معلومات عن شيك الضمان في القانون السعودي

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن شيك الضمان في القانون السعودي

معلومات عن شيك الضمان في القانون السعودي.

 

شيك الضمان في القانون السعودي

الأدوات تلك متشابهة ومختلفة في نفس الوقت حيث نجد وجه التشابه هو من خلال سهولة تحريرها وتداولها وحملها وتجييرها أي أنها بديل للنقود في المعاملات والأوراق المالية وهي متباينة من أجل أن كلا من السند والكمبيالة هي من الأدوات الخاصة بضمان وحقوق الوفاء.

وبالتالي الشيك هو أداة وفاة للحقوق أي الدفع فقط مثل النقد ولايجوز أبدا إستخدامه كأداة لضمان الحقوق بأي حال من الأحوال ولكن مع الأسف يتم إستخدام الشيك فقط من أجل ضمان حقوقهم لدى الغير أو وسيلة لتنفيذهم لصفقات تجارية.

نجد عديد من رجال الأعمال قد يقوموا بتقديم شيكات مؤجلة فقط من أجل ضمان تنفيذ صفقات تجارية وفي حال لم يتمكنوا من إتمام تلك الصفقة فنجد الطرف الأخر يقوم بتقديم الشيك للبنك من أجل صرفه.

ضمان الشيك

 

وقد نجد شخص يطلب من شخص أخر أن يقدم تحرير شيك أو عدة شيكات بتواريخ مؤجلة كضمان لسداد قرض شخصي ولكن مع الأسف تلك تصرفات غير قانونية تعمل على تعريض كلا من ساحب الشيك والمستفاد منه للمسائلة القانونية حيث إن مجرد الفكرة في تحرير شيك بدون تاريخ أو بتاريخ غير سليم مختلف عن تاريخ التحرير فتعد جريمة يعاقب عليها القانون.

الشيك هو واجب الدفع بمجرد الإطلاع أي فور تقديمه للبنك بصرف النظر عن التاريخ الخاص به والمستفيد منه والذي يتمكن من صرفه فورا حتى ولو كان التاريخ مؤجلا وهو ما يجب عدم التغافل عنه لان نظام الأوراق التجارية نص على أن الشيك مستحق للدفع بمجرد الإطلاع عليه.

وبالتالي لابد من إستخدام الشيك بطريقة سليمة قانونية بديلة للنقد حتى يكون هناك سهولة في التعاملات مع السلامة من الناحية القانونية والتي تجعل هناك إعادة لثقة الناس في الشيك وبالتالي فنجد خسارة الناس لمبلغ الشيك في وقت غير مناسب بالنسبة له وفي حال لم يكن في حسابه رصيد كافي يتعرض بهذا الشكل للمسائلة القانونية.

أنواع الشيكات

 

الشيك المصرفي : هو من أكثر الشيكات أمانا فهو الشيك المكتوب من قبل بنك او أي مؤسسة مالية أخرى من خلال الرصيد به والموقع من قبل أمين الصندوق الخاص بالبنك او أي موظف أخر وهو يستخدم بشكل رئيسي من خلال صرف عائدات قرض العميل أو لطرف ثالث حسب رغبة العميل.

الشيك المعتمد : هو الشيك الذي يتم التحقق من صلاحيته من قبل البنك من خلال التأكد بأن كاتب الشيك لديه أموال كفاية وان التوقيع الخاص به حقيقي ويتم التحقق من ذلك من خلال أحد عاملي البنك حينما يتم التأكد بأن الشيك صالح يتم إضافة ختما للبنك وتوقيعا من خاص بالشيك.

شيك الراتب : هو الشيك الذي يتم إصداره من قبل صاحب العمل حتى يتم تعويض الموظف عن عمله وتلك الشيكات يتم كتابتها للموظفين التجاريين من خلال شيك مكتوب أو إيداع مباشر لحساب الموظف وقد ساهم هذا النوع بشكل كبير بنشر التعامل مع أنظمة الإيداع المباشر وأي شكل أخر من أشكال النقل الإلكتروني.

شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook