج، الذي يجعلها مناسبة لإقامة المطارات الحربية أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث كانت تتخذها الطائرات كملجأ للحماية، وما زالت آثار تلك المطارات موجودة حتى وقتنا هذا، يتواجد أيضاً في رأس الحد محمية طبيعية للسلاحف، وهي واحدة من أهم المشاريع لحماية الكائنات الطبيعية في الولاية، هدفها الحفاظ على الثروة البحرية النادرة ليس على مستوى محلي فقط بل عالمياً أيضاً.
 
معالم ولاية صور الأثرية
من أهم ما يميز ولاية الصور وجود العديد من المناطق الاثرية القديمة التي تروي تاريخ الولاية العريق عبر العصور المختلفة ومنها:
 
حصن بلاد صور: من أهم المزارات التاريخية في ولاية صور؛ حيث كان يتخذه الوالي قديماً كمركز له، وكان يُقام فيه الاحتفالات في الأعياد والمناسبات المختلفة.
قلعة الرفصة: من أهم القلاع الموجودة في ولاية صور؛ حيث كانت تستخدم في حراسة البوابة الرئيسية عند مدخل الولاية من اتجاه الطريق البري، ومن علاماتها المميزة وجود سلسلة حديدية عليها وضعت من أجل منع الدخول أو الخروج، وذلك للحفاظ على الأمن.
حصن السنيسلة: واحد من أعرق الحصون في ولاية صور؛ حيث يرجع تاريخه إلى ما يزيد عن 300 عام، وكان واحد من المواقع البرتغالية قديماً، ويقع على هضبة ذات شكل مستدير، ويطل على ولاية صور في قرية السنيسلة، وصمم على طراز مربع، ويوجد به أبراج مستديرة عند أركانه الأربعة. 
قلعة العيجة: يُطلق عليها قلعة آل حمودة، وصُممت على طراز مربع، وتحتوي على أربعة أبراج في نواحيها الأربعة، وتحتوي أيضا على العديد من الغرف التي تنوع استخدامها.
حصن سكيكرة.
حصن رأس الحد.
 
معالم ولاية صور السياحية
تحتوي ولاية صور على العديد من المناطق السياحية التي تعتبر معالم تستطيع جذب السياح من مختلف أنحاء العالم؛ ومنها:
 
ميناء قلهات القديمة: واحد من أقدم الموانئ في سلطنة عمان؛ حيث كان يمر به السفن من دول عديدة حول العالم.
محمية رأس الجنز: واحدة من أهم المحميات الموجودة في عمان، حيث تحتوي على آلاف السلاحف البحرية، التي تضع بيضها في رمال المحمية، ومن أهم الفصائل الموجودة بها هي السلاحف الخضراء.
متحف البحرية: تأسس المتحف عام 1987، ويضم العديد من السفن القديمة، والخرائط، والأدوات البحرية، بالإضافة إلى صور أشهر البحارة، ويشمل العديد من علامات التاريخ البحري في عمان.
 
الصناعات التقليدية في ولاية صور
يعمل الكثير من سكان ولاية صور بالعمل بالعديد من الحرف والصناعات التقليدية المختلفة ومنها:
 
صيد الأسماك.
الصياغة.
الحدادة.
النسيج.
النجارة.
صناعة الحلوى.
صناعة السفن الشراعية.
 
شارك المقالة:
958 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook