معلومات عن فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

معلومات عن فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
أُنشئ فرع للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في شهر صفر من عام 1425هـ / 2004م   وافتتحه رسميًا الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك في 22 ربيع الأول عام 1425هـ الموافق 2004م نيابة عن سمو أمير المنطقة   وأُسندت إدارة الفرع إلى الدكتور نايف بن دخيل الله الجهني.
 
ولقد وضع فرع الجمعية نصب عينيه تبنّي الاحتفالات والمناسبات، وخصوصًا احتفالات الأعياد والزيارات الرسمية، والمشاركة في مهرجانات التنشيط السياحي، وإقامة المحاضرات والأمسيات الثقافية والشعرية، ودعم الفن التشكيلي في المنطقة، وإقامة المعارض الفنية، ودعم حركة التصوير الفوتوغرافي؛ لإبراز ملامح الأبعاد الجمالية للمنطقة والنهضة التنموية وغيرها، ودعم حركة التأليف والنشر، وخدمة الموروث الشعبي والفلكلور في تبوك، وإثراء حركة الفن المسرحي، وتبني تأليف المسرحيات الاجتماعية الهادفة وإقامتها، والاعتناء بثقافة الطفل وإبداعه في المجالات كلها، ورعاية الثقافة الأسرية والاجتماعية عامة، وإقامة المسابقات، والمهرجانات، والملتقيات الحضارية.
 
والمجالات التي تطرقت إليها هذه الأهداف كانت مفتقدة في المنطقة أو غير بارزة، ولا شك في أن فرع جمعية الثقافة والفنون سوف يلم شعث الجهود المتفرقة، ويرعى المواهب الفنية، ويُبرز اسم المنطقة في المهرجانات والأنشطة الثقافية والفنية. ومن جانب آخر سيكون هذا الفرع مكملاً للأنشطة التي يقوم بها النادي الأدبي في المنطقة، فيسهم بقسط وافر في تنشيط حركة الثقافة والفنون فيها   وقد رعت الجمعية موقعًا لها في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) عن تبوك هو (شبكة تبوك نت www.tabuknet.net) الذي افتتحه سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك، في يوم افتتاح فرع الجمعية.
 
وبمناسبة الافتتاح أقيم معرض للفن التشكيلي في المنطقة اشترك فيه أكثر من ستة عشر فنانًا وفنانة، وعرضوا أكثر من خمسين لوحة فنية   وشارك فيه الفنانون: ناجي السحلي، محمد حمدان العرادي، خالد فريج البلوي، محمد سرور السديري، ياسر أمين العلي، أحمد الشريف، محمد نور الشريف، ماهر علي مسعود، ماجد سنيور، مجدي مرزوقي غبّان، عبدالمجيد عبدالحفيظ عباس.
 
ومن الفنانات المشاركات: أماني السحلي، عفاف السحلي، ابتهال أحمد الشريف، أميرة عيد العميري، منيرة عيد العميري، فاطمة عيد العميري.
 
وبدأت الجمعية إسهاماتها في أنشطة الصيف في المنطقة بعقد أمسية شعرية نبطية في مركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك، في مساء الخميس 26 جمادى الآخرة 1425هـ الموافق 2004م، شارك فيها الشاعر صالح الشادي، والشاعر مهدي بن سعيد   وفي 12 شعبان 1425هـ الموافق 26 سبتمبر 2004م أُلقيت محاضرة بعنوان "التصدي للإرهاب مسؤولية الجميع"، ألقاها الدكتور جمعان بن سعيد أبا الرقوش نائب رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وذلك في مركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة تبوك  
 
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
2

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook