معلومات عن رواية سبعة دراويش للأديب التركي نديم غورسيل Yedi Dervi?ler Nedim Gürsel

الكاتب: رامي -
معلومات عن رواية سبعة دراويش للأديب التركي نديم غورسيل Yedi Dervi?ler Nedim Gürsel

معلومات عن رواية سبعة دراويش للأديب التركي نديم غورسيل Yedi Dervi?ler- Nedim Gürsel

معلومات عن رواية سبعة دراويش للأديب التركي نديم غورسيل Yedi Dervi?ler- Nedim Gürsel

كما عودنا الاديب التركي نديم غورسيل ، يقدم لنا عمل روائي ومن جانب اخر سرد تاريخي كاشفا اسرارا من التاريخ ليضعها بين يدي القارئ ، موضحا غموضا في بعض الجواب واضعا الحروف على بعض النقط .


يتحدث غورسيل بكتابه هذه عن العالم الصوفي والعالم الشعري وعلى ما يبدوا انه قدمه للعالم الأوربي قبل التركي ثم العربي ، حيث يقدم الصوفي بمختلف الطرق على انه ذاك الشخص الذي استطاع ان يؤثر في مجال السياسة والاسهام بنشر الإسلام بين الأوساط المسيحية وكيف انههم استطاعوا ان يستولوا على القلوب وإدخال المناطق المسيحية الى الإسلام وبذلك فان العثمانين لم يحكموا إمبراطورتيهم بحد السيف.


وقد قدم غورسيل روايته مقدمة عنها وقد ورد فيها : اختار غورسيل أن يحيى ببساطة الإيمان الشعبي، ما وراء كافة التضمينات السياسية، وركز بالتالي على أساطير الطريقتين المولوية والبكتاشية، اللتين أصبحتا منذ زمن طويل «زاهدتين» سياسيا. بدقة كبيرة، وصف على وجه الخصوص الأساطير الناشئة حول الدراويش العلويين، مما سمح بالتالي، ليس للقارئ الأوروبي فحسب، وانما لكثير من القراء الأتراك، الاقتراب من عالم غريب تماما.


خلف الحبكات السردية الكثيرة، المنسوجة بالأساطير والحكايات، وبدءا من القرن السادس، اتضح أن دراويش مختلف الطرق ساهموا فـي انتشار الإسلام وسط مجتمعات يدين أغلبها بالمسيحية، بالاستيلاء سلمياً على الأناضول، إذ أن الفاتحين المسلمين لم يحققوها بحد السيف.


صدرت الرواية عن دار ازمنة للنشر والتوزيع عمان- الأردن، وقد صدرت بطبعتها الأولى سنة 2012 ، ومن ترجمة احمد عثمان .
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook