معلومات عن مدينة لوسيل في قطر

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مدينة لوسيل في قطر

معلومات عن مدينة لوسيل في قطر.

 

مدينة لوسيل
تقع مدينة لوسيل في دولة قطر، وهي  من المدن الحديثة التي تمّ بناؤها شمال الدوحة، ويحدّها من الجنوب الشرقي مشروع لؤلؤة قطر، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 38كم²، وتحتوي على 4 جزر و19 منطقة متعدّدة الاستخدامات، منها: التجارية والسكنية، والترفيهية، وتتسع مدينة لوسيل إلى حوالي 450 ألف نسمة مقسمين إلى 200 ألف مواطن، 170 ألف موظف، ويمكنها استقبال ما يقارب 80 ألف زائر.
 
ميزات مدينة لوسيل
تتميّز مدينة لوسيل بتجسيدها للفن والإبداع، كما أنّها تضم مختلف المنشآت والمكاتب التجارية باختلاف مساحاتها واستثماراتها، والعديد من الوحدات السكانية، والمنازل، والمرافق الطبية، والرياضية، ومراكز التسوق بمختلف مستوياتها ،ومدارس لجميع الفئات العمرية وللجنسين، والعديد من المساجد، ولكونها مدينة سياحية فإنها تحتوي على 22 فندقًا باختلاف تصنيفاتها العالمية بالنجوم، ومن أهم ما يميزها وجود نظام التاكسي المائي لتسهيل التنقل باستخدام المواصلات، ووجود سكك حديد بسيطة، وشبكة خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، كما أنّها تضم واحدة من أفخم المدن الترفيهية، ومدينة الطاقة فهي من أضخم المشاريع التي عملت عليها شركة الديار القطرية،  وقد تم تخطيطها بالشكل الكامل وهي أكبر دليل على التقدم الذي حققتة دولة قطر وهذا ما جعلها مركزاً مهماً لجذب السياح والاستثمار في دولة قطر عامةً، أما الآن فتقوم شركة لوسيل للتطوير العقاري بتطوير المدينة والاهتمام بها بدلًا من شركة الديار القطرية.
 
تعد مدينة لوسيل من أهم المشاريع في تاريخ قطر، فإنها تحمل في طياتها دمجاً مذهلاً بين الفن الإسلامي والعمارة وتقاليد المجتمع القطري، فتمتاز بتصميمها الفاخر من جميع النواحي الجمالية والمعمارية والتاريخية كما تهتم  بالجانب البيئي والمحافظة على البيئة، وتم إعلانها كأول مدينة خضراء في دولة قطر.
 
سبب تسمية مدينة لوسيل
يعود سبب تسمية لوسيل بهذا الاسم إلى اسم أحد أنواع الزهور التي تنمو في قطر، وهي زهرة نادرة جداً، كما أنّ أصل التسمية تاريخياً يعود إلى وجود قلعة لوسيل، وهي قلعة تنسب إلى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني والذي قام بدوره بتأسيس دولة قطر الحديثة وكان يدير حكم الدولة من هذه القلعة.
 
أهم المعالم السياحية والترفيهية في مدينة لوسيل
تحتوي مدينة لوسيل على العديد من المناطق والمعالم الترفيهية والسياحية، ومنها:
 
جزيرة قطيفان
تقع جزيرة قطيفان في الجزء الغربي لمدينة لوسيل، ولم تكن جزيرة سابقاً بل كانت تعد من البر الرئيسي لدولة قطر،  ومن ثم تشييد ممر مائي يمر بها مما جعلها جزء من الخليج العربي، وتم اعتمادها كجزيرة، وتمّ العمل عليها وتطويرها فهي الآن تحتوي على العديد من النوادي، والمرافق، والشواطئ، والمناطق العائلية والسياحية.
 
إقرأ أيضا:متحف الحكاية جبل نيبو
ستاد لوسيل
يقع ستاد لوسيل في الجهة الشرقية لمدينة لوسيل، ويمكن أن يتسع لما يقارب 80 ألف شخص، ومن المتوقع أن يتم استضافة بطولات كأس العالم 2022 فيه واعتماجه كستاد عالمي.
 
المتنزهات والحدائق الطبيعية
تتميز لوسيل باحتوائها على العديد من المتنزهات والمناظر الطبيعية الخلابة، ولعل من أهم المتنزهات هو متنزه الخور الذي يقع في الجهة الغربية للمدينة، ويوجد أيضاً متنزه الهلال الذي يتميز بوجود ساحات واسعة ومجهزة لركوب الدراجات الهوائية ، ومناطق مخصصة للعب والأطفال ، ومتنزه الوادي من أهمّ المتنزهات التي يذهب إليها سكان المدينة باستمرار للاستمتاع.
 
سيف لوسيل
هو مكان يضم مختلف المرافق، ويقدم العديد من الخدمات، ويحتوي على عدد كبير من المقاهي، والأسواق التجارية، وعدّة أماكن مختلفة للترفيه والاستجمام بمختلف الأدوات والتجهيزات.
 
شارك المقالة:
272 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook