معلومات عن مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

 
مهرجان الفن الاسلامي
– مهرجان الفن الإسلامي ، الذي تأسس في عام 1998 ، هو عبارة عن مجموعة من الفنون الإسلامية في أبعادها للحضارة و الفن ، و يقدم كل عام الأنماط الغنية و المتنوعة من الفن الإسلامي في الزمان و المكان.
 
– يتم عقده بشكل دوري لمدة شهر ، مرة في السنة ، في منتصف ديسمبر ، تحت إشراف و رعاية صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ومحافظ الشارقة.
 
– يترجم المهرجان رؤية الشارقة في ترسيخ و تجديد الفن الإسلامي و حضوره على المسرح العالمي المعاصر للإبداع البصري.
 
– يستضيف المهرجان في الشارقة معارض فنية دولية في المعارض الفردية التي تقام في متحف الشارقة للفنون ، والتي تعكس مجموعة متنوعة من العروض الفنية في المحتوى والشكل ، مصحوبة بأحداث تفاعلية مختلفة في مواقع مختلفة ، مثل ندوة فكرية ، عرض أفلام متخصصة و تنظيم ورش عمل.
 
شعار مهرجان الفن الإسلامي الجديد
– الأفق هو شعار مهرجان هذا العام ، حيث يتحدث عن ان التأثير الفني هو إنجاز مبتكر له تأثيره الخاص وحياته الخاصة ، فهو مبتكر و جديد في الحياة الحقيقية التي نعيشها و نعلم من حواسنا و مشاعرنا و رؤيتنا.
 
– تعكس اللوحة بألوانها وخطوطها ومساحاتها وأبعادها الأنظمة والوصلات والمحتويات ، بين عناصر ما هو مرئي وما هو مدرك للحدس ، وتشكيل هذه العناصر التي تتفاعل فيما بينها ، و تكوينها وفقًا لأنظمة معينة تحت إمكانيات لا حصر لها من القيم التي يجب تحقيقها ، ما يستخلص آلية استقبال عمل فني.
 
– العمل الحر يجب أن يكون عنصر قادر على إحداث فرق ، وإيجاد الإمكانية ، فرض نفسه على الوضع الإبداعي ، هذا العنصر هو الخيال ، الذي من خلاله يمكن للفنان أن يتخيل ما هو رأيك في اللحظة الحالية والحديثة.
 
الدورة 21 من مهرجان الشارقة
– بدأت فعاليات الدورة 21 من مهرجان الفن الإسلامي يوم 17 ديسمبر 2018 في متحف الشارقة للفنون ، و تشمل حوالي 600 نشاط ، موزعة على 238 حدث و 377 عملاً فنياً خلال 30 يوماً.
 
– وأضاف القائمين على المهرجان أن المهرجان يؤكد اليوم ، وبعد عشرين عامًا ، مصداقيته لاستعادة الفن لهذا التراث القديم ، الذي له مكانًا مهمًا في مشهد الفن العالمي.
 
– و تابع أن الدورة ال21 للمهرجان الفن الإسلامي لا تزال الطريق الذي حدده صاحب السمو حاكم الشارقة ، لإيمانه بأهمية دعم الثقافة و الفنون ، و حثه على مواصلة رؤية أعضاء الإمارة على إقامة مشروعات ثقافية و توضيحية.
 
– و أبرز مدير المهرجان مفهوم شعار للدورة الحالية ، و أكد أن اختيار “الأفق” يعني الخيال ، و الدافع له بعيدا عن الطبيعة المباشرة ، للذهاب إلى استعارة التعبير و جماليات التأمل ، و استكشاف أسرار الإحساس بالصورة في الشكل ، و بالتالي اختبار حالة الاستقبال التي تتدفق معها الصور ، على أثر ما سمح للفنان بأفكار تعبيرية.
 
 
انشطة مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية
– قام مدير الشؤون الثقافية بشرح تفاصيل اكثر عن أنشطة المهرجان فقال أنه يشمل 238 نشاطًا من المعارض و ورش العمل و المؤتمرات التي نظمتها دائرة الثقافة بالتعاون مع 25 وكالة رسمية في الشارقة ، جامعة الشارقة ، الاتحاد ، و عدد من المصورين العرب ، و نادي السيدات في الشارقة ، و متحف الشارقة للخط ، و منازل الخطاطين و أخوات الفتاة من الشارقة.
 
– أما بالنسبة للعارضين و الفنانين و الدول المضيفة ، فقد أعلن القصير أن الفعاليات تشمل 55 معرضًا ينظمها متحف الشارقة للفنون ، و Al Majaz Riverside ، و Maraya Art Center و وجهات أخرى في الإمارة ، و سيحضر مهرجان هذا العام 63 فنانًا من 20 دولة عربية و أجنبية ، أنها توفر 377 عمل فني  و حرف و جداريات و لوحات على الخط الأصلي و الديكور الاسلامي ، في حين يتم تنظيم ورش عمل فنية تصل إلى 144 ورشة ، و سيتم عرض 11 فيديو من تجارب فنية مختلفة و سوف تعقد دورة تدريبية في الخط العربي.
 
– بالإضافة إلى منتدى الخط الخليجي ، الذي عقد لأول مرة ، خلال المهرجان و سيتم تقديم 26 محاضرة حول الفنون الإسلامية ، بالإضافة إلى حوار مفتوح بين الفنانين و الجمهور ، و المعلمين و الخطاطين و المشرفين على ورش الفن.
 
– و يشهد السابع عشر من يناير الحفل الختامي للمهرجان ، و ذلك بحضور عدد من الشخصيات البارزة و من بينها حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي و كذلك عدد من الشخصيات الهامة ، و يتم الاعلان عن جوائز بعض المسابقات المقامة في الفعاليات و اختتام الورش و الفعاليات المختلفة.
 
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook