معلومات عن محمية الوعول في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن محمية الوعول في المملكة العربية السعودية

معلومات عن محمية الوعول في المملكة العربية السعودية.

 
محمية الوعول بالمملكة
تقع محمية الوعول في جنوب محافظة الحريق وغرب حوطة بني تميم، فيما تبعد عن الرياض العاصمة 180 كيلو متراً ،كما أنها عبارة عن هضبة كبيرة قطعتها مجاري الأودية والشعاب، فيما تبلغ مساحة المحمية 2369كم2.
كما يوجد عدد من القرى التي تحد المحمية من كل الجهات حيث توجد قرية الحلة والفرعة واللتان تحدان المحمية من الشرق، كما يوجد منطقة أسفل البطن ، وكذلك منطقة القويع والصدر والعطيان وتق.
 
التكوينات الجيولوجية في المحمية
يوجد في غرب المحمية، تكوين «ضرما» الحجر الجيري الذي يرجع للعصر الجوراسي الأوسط ولونه فاتح بينما في الشرق نجد تكوين «منطقة حنيفة» وهو حجر جيرى يرجع للعصر الجوراسي الأعلى لونه لون القشدة.
 
محمية الوعول
وتعد المحمية جزءاً من جبال طويق وهي عبارة عن حالات «كويستات»تنحدر انحدارا شديدا،ناحية الجهة التي تسمى مقدمة الكويستات سطح وعر للغاية.
ربما بسبب كثرة الأودية والشعاب، وربما هذا ما ساعد الوعول الجبلية من المكوث في المحمية، حيث المسالك الوعرة داخل المحمية.
 
الغطاء النباتي في المحمية
بالطبع فان قسوة المناخ والتكوين الجيولوجي أوجدت بعض الأنواع الخاصة من النباتات مثل، أشجار الطلح والسمر، والسدر والغضا والعوسج، الشيخ والشفلح والثمام.
 
الغطاء الحيواني في المحمية
من أشهر الحيوانات الدائمة الوجود في المحمية، الوعور في حالتها الفطرية، فضلا عن الغزلان،و الوعل «البدن»، الوبر والقطط البرية والثعالب والذئاب والأرانب.
فضلا عن أنواع من الثعابين السامة وغير السامة، بالإضافة الى الحيوانات التي انقرضت بالفعل بسبب الصيد ، مثل الضبع المخطط وغزال الجبال.
 
الطيور في المحمية
يعيش في المحمية بطبيعة الحياة، أنواع محددة من الطيور التي تجد من الحشائش الكثيفة الموجودة في المحمية غذاء دائم لها.
حيث نجد الطيور المستوطنة على سبيل المثال، حجل الرمال والحمام الجبلي والغراب والقذافى، أعداد كبيرة من العصافير، مثل طائر الحبارى،وغيرها من الطيور المهددة بالانقراض في حالة استمرت ممارسات الصيد الجائر.
وكانت الهيئة الوطنية لحماية الطبيعة الفطرية، قد منعت وأدانت و بقوة عمليات الصيد العشوائي والغير منظم للحيوانات التي تعيش داخل المحمية.
مناخ محمية الوعول.
المناخ بالطبع صحراوي ذو خصائص قارية، شأنه شأن أغلب المناخ السائد في المملكة، حيث الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف والبرودة الشديدة خلال فصل الشتاء ، مع الاعتدال الواضح في فصلي الربيع والخريف.
 
شارك المقالة:
263 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook