معلومات عن مبادرة محو الأمية في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن مبادرة محو الأمية في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن مبادرة محو الأمية في الإمارات العربية المتحدة.

 
تم إطلاق مبادرة تحدي محو الأمية من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، و هي مبادرة عربية حضارية جديدة من نوعها تعمل على خدمة الشباب من المحيط إلى الخليج، و هي بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة و منظمة اليونيسكو و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
و هذه المبادرة تستهدف ثلاثين مليون شاب و طفل عربي و هذا حتى عام 2030، و تعمل على توفير مقومات التعليم بما يتضمنه من بنية تحتية و عناصر أساسية، من أجل ضمان إنطلاق العملية التعليمية و إستمراريتها و نجاحها، و بما يكفل التمكين الخاص بالعملية التعليمية من أجل تحقيق نتائج نوعية، و مخرجات تنسجم مع متطلبات سوق العمل و هذا من أجل النهوض بالوضع التعليمي و ما يعكسه بطبيعة الحال على القدرة الإنتاجية في كل البلاد العربية.
 
أهداف المبادرة
تستهدف المبادرة جمع العقول ليتم مناقشة قضايا المعرفة و يتم أيضا جمع الخبراء لمناقشة أفضل التجارب، و كل هذا الجمع يعمل على المساهمة في بناء الإنسان و خدمة الوطن، كما تعمل على تحقيق الشراكة الإستراتيجية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
و هذا يهدف إلى رصد الواقع المعرفي على مستوى العالم و يسعى إلى تأسيس قاعدة صلبة، من أجل إستقصاء طرق تطوير مجالات نشر و نقل و توطين و إنتاج المعرفة، و هي التي تشكل القاعدة الأساسية و الأولى في تقدم الأمم، كما أن مبادرة محو الأمية تعمل على تحقيق التنمية المستدامة.
 
وذلك عن طريق ترسيخ مفهوم المعرفة و من ثم نشرها في شتى المجالات و تطبيق إقتصاد المعرفة، ليتم التحول إلى حكومة ذكية تعمل على خدمة الشعب و توفر له العيش الحضاري الراقي، عن الطريق المبادرات و المشاريع المختلفة التي يتم إنطلاقها في كل الإتجاهات المختلفة.
 
تحدي محو الأمية عربيا
تنطلق كل يوم تباشير الخير من دولة الإمارات إلى كل العالم، و هي تحمل معها الفكر الجديد و أشكال جديدة من السعادة الإيجابية، و يعطي للشباب جرعة من الأمل لإنارة المستقبل، و مبادرة تحدي محو الأمية تعد مبادرة رائعة و في حجمها تضاهي المبادرات الجبارة، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف إستعادة الأهلية الفكرية العربية و تعمل على محاربة الأمية الموجودة في الوطن العربي.
 
و رؤية الحكومة لا تقف عند محو الأمية فقط و لكنها تعمل على محاربة الشح المعرفي و التخلف البحثي، و هو ما يعاني منه الكثير من الأشخاص في الوطن العربي، حيث أن هذا يعد أسوء من الأمية في القراءة و الكتابة، و هذه المبادرة كفيلة على إعادة صياغة الفكر العربي للناشئة، من أجل تحفيزهم و تمكينهم من نفع المجتمعات و المؤسسات و البشرية بشكل عام.
 
و هذه المبادرة تستهدف ثلاثين مليون شاب و طفل عربي حتى عام 2030، و حرص الدولة على هذه المبادرة ينعكس على مواكبة الأهداف الدولية المعتمدة لعام 2030.
 
محو الأمية و الإيثار الإنساني
قمة المعرفة قامت بتسليط الضوء على موضوع مهم و هو الثورة الرقمية الرابعة، و كيفية مواجهة الكثير من التحديات التي تواكب هذا سواء في الإمارات أو في العالم، كما أن مبادرة محو الأمية تقوم بحمل الرؤية المستقبلية و الإستشرافية، و يوجد فيها الكثير من الإيثار لأنها تعد جزء من الواجب الإنساني لدولة الإمارات السباقة لهذا دائما، كما أن المبادرة حافلة بالكثير من التحديات و خاصة مع الكثافة السكانية في الإمارات و الكثير من البلاد العربية.
 
و هذا التحدي يأتي بشكل أكبر مع الشباب بالمقارنة مع الأطفال، و التعليم سوف يساعد مع هذا التفاعل في مختلف جوانب المجتمع الإماراتي، و هذا ليصبحوا جزء منه و أيضا حمايتهم من تحكم الغير في تحديد مصيرهم، و هذه المبادرة تعد في غاية الأهمية حاليا و هذا بسبب الأوضاع الغير مستقرة الموجودة في كثير من البلاد العربية، و هي التي حرمت نسبة كبيرة من الأطفال و الشباب من حقهم من التعليم.
 
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook