معلومات عن مدينة تمير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مدينة تمير في المملكة العربية السعودية

معلومات عن مدينة تمير في المملكة العربية السعودية.

 
نبذة تاريخية عن تمير في السعودية
بعد أن ارسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد دخلت قبائل الجزيرة العربية الى الإسلام، واشتركت في المعارك والفتوحات الإسلامية وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم، فقد استقرت الكثير من القبائل بالقرب من الموارد.
 
ومن بين القبائل التي استقرت قبائل التيم والتي استقرت في هذه المدينة واتخذتها مورداً مائياً، وتضاعفت أهمية هذه المنطقة بعد أن أنشئت الكوفة بزمن الخليفة الراشدي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، و تم إنشاء الطريق الذي يصل ما بين الكوفة والحجر باليمامة، والذي يعد هذا الطريق طريق المسافرين، حيث كانت تمير من ضمن القرى الاهم والتي تقع على الطريق الهام والحيوي في ذلك العصر.
 
اشهر معالم وعائلات مدينة تمير في السعودية
من اهم المعالم والعائلات فتتضمن تمير الكثير من المعالم منها جبل خزة -مبنى البلدية- المراجيم – قصر كاظم – المقاصير – قلعة المرقب – حامي القصيرات – سور الجماعة – سد التمرية أما  مدينة تميرشوارع القديمة فمنها شارع مقنص وشارع العاير شارع السليل شارع المجابيب.
 
سبب تسمية تمير السعودية
بحسب مال قاله النسابون فان سبب تسمية مدينة تكير بهذا الاسم هو انها تقع في المملكة العربية السعودية وعلى بعد مئة وأربعين كيلو متر إلى الجهة الشمالية الغربية للعاصمة السعودية مدينة الرياض، وتتبع الان دارياً إلى المحافظة بالمجمعة في الرياض، ويقدر عدد سكانها بنحو عشرة آلاف شخص تقريباً.
 
وتم تسمية المدينة بهذا الاسم بسبب وقوعها في وادٍ ينمو النخل  والذي يتواجد فيه دون العناء الزراعة، ومن هنا فإن التمر في هذه المنطقة كبيرة جدا، حيث تعتمد عليه المملكة العر بية السعودية بشكل كبير في انتاج التمور وذات الجود والمواصفات العالية.
 
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook