معلومات عن قمة المعرفة في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن قمة المعرفة في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن قمة المعرفة في الإمارات العربية المتحدة.

 
إنطلقت فاعلية أعمال قمة المعرفة 2017 في الدورة الرابعة لها، و هذا بتنظيم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم و هي تحت عنوان المعرفة و الثورة الصناعية الرابعة.
 
قمة المعرفة
نظمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم فاعليات قمة المعرفة 2017، و سوف تستمر الفاعلية لمدة يومين في مركز دبي التجاري العالمي، و في هذا العام لقمة المعرفة يتم تجمع صناع القرار و رواد الأعمال و العقول المفكرة من كل أنحاء العالم، و سيتم مناقشة أهم القضايا و التحديات التي تواجه نشر و صناعة المعرفة.
 
و بالإضافة إلى إستعراض أهم الممارسات و إقتراح الحلول من أجل مواجهة هذه التحديات، كما سيتم تسليط الضوء على مفاهيم صناعة القرار في ظل الثورة الصناعية الرابعة، و مسيرة دولة الإمارات في ظل هذه الثورة بالإضافة إلى تأثيرات الثورة الصناعية، و هذا في مجال التعليم و التكنولوجيا و الصحة و الإعلام، و أيضا بالإضافة إلى الجانب الإجتماعي و الأخلاقي و الثقافة و مستقبل الذكاء الإصطناعي.
 
أهداف القمة
تستشرق قمة المعرفة التي يتم إنعقادها في إمارة دبي مدينة التحديات و صناعة المستقبل، و أيضا مستقبل الثورة الصناعية الرابعة كما تعمل على مواكبة الخطط الإستراتيجية الخاصة بحكومة دولة الإمارات و حكومات المستقبل، حيث أن القمة جمعت تحت مظلتها خبراء و مثقفين و علماء.
 
و هم من دولة الإمارات و ما يقرب من مائة و ثلاثين دولة عربية و أجنبية مختلفة، كما أن قمة المعرفة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية المعرفة، و الحرص على تعزيز البرامج و الأفكار التي تعمل على نشر الوعي و المعرفة في كل أنحاء العالم، و تعمل أيضا على الإستعداد لمواجهة التحديات المحتملة مع وضع الحلول لمعالجتها.
 
و أيضا تسليط الضوء على ركائز و أبعاد الثورة الصناعية و دورها في عملية صناعة القرار، بالإضافة إلى التأثير العميق لها الذي طال جوانب الحياة الإنسانية.
 
أهمية القمة
أعدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم أجندة تحتوي على مجموعة محاور و نقاشات، و من أهم هذه المواضيع تسليط الضوء على أهم الموضوعات المعرفية الخاصة بقطاع صناعة المعرفة في المنطقة و العالم، و من أهما الثورة الصناعية الرابعة و هي التي إنعكست تأثيرها على كل نواحي الحياة.
 
و أصبحت جزء مهم من منظومة التغيير الذي يشهده العالم في بناء مجتمع المعرفة، فالقمة قامت بإستضافة مجموعة كبيرة من الخبراء و المختصين في مجال الثورة الصناعية الرابعة، و ستعمل على تشكيل منصة متكاملة من أجل بحث المحركات الرئيسية للثورة الصناعية الرابعة.
 
و التحديات و الفرص التي يتم فرضها على الدول و الأفراد، كما أن جلسات قمة المعرفة ستقوم بمناقشة مفهوم الثورة الصناعية الرابعة و تاريخ الثورات الصناعية السابقة، و مدى تأثيرها في عمليات صنع القرار مع نظرة مستقبلية على مسيرتها، و كيفية الإستعداد من أجل تلبية كل متطلباتها و معالجة التحديات الخاصة بها.
 
جدول فعاليات القمة
في اليوم الأول من القمة سوف يتم توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم، حيث يتم تكريم أصحاب الإنجازات المختلفة في مجال الإنتاج و المعرفة، و هذا من أجل تشجيع العاملين في مجال المعرفة و العمل على تحفيزهم في مجال الإبداع و الإبتكار.
 
و سوف تنظم المؤسسة خلال أحداث القمة عدة فاعليات و منها مبادرة أسبوع المعرفة، و هي تتضمن على سلسلة من الفاعليات خاصة بمجالات المعرفة المختلفة، و هذا بمشاركة عدد من الجهات في القطاعين الخاص و الحكومي، و أيضا ستقوم المؤسسة بتخصيص منصة للمبادرات المعرفية الحكومية.
 
و التي سوف تنطلق من خلالها الجهات الحكومية الموجودة في إمارة دبي مبادراتها المختلفة، و سوف تعمل جلسات نقاشية و ورش عمل تقوم بعرض تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة، و تستعرض تقنيات الذكاء الإصطناعي و المستقبل الإنساني، و تقوم بتسليط الضوء على نتائج المؤشر العالمي الأول و هذا بالتعاون مع الأمم المتحدة الإنمائي، و من ضمن فاعليات القمة سوف يتم الإعلان عن تفاصيل مبادرة سفراء المعرفة.
 
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook